الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الزنجبيل وفوائده الصحية

يعد الزنجبيل، وهو نبات مزهر نشأ في جنوب شرق آسيا، الزنجبيل وفوائده الصحية من بين أصح التوابل على هذا الكوكب، حيث ينتمي إلى عائلة كبيرة من النباتات تضم الكركم والهيل أيضا.

فوائد الزنجبيل الصحية

يُساهم في خفض مستويات السكر

أحد فوائد الزنجبيل أنه يُساهم الزنجبيل في خفض مستويات السكر في الدم، وتعزيز صحة مريض السكري بشكل عام، ووقايته من بعض المضاعفات المصاحبة لمرض السكري.

إلا أنه ينصح لمريض السكري بعدم تجاوز تناول 4 غرام من الزنجبيل يوميًا حتى لا تصبح الآثار عكسية وتؤثر سلبًا على صحتهم، بحيث يحدث هبوط حاد في السكر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تحسين صحة العظام

يحتوي الزنجبيل على عدد من المركبات العضوية الفريدة، وهي مركبات قوية مضادة للالتهابات توجد في الغذاء، وقد ارتبطت هذه المركبات مباشرةً بتحسين التهاب الركبة والآلام المصاحبة له، وكذلك قمع المركبات الالتهابية مثل السيتوكينات والكيماوكينات عند المصدر قبل أن تبدأ في التأثير على الجسم، يقدم الزنجبيل إجراء وقائي من الالتهاب إلى جانب المساعدة في تخفيف الألم.

يُساعد في الوقاية من السرطان

يحتوي الزنجبيل على نسب عالية من مضادات الأكسدة والمواد النشطة جعلته مساهم جيد في كبح أنواع السرطانات الآتية:

  1. سرطان القولون.
  2. سرطان البروستاتا.
  3. سرطان الجلد.
  4. سرطان الرئة.
  5. سرطان القولون والمستقيم.

يُساهم في علاج الصداع 

من فوائد الزنجبيل أنه يُساهم في علاج الصداع، فيستخدم الزنجبيل كمهدىء ومخفف للألم، وله دور في علاج الصداع النصفي.

كما يُساعد في محاربة الالتهابات في الجسم التي قد تكون السبب في الإصابة بآلام الرأس والصداع وتخفيف الدوران والغثيان وأي أعراض ممكن أن تصاحب الصداع.

يعالج عسر الهضم المزمن

من المثير للاهتمام، أن الزنجبيل يسرع إفراغ المعدة، وفي إحدى الدراسات التي أجريت عام 2011، تم إعطاء أشخاص يعانون من عسر الهضم كبسولات الزنجبيل، واستغرق الأمر 12 دقيقة حتى تم تفرغ المعدة.

الزنجبيل وهو نوع نباتي من جنس الزنجبيل من الفصيلة الزنجبيلية، من نباتات المناطق الحارة. تستعمل جذاميره النامية تحت التربة، والتي تحتوي على زيت طيار، لها رائحة نفاذة وطعم لاذع ولونها إما سنجابي أو أبيض مصفر.

والزنجبيل له أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية. ولا يطحن إلا بعد تجفيفه.

تحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية.

الزنجبيل وفوائده الصحية يكثر في بلاد الهند الشرقية الفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك وباكستان وجاميكا، وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى