الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد عسل مانوكا المذهلة

مانوكا – شجيرة طبية موطنها نيوزيلندا، في خصائصها ومظهرها مشابه لشجرة الشاي. إنها تحتوي على فروع كثيفة وأوراق مستطيلة خضراء داكنة وأزهار بيضاء وردية جميلة، يتم تحضير العسل من قبل النحل من نفس هذه الزهور وله عدد من الأشياء الجيدة المعتادة بالنسبة لنا. عسل مانوكا له خصائص مطهرة ومضادة للفيروسات ومضادة للأكسدة.
.
عسل المانوكا  هو أحد أنواع العسل الذي ينتجه نوع خاص من النحل يعيش في دول معينة مثل؛ استراليا ونيوزلندا، ويعتمد هذا النحل في تغذيته على زهرة معينة هي زهرة المانوكا، مع أن مظهر هذا العسل الذهبي والكثيف لا يجعله يبدو مختلفًا عن عسل النحل العادي، إلا أن تركيبته الكيميائية تجعله يحتوي على مواد مميزة ومختلفة عن باقي أنواع العسل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية لعسل المانوكا

ما يجعل عسل المانوكا مميزًا عن باقي أنواع العسل هو محتواه الغذائي الرائع، إذ يعد عسل المانوكا غنيًا بالمواد التالية: فيتامينات المجموعة ب، والنحاس، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، والأحماض الأمينية.

وقد وجد الخبراء أن عسل المانوكا يحتوي على 4 أضعاف المواد الغذائية الموجودة في العسل العادي بشكل عام.

فوائد عسل المانوكا

علاج مشاكل الجهاز الهضمي
بسبب خصائص عسل المانوكا التي تشبه المضاد الحيوي الطبيعي، فإن تناوله بانتظام يساعد على منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وعلاج أي مشاكل هضمية سببتها هذه البكتيريا، كما وجدت الدراسات أن تناول عسل المانوكا مفيد جدًا في علاج الارتجاع الحمضي المريئي ومشاكل الأمعاء والمعدة، ويساعد على علاج الإمساك وتسهيل الهضم.

يخفف التهاب المعدة وقرحة المعدة
عسل مانوكا يشفي الجروح على جدران المعدة. أظهرت الدراسة التي اجريت على الفئران أن عسل أزهار شجيرة مانوكا يساعد على منع تقرحات المعدة التي يسببها الكحول. الأداة لن تعالج المشكلة تمامًا ، ولكن مع الاستخدام اليومي ، فإنها ستساعد الجسم.

تقوية المناعة
بدأت بعض الدراسات تظهر أن لعسل المانوكا قدرات محتملة على تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، كما أنه قد يساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبب التهابات الحلق واحتقانه، لذا فإن مجرد تناول ملعقة واحدة فقط من عسل المانوكا في فترة المرض قد يساعد على الشعور بتحسن فوري من قبل مرضى التهاب الحلق 

يهدئ التهاب الحلق

ملعقة من العسل في الليل سوف تساعد في التهاب الحلق وأمراض الحلق الأخرى. بطبيعة الحال، فإن العلاج لا يحل محل المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب ، لكنه بالتأكيد سيخفف من المعاناة. خصائص العسل المضادة للفيروسات تقلل الالتهاب وتهاجم البكتيريا التي تسبب الألم.

علاج التهابات العين.

تخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا.

فوائد عسل مانوكا المذهلة -صحيفة هتون الدولية

عسل المانوكا (Mānuka honey) هو عسل منتج في نيوزيلندا و أستراليا ، يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ، و يتكون بواسطة النحل الأوربي من نوع نحل العسل الغربي الذي يتغذى على زهور  شجرة الشاي (Leptospermum scoparium) في نيوزيلندا وأستراليا، ويتميز العسل بنكهة خاصة، كما أنه أكثر قتامة وأكثر ثراء من أنواع العسل الأخرى .ومنذ عام 2004 ، رخصت الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا استخدام عسل المانوكا لتضميد الجروح وتعقيمها بالكريمات الطبية لعسل المانوكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى