الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد متعددة للتين البرشومي

يعد التين من أشهر الفواكه المحببة إلى القلوب سواء كان طازجاً أو مجففاً، ولقد استخدم منذ القدم في علاج العديد من الحالات والأمراض مثل السكري وأمراض الكبد والجهاز التنفسي والبولي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعد التين البرشومي من الفاكهة اللذيذة ذات السكريات العالية التي لا تتناسب نظام الدايت، وهو ما يوضحه أخصائي التغذية وتنسيق القوم د. عبدالفتاح السيد وحيش، مشيرا إلى أن الواحدة الكبيرة منها تزن حوالي ٧٠ جرام.

فوائد التين البرشومي
يحتوي التين البرشومي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، الذي يلعب دورًا كبيرًا في تقوية عضلة القلب، ما يساعد على تحسين عملية ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم من خلال الشرايين، والمساعدة في توصيل الدم إلى جميع الأعضاء للقيام بوظائفها الحيوية، ما يحسن من أدائها بشكل كبير، ويمنح القلب الكهرباء اللازمة له لضبط معدل ضرباته.

مضاد للسرطان 

من فوائد التين البرشومي أنه مضاد للسرطان، إذ تحتوي ثمار التين على مركب مضاد للسرطان يعرف باسم ستيغماسترول (Stigmasterol)، والذي قد يقي من بعض أنواع السرطان، مثل:

  • سرطان المبيض.
  • سرطان البروستاتا.
  • سرطان الثدي.
  • سرطان القولون.

 كما يعد التين الطازج مصدرًا غنيًا بالفيتامينات المضادة للأكسدة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، والتي تساعد جميعها في التخلص من الجذور الحرة المشتقة من الأكسجين الضار لصحة جسم الإنسان، والمسببة لأمراض السرطانات.

التين البرشومي غني بالألياف الغذائية الموجودة التي تساهم في تنشيط الجهاز الهضمي، وتحسين عملية الهضم والامتصاص، وتخليص الجسم من السموم، وخفض مستوى الكولسترول الضار، بالإضافة إلى أنه يحارب الإمساك نهائيا لاحتوائه على مركبات ملينة للبراز، وتساهم في حركية القولون.

معالج لفقر الدم

يعد التين البرشومي مصدرًا غنيًا بالحديد، لذا من أحد فوائد التين البرشومي الوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم.

يحتوي كل 100 غرام من التين المجفف على 2.03 ملليغرام من الحديد، الذي يعد عنصرًا مهمًا لصحة الجسم، إذ يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء.

مقوي للعظام 

يحتوي التين على البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، وسترونتيوم، والتي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة وكثافة العظام، وتقليل خطر الإصابة بالكسور.

كما يعد التين البرشومي مصدرًا جيدًا للكالسيوم، والذي يمكن أن يقيك من الإصابة بهشاشة العظام، والعديد من المشكلات الصحية الأخرى التي قد تصيب العظام والمفاصل.

رغم الفوائد المتعددة التي يحتويها التين البرشومي إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الدخول في حالة من الإسهال يعقبها دخول الفرد في مرحلة جفاف، لذا حذر من الإفراط في تناوله، وقال يفضل تناول ثمرة أو ثمرتين على الأكثر منه في اليوم.

فوائد متعددة للتين البرشومي -صحيفة هتون الدولية

ثمار التين (بالإنجليزية: Figs -Ficus carica)‏ مغذية وملينة ومضادة للسرطان وغنية بالبوتاسيوم ويضاف على البن ليكسبه نكهة وحلاوة وطعم السكر المحروق وغني بالكالسيوم وبه مادة (بالإنجليزية: Benzyaldehyde)‏ تفيد في مقاومة السرطان

.يؤكل التين طازجا ويتم تجفيفه ليؤكل في الشتاء لكونه غني بالسكريات مما يعطي طاقة عالية. يجفف التين بعدة طرق منها طرق التقليدية ومنها الآلية الحديثة ففي سوريا يتم تجفيف التين تحت أشعة الشمس ثم يتم شك التين المجفف بحبال رفيعة من القنب على شكل قلائد طويلة كالمسابح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى