تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

السياحة في القاهرة 2021

القاهرة هي من أجمل العواصم في العالم تتمتع بالكثير من المزارات السياحية سواء كانت أماكن سياحية دينية أو أماكن سياحية أثرية أو أماكن سياحية ترفيهية، وأهم ما يميزها هي تنوع الأجواء بها فهي ذات طابع شعبي حيث المقاهي الشعبية وكورنيش النيل.

أفضل أماكن السياحة في القاهرة للعوائل
أهرامات الجيزة

السياحة في القاهرة 2021

تعتبر أحد عجائب الدنيا السبع ومن أشهر المزارات لجميع السياح على مستوى العالم، ففيها معجزة معمارية وهي ثلاث أهرامات بارتفاع شاهق، وتمثال أبو الهول بالإضافة إلى عدة مقابر ملكية.
يمكنك قضاء يوم كامل مع عائلتك والاستمتاع بركوب الجمال والتقاط الصور التذكارية.

مسجد الحسين

السياحة في القاهرة 2021

من أهم المعالم السياحية الدينية في القاهرة فهذه المنطقة تضم مسجد سيدنا الحسين وهو من أقدم وأعرق المساجد في مصر بالإضافة إلى قربه من مسجد الأزهر.
بجوار مسجد الحسين ستجد سوقًا شعبيًا به العديد من البازارات التي تستطيع من خلالها شراء العديد من الهدايا التذكارية بالإضافة إلى قربها من قهوة الفيشاوي وهي أحد أعرق القهاوي في مصر.
المتحف المصري

السياحة في القاهرة 2021

هو واحد من أكبر المتاحف على مستوى العالم فهو يضم العديد من الآثار لمصر الفرعونية بالإضافة إلى العديد من المومياوات الفرعونية وبه كثير من الآثار التي تعبر عن الحياة في مصر القديمة ومتعلقات الملوك.
يعد من أهم المحطات لدى العديد من السياح الأجانب والعديد من طلاب التاريخ في جميع أنحاء العالم.
أماكن سياحية في القاهرة الجديدة
كيدزانيا القاهرة

السياحة في القاهرة 2021

من أشهر مدن الملاهي الموجودة في مصر حيث أنها صممت خصيصًا للأطفال لتجربة العديد من المغامرات بصحبة والديهم حيث أنهم يستمتعون بتجربة العديد من الوظائف التي يختارونها.
تحتوي على العديد من الأماكن الترفيهية للأطفال وتتناسب مع العائلة حيث أن بها مكان مميز للانتظار مصمم للوالدين.
حديقة القاهرة

السياحة في القاهرة 2021

 

من المزارات الهادئة في القاهرة حيث تتميز هذه الحديقة باحتوائها على مساحات خضراء كبيرة ذات مناظر طبيعية رائعة ومساحات خضراء كبيرة بالإضافة إلى احتوائها على أشجار النخيل والمطاعم وأماكن لملاعب الجولف.
أماكن حلوة في مصر الجديدة
قصر البارون

خبيرة آثار مصرية تكشف حقائق "أغرب من الخيال" حول قصر البارون - Sputnik  Arabic

قصر البارون ذو الطراز الهندي بأبراجها المدهشة وسط الصحراء وتصميمه المثير للون البني والذي يختلف كثيرًا عن الأجزاء الأخرى من المدينة مما يعكس مكانة صاحبه.
يعد معلمًا رئيسيًا في الهند تعد المناظر الطبيعية العمرانية لحي مصر الجديدة من أشهر المعالم في العاصمة وتجذب صورتها المبتكرة حشدًا فريدًا من المشاة على الطريق.
قصر العروبة

بالصور.. تاريخ قصر الاتحادية الرئاسي في مصر

تم إنشاء فندق هليوبوليس بالاس من قبل شركة فرنسية مالكة في 1 ديسمبر 1910 وهو أول فندق فخم في إفريقيا.
تم تصميم القصر من قبل المهندس المعماري البلجيكي إرنست غاسبار بالإضافة إلى 55 شقة خاصة وقاعة كبيرة كما يحتوي على 400 غرفة في ذلك الوقت كانت غرف المبنى مجهزة بأثاث فاخر وخاصة على طراز لويس الرابع عشر ولويس الخامس عشر.
أما القاعة المركزية فكان السعر باهظ الثمن لأنها كانت مجهزة بثريا كريستال ضخمة وهي أكبر ثريا كريستال العصر يشبه النمط الشرقي.
أماكن سياحية نادرة في مصر
محمية وادي الجمال

سياحة النواب تزور محمية وادى الجمال ومنتجع مرسى شجرة | مبتدا

تقع في الجزء الجنوبي من مرسى علم محافظة البحر الأحمر وقد سميت بالمذاق الفريد والجميل للنباتات التي تحتويها جمال.
ويطلقون عليها أنها وادي الجمال التائهة لأن رعاة الجمال والأغنام على الدوام يجدون الجمال التائهة تكون مجتمعة في ذلك المكان.

