الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الزبادي وفوائده الصحية

نشأ الزبادي في أوروبا الشرقية ، ويأكل الناس الزبادي في جميع أنحاء العالم يوميا . و بالإضافة الى مذاقه الجيد، الزبادي وفوائده الصحية فإن اللبن الزبادي له قوى علاجية عديدة و فوائد صحية مذهلة . يحتوي الزبادي على العناصر الغذائية الصحية وهو مصدر غني للكالسيوم ، ويحسن امتصاص الجسم للكالسيوم. أيضا، اللبن الزبادي يحتوي على البروتين الذي هو سهل الهضم. ويحتوي على مواد مغذية أخرى مثل الريبوفلافين ، وفيتامينات B ، وحامض الفوليك ، وحمض اللبنيك والبوتاسيوم والفوسفور واليود والزنك.

فوائدالزبادي
فوائد الزبادي على هشاشة العظام وصحة العظام :
هشاشة العظام هي حالة تجعل العظام ضعيفة وهشة ، وهي شائعة بين كبار السن وهي تعتبر من عوامل الخطر الرئيسية التي تتسبب في كسور العظام في هذه الفئة العمرية ، ومنتجات الالبان على مرور السنين تعتبر من المنتجات التي تحمي من هشاشة العظام ، ففي الواقع، ارتبطت الالبان مع كثافة اعلى للعظام وهذا التأثير يعتقد ان سببه نسبة الكالسيوم العالية ومحتوى البروتين الموجود في الحليب .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يمنع سرطان القولون :
الزبادي له فوائد كبيرة لحفظ القولون صحي . البكتيريا الملبنة هي نوع من البكتيريا الصديقة للالأمعاء الموجودة في الزبادي التي تشجع نمو البكتيريا الصحية في القولون وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القولون . هذه البكتيريا الجيدة تقتل الكائنات الدقيقة الضارة في القولون قبل أن تصبح مسرطنة. بالاضافة الى ان محتوى الكالسيوم العالي في اللبن يربط الأحماض الصفراوية المنتجة للسرطان ويبقيهم بعيدا عن جدران القولون . للحفاظ على صحة القولون، تناول الزبادي على الريق في الصباح تجنب تناول الزبادي مع العشاء .

. يحسن صحة الفم :
الزبادي يمكن أيضا تحسين صحة الفم. الزبادي قليل الدسم، سواء المحلاة أو لا، وله حماية ضد تسوس الأسنان ، وكذلك حل مشاكل اللثة الرائدة. ويرجع ذلك أساسا إلى حمض اللبنيك في اللبن الذي يحمي الأسنان وكذلك اللثة . بالاضافة الى ان اللبن الزبادي هو مصدر ممتاز من الكالسيوم والبروتين ، وهما اثنين من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز صحة الفم. ويعتقد الخبراء أيضا أن البكتيريا الجيدة في الزبادي تمنع نمو البكتيريا الضارة  في الفم التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة . اثنين فقط أونصات من اللبن يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة ويمنع الرائحة الكريهة للفم .

الزبادي بديل آمن للمصابين بحساسية الحليب

عدم تحمل اللاكتوز هي مشكلة قد يعاني منها العديدون اتجاه الحليب ومشتقاته، وينتج عنها أعراض تشمل آلام البطن والمغص والغازات والنفخة والإسهال، إلا أن اللبن الزبادي يعد مختلفًا عن الحليب بكونه لا يسبب هذه الأعراض لمن يتناولونه.

ويعود ذلك إلى كون منسوب اللاكتوز في اللبن منخفض، ووجود البكتيريا فيه يساعد على الهضم.

يسهل الهضم :
اللبن الزبادي هو من الغذاء سهل الهضم . وبالإضافة إلى ذلك، فإن البكتيريا الجيدة أو البروبيوتيك الموجودة في بعض أنواع الزبادي لها دور في هضم الأطعمة الأخرى . أيضا، ينصح بشدة بتناول الزبادي لأولئك الذين يعانون من مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال وآلام المعدة . تناول كوب واحد من اللبن الزبادي قليل الدسم مع البكتيريا الجيدة يوميا لتهدئة بطنك والحفاظ على الجهاز الهضمي  .

الزبادي يساعد في التحكم في الوزن تشير الدراسات إلى أن تناول الزبادي يساعدك على الشعور بالشبع، ونتيجة لذلك يمكنك تجنب الإفراط في تناول الطعام، وهذا لا يساعد فقط في الحفاظ على الوزن ولكن أيضًا يقلل من الدهون في البطن.

يمنع ارتفاع ضغط الدم :
تناول الكثير من الملح هو واحد من الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع ضغط الدم. وجود البوتاسيوم في الزبادي يساعد على امتصاص وطرد الصوديوم من الجسم. وفقا لدراسة قدمت في بحوث ضغط الدم العالي العلمي 2012 م في دورات جمعية القلب الأمريكية، كان الناس الذين يتناولون اللبن الزبادي الخالي من الدسم بشكل يومي 31٪ أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم  بالمقارنة مع الآخرين.
تناول كوب واحد على الأقل من الزبادي قليل الدسم كل يوم للحد من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم.

الرَّوْب أو الرائب أو الخاثر (الیاغورت: أو الرایب: في المغرب) (الزبادي: في الخليج واليمن ومصر والسودان) (اللبن: بالعامية الشامية والعراق)، ((یوغورت بالعثمانية) الزبادي وفوائده الصحية هو أحد نواتج الحليب، يتم الحصول عليه من أي نوع من أنواع الحليب وذلك بتخميره بواسطة بكتيريا لبنية أو فطريات خاصة. وعموما يستخدم حليب البقر لهذا الغرض، كما يستخدم حليب الغنم الخيل في بعض المناطق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى