الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الخس المذهلة للصحة

الكثير من الناس فى جميع أنحاء العالم لديهم وعى صحى ، فوائد الخس المذهلة للصحة ويقومون باتباع نظام غذائى متوازن ، والخضراوات الخضراء لها شعبية كبيرة ، ويعتبر الخس من اهم الخضراوات المعروفة فى جميع انحاء العالم ، الخس يحتوى على الكثير من المعادن ، والفتامينات ، والألياف ، ويستخدم  الخس على نطاق واسع في العديد من الأطعمة المغذية مثل السلطات والسندويتشات ، ويستخدم أيضا لصنع العصائر ، و يزرع الخس بسهولة خلال موسم الربيع عندما تكون التربة جافة بما فيه الكفاية .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الخس للجسم

يعالج فقر الدم : يحتوي الخس علي نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .

فوائد الخس للقلب يساعد الخس على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق التقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتنظيم ضربات القلب.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي بما أن الخس غني بالألياف الغذائية فهو يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، ويحسن من حركة الأمعاء وتوازن بيئتها، وتجنب أمراض الجهاز الهضمي الأخرى، مثل: الإمساك، والانتفاخ.

الوقاية من السرطان

لقد أظهرت الدراسات أن صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة في الخضار الورقية كالخس قد تساهم بتقليل خطر الاصابة ببعض السرطانات، مثل: سرطان القولون، كما أن تناول نظام غذائي فقير بالخضروات الورقية الخضراء قد يرتبط برفع خطر الاصابة بالسرطان.

ويحتوي الخس أيضًا على مضادات الأكسدة، وفيتامينات أ و ج التي تساهم في السيطرة على الخلايا السرطانية والوقاية من انتشارها في الجسم، وحماية الخلايا والحمض النووي من التلف، ولقد ارتبط النظام الغذائي العالي بمضادات الأكسدة بخفض خطر الاصابة بكل من سرطان الرئة والجلد، وسرطان البروستاتا، وسرطان المبيض، وسرطان الثدي.

الخس لمرضى الضغط من مميزات الخس أنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، لذلك فهو مفيد جداً لمرضى ضغط الدم المرتفع ويعمل على توازن الأملاح في الجسم.

يعالج الخس الإمساك : وذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف .ويعمل عصير الخس علي تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون .

يعالج الخس السعال : يعمل عصير الخس كمضاد للسعال ويساعد في تخفيف السعال العصبي وكذلك يعالج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية .

يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم، التي تعمل علي تقوية العظام، والحد من الكسور أو الإصابة بهشاشة العظام.

الخَسّ البستاني أو الخس المزروع (الاسم العلمي: Lactuca sativa) نوع من النبات يتبع جنس الخس من الفصيلة النجمية أو المرُكَّبة عريضة الأوراق. فوائد الخس المذهلة للصحة والخس من الخضراوات التي تؤكل أوراقها طازجة نيّئة أو في السلطات وهي غنية بالمواد الغذائية وبخاصة الفيتامينات والأملاح والزيوت والبروتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88