البحيرة المسحورة برأس محمد

بوابة روز اليوسف | البحيرة المسحورة برأس محمد..معجزة الشفاء وأسطورة تحقيق  الأمنيات (صور)

تقع في جنوب شبه جزيرة سيناء وسميت بهذا الاسم لأنها تغير لونها 7 مرات بسبب التعرض لأشعة الشمس لاحتوائها على الكثير من المعادن التي تساعد في علاج الروماتيزم
جبل المدورة بالفيوم

من المعالم السياحية المجهولة أنها هضبة عالية على عكس الهضاب الثلاثة فهي هضبة دائرية شبيهة بالهرم وتتدفق المياه من البحيرة إلى أسفل الجبل على شكل ألسنة فيما بينها، الشاطئ البالغ طوله 500 متر والذي يعد من المناظر الطبيعية الخلابة في البحيرة يمكنك زيارته بقدر ما تريد.

أماكن سياحية في مصر غير معروفة
خليج فيورد بطابا

بين السحر والجمال.. خليج «فيورد» قبلة السائحين بمدينة طابا | صوت الأمة

هو من الأماكن الرائعة الموجودة في طابا في سيناء وهو على بعد خمسة عشر كيلومترًا من طابا، فهو مكان للغطس ومشاهدة الشعب المرجانية والأسماك الملونة والتمتع بجمال الطبيعة.
جبل الموتى في سيوة

كثير من الأشخاص لا يعرفون عن الجبل الأثري عندما يزورون واحة سيوة لأنه مقبرة للموتى منحوتة بخلايا نحل حجرية وهي تشبه واحة قديمة.

وهي جبل مخروطي يبلغ ارتفاعه 50 مترًا ويمكن تتبع تاريخه إلى الوراء إلى عصر بطليموس وروما.

محمية كهف وادي سنور

كهف وادي سنور.. مغامرة ساحرة في احضان الطبيعة

تقع على بعد 40 كيلومترًا شرق مدينة بني سويف وأعلنت محمية طبيعية عام 1992 يمتد الكهف حوالي 700 متر تحت الأرض ويبلغ عمقه 15 مترًا ويبلغ عرضه حوالي 15 مترًا وهي مقسمة إلى جزأين:
القسم الأول: يحتوي على طبقات كاملة (مقرنصات وصواعد).
القسم الثاني: يحتوي على أشكال مختلفة من رواسب الكالسيوم.
ضريح أغاخان

ضريح اغاخان قبر الأمير العاشق: قصة حب تروى بالورود الحمراء - الرحالة

مكان دفن آغا خان الثالث (سلطان محمد شاه) الذي توفي عام 1957. يقع في وسط الجزيرة وسط نهر النيل بأسوان على هضبة في الجانب الغربي من المدينة.
كهف الجارة

كهف الجارة بالصحراء الغربية.. انتظر لا يمكنك دخوله قبل أن تمشي على أربع |  يلا بوك

تقع في الصحراء الغربية لمصر وتشتهر بتضاريسها السحرية وهي نتاج طبيعي للمياه النقية والمناخ الصحراوي الجاف.

وقد نمت لملايين السنين ولكنها في تناقض حاد مع جميع الكهوف في المنطقة الشكل الرسوبي الصاعد يشبه شلال متجمد.

أماكن سياحية في الزمالك
برج القاهرة

برج القاهرة .. زهرة لوتس شاهدة على صمود مصر وعظمتها - الرحالة

هو من أكبر المناطق السياحية في مصر وتم بناؤه في عهد الزعيم جمال عبد الناصر وهو من أفضل أماكن السياحة في القاهرة.
يقع في قلب القاهرة ويطل على نهر النيل ويوفر اليك مشهد رائع على باقي معالم المدينة، وفي أعلى البرج توجد خدمة مطعم يقع على منصة دوارة ويوفر مشهد رائع للأماكن المحيطة.

