التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

الحسن البصري.. أحد أئمة التاريخ الإسلامي

الحسن البصري الحسن بن يسار البصريّ هو أحد أئمة وعلماء أهل السنّة والجماعة، ويكنى بأبي سعيد، وقد ولد قبل سنتين من انتهاء خلافة عمر بن الخطاب في المدينة المنورة في العام الحادي والعشرين من الهجرة، وجديرٌ بالذكر أنّ أم الحسن كانت تخدم أم سلمة؛ فترسلها الأخيرة في حاجاتها فيبكي ابنها الحسن وهو طفل، فترضعه أم سلمة لتسكته، وبذلك يكون ابن أم سلمة بالرضاعة، ونشأ في بيت النبوة؛ حيث إنّ أم سلمة كانت تخرجه إلى الصحابة فيدعون له، وقد دعا له عمر بن الخطاب بأن يتفقّه في الدين ويحبّب الله الناس فيه، وجديرٌ بالذكر أنّ الحسن البصريّ حفظ القرآن الكريم في العاشرة من عمره.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

نشأة الحسن البصري

لقد ولد الحسن البصري في خلافة الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد حنّكه عمر -رضي الله عنه- اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولمّا علمت زوجة الرسول -عليه الصلاة والسلام- أم سلمة بالخبر أرسلت إلى أمه التي كانت تقضي نفاسها في بيتها، وقد قذف الله حب هذا الوليد الصغير في قلب أم سلمة، فكانت أمه تذهب لقضاء حوائجها ويبقى الصغير عند أم سلمة رضي الله عنها، فتُلقمه أم سلمة ثديها فيجري فيه لبنًا بأمر الله تعالى، فيرتوي ذلك الصغير من لبن أم المؤمنين -رضي الله عنها- ليكون ابنها من الرضاع. وقد نشأ الحسن البصري في بيت أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يكن يقضي وقته عند أم سلمة فقط، بل كان يطوف في بيوت جميع أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، ويذكر الحسن البصري أنّه كان يقفز في بيوت نساء النبي -عليه الصلاة والسلام- حتى يطول أسقف البيوت بيديه، فكان يكسب من نساء النبي -عليه الصلاة والسلام- الأخلاق والفضائل الحسنة ومكارم النبوة، فاستقى الحكمة من منبعها ففاضت على لسانه بإذن الله تعالى.

صفات الحسن البصري

لقد كان الحسن البصريّ وفقاً لا قال محمد بن سعد وغيره، حسن الصورة، وفقيهاً، وثقة، وحجة، ومأموناً، ومتعبداً، وكثير العلم، وفصيحاً، وكان من الشجعان الموصوفين في الحروب؛ فقد اشترك في فتح كابور برفقة عبد الرحمن بن سمرة.

مؤلفات الحسن البصري

ليس للحسن البصري من مؤلفات سوى كتاب واحد وهو فضائل أهل مكة والسكن فيها.

وصايا الحسن البصري

لقد كان للحسن البصري مجموعة من الوصايا على شكل أقوال مقتضبة تفيض بالحكمة، ومن أبرزها:

بئس الرفيقان الدينار والدرهم؛ لا ينفعانك حين يفارقانك.

يحق لمن يعلم أن الموت موردُه، وأن الساعة موعدُه، وأن القيام بين يدي الله مشهدُه أن يطول حزنه.

يا ابن آدم عملك عملك، فإنّما هو لحمُك ودمُك، فانظر على أي شيء تلقى عملَك. إن لأهل التقوى علامات يُعرَفون بها: صدق الحديث، والوفاء بالعهد، وصلة الرحم، ورحمة الضعفاء، وقلة الفخر والخيلاء، وبذل المعروف، وقلة المباهاة للناس، وحسن الخلق، وسعة الخَلْق مما يقرب إلى الله عز وجل

. يا ابن آدم دينك دينك فإنّما هو لحمُك ودمُك، إن يسْلَم لك دينُك يسْلَم لك لحمُك ودمُك، وإن تكن الأخرى فنعوذ بالله، فإنها نارٌ لا تطوى، وجرح لا يَبْرأ، وعذابٌ لا ينفد أبدًا، ونفسٌ لا تموت.

تصديه للحجاج

لما تولَّى الحجاج ولاية العراق بنى لنفسه قصرًا مهيبًا في منطقة تسمي “واسط” ولما انتهى البناء دعا الناس للفرجة على هذا البناء الضخم وليدعوا له بالبركة فيه، ولما سمع الحسن البصري بهذا لم يكن ليفوت فرصة اجتماع الناس حتى ذهب إليهم ليدعوهم إلى الزهد في الدنيا والعمل للآخرة وكان من جملة ما قال:

لقد نظرنا فينا ابتنى أخبث الأخبثين فوجدنا أن فرعون شيد أعظم مما شيد وبنى أعلى مما بنى ثم أهلك الله فرعون وأتى على ما بنى وشيد.

واستمر قائلًا: ليت الحجاج يعلم أن أهل السماء قد مقتوه وأن أهل الأرض قد غرّوه.

فأشفق عليه أحدهم من نقمة الحجاج فقال له: حسبك يا أبا سعيد.

وفاة الحسن البصري

توفي مساء يوم الخميس في الأول من رجب لسنة مئة وعشرة للهجرة، وقد عاش ثمانية وثمانين عاماً، وكانت جنازته مشهودة بالكثير من الناس، وقد صلّى عليه المسلمون بعد صلاة الجمعة ودُفن في البصرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88