التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب الدوخة وطرق علاجها

الدوخة مصطلح يستخدم لوصف العديد من الأحاسيس، مثل: الشعور بالإغماء، أو الضعف، أو عدم القدرة على التوازن، حيث أن الشخص يشعر بأنه هو أو المحيط الذي حوله يدور أو يتحرك.

وتعد الدوخة أحد الأسباب التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب لأنها قد تؤثر بشكل كبير على الحياة.

أعراض الدوخة

من أبرز الأعراض المرافقة للدوخة والتي قد تستمر من ثوانٍ إلى أيام، ما يأتي:

شعور زائف بالحركة.

الدوار.

الشعور بالإغماء.

عدم الثبات.

فقدان التوازن.

الشعور بالطفو.

ثقل الرأس.

الغثيان.

ويجدر التنويه على أن هذه الأعراض قد تتفاقم عند المشي، أو الوقوف، أو تحريك الرأس، أو قد تكون مفاجئة وشديدة لدرجة أن يحتاج الشخص إلى الجلوس أو الاستلقاء.

. أعراض تستدعي  زيارة الطبيب

بشكل عام يجب استشارة الطبيب إذا تكررت الدوخة، أو استمرت لفترة طويلة، أو إذا ظهرت أحد الأعراض الآتية:

صداع مفاجئ وشديد.

ألم الصدر.

صعوبة التنفس.

خدر أو شلل في الذراعين أو الساقين.

الإغماء.

رؤية مزدوجة.

زيادة معدل ضربات القلب.

ارتباك.

عدم وضوح الكلام.

التعثر أو مواجهة صعوبة في المشي.

القيء المستمر.

النوبات المرضية.

تغيير مفاجئ في السمع.

خدر أو ضعف في الوجه.

اسباب الدوخة

تتضمن أسباب الدوخة ما يلي:

التهاب الأذن الوسطى.

التهاب التيه، وهو اضطراب في الأذن الداخلية.

داء منيير.

عدم انتظام ضربات القلب.

انخفاض السكر في الدم، والذي يعد أحد أسباب الدوخة وعدم الاتزان المفاجئ.

ارتفاع ضغط الدم، والذي يعد أحد أسباب الدوخة ووجع الرأس، إضافة إلى أعراض أخرى مثل الشعور بألم الصدر، وانقطاع النفس.

انخفاض ضغط الدم، والذي يمكن أن يكون أحد أسباب الدوخة وعدم الاتزان عند الوقوف.

السكتة الدماغية.

النوبة القلبية.

النزيف الداخلي أو الخارجي.

فرط التهوية بسبب تنفس الشخص بسرعة شديدة، الأمر الذي يحدث انخفاضاً سريعاً في مستويات ثاني أكسيد الكربون.

الجفاف.

اضطراب الهلع.

داء الحركة الذي يحدث عند السفر بسيارة، أو قارب، أو طائرة، أو قطار، ويعتبر أحد اسباب الدوخة وعدم الاتزان المفاجئ الذي يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والتقيؤ.

فقر الدم.

والجدير بالذكر أن أسباب الدوخة المستمرة عند النساء لا تختلف عن أسباب الدوخة سواء في الذكور أو الأطفال، إذ يمكن أن تصيب الاضطرابات السابقة أي الفئات العمرية من أحد الجنسين، مما يؤدي إلى إصابتهم بالدوخة.

علاج الدوخة

يستند الطبيب في علاج الدوخة على سببها والأعراض الموجودة لديك.

الدُوار الوضعي الانتيابي الحميد. ينطوي علاج الدُوار الوضعي الانتيابي الحميد على إجراء بسيط يقوم فيه طبيبك أو اختصاصي العلاج الطبيعي بتغيير وضعية رأسك (إعادة تموضع بلورات كربونات الكالسيوم المزاحة). وعادة ما يكون هذا الإجراء فعّالاً بعد مرة أو مرتين من العلاج.

أمراض الأذن الداخلية. تُستخدم تمارين إعادة تأهيل الاتزان (إعادة تأهيل الجهاز الدهليزي) لعلاج التهاب العصب الدهليزي أو التهاب التيه الدهليزي الحاد. وهذه عبارة عن تمارين تتعلمها من اختصاصي العلاج الطبيعي أو اختصاصي العلاج المهني ثم تقوم بها في المنزل. ولتخفيف الغثيان والدوخة بشكل عاجل، قد يصف لك طبيبك أدوية مثل ميكليزين (أنتيفيرت) وديازيبام (فاليوم) أو قد ينصحك بتناول ديمينهيدرينات (دراماماين)، وهو من الأدوية المتاحة دون وصفة طبية. أيضًا يمكن لدورة علاج قصيرة من الستيرويدات القشرية أن تُحسن من وظيفة جهازك الدهليزي.

مرض مينيير. ينطوي علاج مرض مينيير على تقليل احتجاز جسمك للسوائل من خلال استخدام مُدِرات البول وتغيير النظام الغذائي، مثل اتباع نظام غذائي قليل الملح. وفي بعض الأحيان، قد يوصى بالحقن خلال طبلة الأذن أو بالجراحة.

الصداع النصفي الدهليزي. للتغلب على الدُوار المرتبط بالصداع النصفي الدهليزي، سيحاول طبيبك في الأغلب مساعدتك على تحديد وتجنب مسببات حدوث النوبات، والتركيز على النظام الغذائي، والإجهاد، والنوم، وممارسة التمارين. كما قد تساعد بعض الأدوية في منع نوبات الصداع النصفي الدهليزي أو تجعلها أقل إزعاجًا من خلال تخفيف الغثيان والقيء. أيضًا يمكنك تعلم تمارين معينة تساعد في جعل جهاز اتزانك أقل حساسية للحركة (إعادة تأهيل الجهاز الدهليزي).

اضطرابات القلق.قد يقترح عليك طبيبك بعض الأدوية أو الخضوع لعلاج نفسي، إما على حدة أو معًا، لمساعدتك في التعامل مع القلق والسيطرة على شعورك بالدوخة.
أسباب الدوخة وطرق علاجها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88