قصر عائشة فهمي

جريدة الجريدة الكويتية | «قصر عائشة»... تحفة معمارية عمرها 113 عاماً

تتميز غرف القصر بلوحات من الحرير والكتان بالإضافة إلى جوانب الجدران هناك زخارف أوروبية وينقسم قصر عائشة فهمي بالزمالك إلى طابقين أحدهما مكون من عدة غرف ويتكون من 6 غرف.
الغرف في الوسط قاعة كبيرة وفي المنتصف يوجد تمثال يسمى “المفكر” والذي يحتوي على العديد من اللوحات بما في ذلك لوحات لعازف الجيتار.
ساقية الصاوي

ساقية الصاوى - ويكيبيديا

يعتبر المركز الثقافي الخاص الأول والأكثر استخدامًا في مصر اليوم ونموذجًا للكيانات الثقافية في حقبة ما بعد الحكومة.
يقع المركز في جزيرة الزمالك بالقاهرة. يعرض المركز عروضًا مسرحية وأفلامًا وفنية وموسيقية وتنظيم معارض تشكيلية لكبار الفنانين التشكيليين أو الشباب.
تحتوي مكتبة الساقية على مكتبة مقسمة إلى أربعة أقسام:
مكتبة عامة.
مكتبة أطفال.
مكتبة إلكترونية.
مكتبة موسيقية.
يحتوي على أقسام لتعليم المبادئ الأساسية للعديد من أنواع الفن (مثل الرسم) تقيم الساقية ندوات وورش عمل في قاعاتها الأدبية والعلمية بالإضافة إلى العروض المسرحية ينظم المركز أيضًا مسابقات في مجال المسرح.

القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأكبر وأهم مدنها على الإطلاق، وتعد أكبر مدينة عربية من حيث تعداد السكان والمساحة،[7] وتحتل المركز الثاني أفريقياً والسابع عشر عالمياً من حيث التعداد السكاني،[8][9] يبلغ عدد سكانها 9.7 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2018 يمثلون 10.6% من إجمالي تعداد سكان مصر.

تعد مدينة القاهرة من أكثر المدن تنوعاً ثقافياً وحضارياً، حيث شهدت العديد من الحقب التاريخية المختلفة على مر العصور، وتوجد فيها العديد من المعالم القديمة والحديثة، فأصبحت متحفاً مفتوحاً يضم آثاراً فرعونية ويونانية ورومانية وقبطية وإسلامية. يعود تاريخ المدينة إلى نشأة مدينة أون الفرعونية أو هليوبوليس “عين شمس حالياً” والتي تعد واحدة من أقدم مدن العالم القديم. أما القاهرة بطرازها الحالي فيعود تاريخ إنشائها إلى الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص عام 641 م وإنشائه مدينة الفسطاط، ثم إنشاء العباسيين لمدينة العسكر، فبناء أحمد بن طولون لمدينة القطائع، ومع دخول الفاطميين مصر قادمين من إفريقية (تونس حالياً) بدأ القائد جوهر الصقلي في بناء العاصمة الجديدة للدولة الفاطمية بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله وذلك في عام 969م، وأطلق عليها الخليفة اسم “القاهرة”. وأطلق على القاهرة- على مر العصور- العديد من الأسماء، فهي مدينة الألف مئذنة ومصر المحروسة وقاهرة المعز. شهدت القاهرة خلال العصر الإسلامي أرقى فنون العمارة التي تمثلت في بناء القلاع والحصون والأسوار والمدارس والمساجد، مما منحها لمحةً جماليةً لا زالت موجودة بأحيائها القديمة حتى الآن.

وتعد القاهرة محافظة ومدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها، وتنقسم إلى 37 حياً، وتحتفل القاهرة بعيدها القومي في 6 يوليو من كل عام، وهو اليوم الذي يوافق وضع القائد جوهر الصقلي حجر أساس المدينة عام 969م، ليبلغ عمر القاهرة الآن ما يربو على 1044 عام.[4][5]

تعد القاهرة أيضاً مقراً للعديد من المنظمات الإقليمية والعالمية، حيث يقع بها مقر جامعة الدول العربية، والمكتب الإقليمي لكل من: منظمة الصحة العالمية، منظمة الأغذية والزراعة، منظمة الطيران المدني الدولي، الاتحاد الدولي للاتصالات، صندوق الأمم المتحدة للسكان، هيئة الأمم المتحدة للمرأة، مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، وكذلك مقر الاتحاد الأفريقي لكرة السلة.[10][11]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى