الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد التين الشوكى المذهلة

التين الشوكي من الفواكه الصيفية اللذيذة والتي يفضلها الكثيرون، كما أنها غنية بالعديد من الفوائد الصحية فهي تساعد على الوقاية من التوتر وتنشيط الجسم.

التين الشوكي هو ثمار حلوة تنمو على أطراف أوراق بعض أنواع الصبار.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

انتشر فى الآونة الأخيرة فاكهة العظماء تدعى “التين الشوكى” وتنبت هذه الثمار البيضاوية اللذيذة من قمم أوراق الصبار الشائكة وتتراوح في اللون من الأصفر والأخضر إلى الأحمر العميق أو الأرجوانى.

فوائد التين الشوكي الصحية

تحسين صحة القلب والشرايين

بسبب غنى التين الشوكي بالبوتاسيوم والألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى الهامة لجهاز الدوران، فإن من فوائد التين الشوكي عند تناوله بانتظام قد يساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، إذ قد تساعد العناصر المذكورة على الاتي:

  • خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، سواء الوراثي أم المكتسب.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • الوقاية من حدة الأعراض المرافقة لبعض أمراض القلب.

ويعد ضغط الدم المرتفع والكولسترول المرتفع من العوامل التي قد ترفع من فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل: تصلب الشرايين.

تنظيم مستويات سكر الدم

قد يكون للتين الشوكي تأثير إيجابي على مستويات سكر الدم، إذ وجد أن تناول ثمار التين الشوكي قد يساعد على الاتي:

  • خفض مستويات سكر الدم بمعدلات تتراوح بين 17 – 48%.
  • خفض فرص الإصابة بمرض السكري.

فوائد التين الشوكى لفقدان الوزن
الحد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة هو جزء مهم لفقدان الوزن أو النظام الغذائى الصحى.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي:
يحتوي التين على الألياف، والتي قد تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي عن طريق تليين البراز وتقليل الإمساك ويكون بمثابة مصدر غذاء للبكتيريا الصحية التي تعيش في أمعائك.

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “أ”، خاصة ذات اللون البرتقالي، ما يساعد على حماية البشرة والحفاظ على سلامة الجلد والعين والرؤية.

 فوائد التين الشوكي للسرطان: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وزيادة مقاومة الجسم للعديد من الأمراض وخاصةً الوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

الوقاية من الأنيميا : يحتوي على عنصر الحديد الهام لإنتاج الهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الغذاء والأكسجين إلى خلايا الجسم، كما أنه يساعد على علاج فقر الدم ( الأنيميا ) والوقاية منها.

يعزز صحة الجلد:

قد يكون للتين بعض الآثار المفيدة على الجلد، وخاصة عند الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التحسسي أو الجلد الجاف والمثير للحكة نتيجة الحساسية.
فوائد التين الشوكى المذهلة -صحيفة هتون الدولية

الموطن الأصلي للتين الشوكي هو جنوب أمريكا الشمالية، ومنها انتشر إلى العالم القديم في القرن السادس عشر، ومن أوروبا انتقل إلى الكثير من المناطق. ينتشر النبات في مناطق كثيرة في شمال أفريقيا والمشرق العربي. ويزرع بكثرة في المزارع الجبلية في مرتفعات جبال الحجاز بالمملكة العربية السعودية ويسمى البرشومي التي تمتاز ثماره بجودتها وحجمها. وكذلك يتواجد بكثرة في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى