الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الخس في الصيف

تتعدد فوائد الخس لصحة الأنسان وبالاخص في الصيف حيث إنه يفقد جسم الانسان الماء والسوائل خلال الحر وخلال فصل الصيف ، لذلك يهتم الانسان بتناول الأطعمة التي ترطب جسمه وتمده بالماء طيلة اليوم ، ومن أهم الأطعمة التي تمد الجسم بالماء وتحمية من الجفاف هو الخس ، فمن المعروف أن الخس من الأطعمة الغنية بالماء حيث تحتوي أوراق الخس علي 96% ماء تقريباً بالإضافة إلي أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية مثل خفض مستوي الكوليسترول ، والوقاية من السرطان ، وحماية الخلايا العصبية ، والنوم المنتظم.

الخس هو أحد الخضار الورقية المشهورة والخفيفة على المعدة والعظيمة بفوائدها التي تعود على الجسم والبشرة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الخس للجسم

الوقاية من السرطان

لقد أظهرت الدراسات أن صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة في الخضار الورقية كالخس قد تساهم بتقليل خطر الاصابة ببعض السرطانات، مثل: سرطان القولون، كما أن تناول نظام غذائي فقير بالخضروات الورقية الخضراء قد يرتبط برفع خطر الاصابة بالسرطان.

خفض مستويات الكوليسترول .
الخس مفيداً في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة التي تؤدي غالباً إلي أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض الأمراض الخطيرة الأخري ، ارتفاع مستويات الكوليسترول السئ ( LDL ) والذي قد يتسبب في الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية . أجريت دراسة علي الفئران لاختبار تأثير تناول الخس علي الدهون والكوليسترول ، وأظهرت النتائج إلي انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول مقارنة بالفئرات التي لم تتغذي علي الخس .

فوائد الخس ومكافحة فقر الدم :

يحتوي الخس على كمية عالية نسبيا من الكلوروفيل والحديد، والتي تعتبر ضرورية لتركيب مادة الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .

تعزيز المناعة 
يُعد الخس غني بمضادات الأكسدة، مثل: البيتا كاروتين، وفيتامين أ، وفيتامين ج، فهو بذلك يساعد على تعزيز المناعة ومحاربة الالتهابات، وتعزيز صحة الجلد الذي يعد خط الدفاع الأول عن الجسم.

يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم، التي تعمل علي تقوية العظام، والحد من الكسور أو الإصابة بهشاشة العظام.

يساعد في الحفاظ علي الوزن .

الخس منخفض السعرات الحرارية ، كما انه يحتوي علي الألياف النباتية التي تساعد علي الشعور بالشبع ، فهو يعمل علي مد الجسم بالفوائد الغذائية مع الحفاظ علي وزن الجسم .

الخس يعمل على تحفيز النوم .
كان يُستخدم الخس في الطب التقليدي كمحفز للنوم ، حيث يحتوي علي مادة كيميائية التي تحفز علي الراحة والاسترخاء والنوم ، فهو يعمل علي منع عملية نقل الإشارات من الأنسجة العضلية والعصبية كما انه يقلل من القلق والتوتر العصبي خلال الصيف .

فوائد الخس في الصيف - صحيفة هتون الدولية

الخَسّ البستاني أو الخس المزروع (الاسم العلمي: Lactuca sativa) نوع من النبات يتبع جنس الخس من الفصيلة النجمية أو المرُكَّبة عريضة الأوراق. والخس من الخضراوات التي تؤكل أوراقها طازجة نيّئة أو في السلطات وهي غنية بالمواد الغذائية وبخاصة الفيتامينات والأملاح والزيوت والبروتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى