الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد تناول عسل النحل قبل النوم

يُعتبر العسل من أكثر الأطعِمة الطبيعيّة المُغذّية للجسم، ويعود إنتاجه إلى حوالي 2400 عام قبل الميلاد، وقد بدأ إنتاجه في مصر، وانتشر استهلاكه في جميع حضارات العالم؛ كالحَضارة الإغريقيّة، والصينيّة، والرومانية؛ حيث تمّ استخدامه في الطب والأكل، فهو شراب تنتجه النحل من حبوب لقاح الأزهار المتنوّعة التي تجمعها من أماكن عديدة كل يوم، لتجعله غنيّاً بالسكريات الطبيعية ومجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر المفيدة الأخرى.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يمتاز العسل بفوائده الصحية العديدة، والتي جعلت منه طعامًا مفضلًا من قبل الجميع.فوائد العسل قبل النوم

المساعدة في النوم

يعتقد أن تناول العسل العضوي بالتحديد قبل النوم يساعد في الخلود إلى النوم، فعند القيام بذلك ترتفع مستويات الأنسولين في الجسم ويقوم الدماغ بإفراز مادة التربتوفان (Tryptophan)،

حيث تتحول هذه المادة بدورها إلى السيروتونين الذي يساعد في إنتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم.

تغذية المخ
يعتمد المخ الجائع على كمية محدودة من الغلايكوجين، الذي يفرزه الكبد. ويحتوي الكبد على سعة تخزينية صغيرة تبلغ 75 غراما فقط من الجلوكوز، ويتعين عليه إطلاق 10 غرام/ساعة، منها 6.5 غرام إلى المخ (العضو الأكثر تطلبًا للطاقة) و3.5 غرام إلى الكلى وخلايا الدم الحمراء.

المساعدة في فقدان الوزن

بشكل عام يعمل العسل كغذاء للكبد من أجل مساعدته في إنتاج المزيد من الغلوكوز، وعند ذلك يتم تنبيه الدماغ بأن مستوى السكر في الدم مرتفع، ليقوم بإفراز هرمونات تعمل على حرق الدهون.

حرق الدهون بالعسل أثناء النوم
لا يستطيع الكثيرون تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون في الجسم (20%: 80%) أثناء الليل عندما يذهبون للنوم بكبد مستنفد. ولذا فإنه يتم تنشيط هرمونات التوتر التي تمنع أيض الجلوكوز، والذي بدوره يمنع التمثيل الغذائي للدهون.
يساعد على نوم عميق هادئ.

يساعد على الاسترخاء.

يعالج اضطرابات النوم.

يعالج الأرق.

للتمتع بفوائد العسل قبل النوم وفوائده العامة، ننصحك باستخدام العسل من خلال:

استبدال السكر بالعسل سواء في المشروبات أو حتى الطعام.

استخدام العسل في صلصة تتبيل للسلطة.

إضافة العسل على الخبز المحمص أو البان كيك.

مزج العسل مع الزبادي وحبوب الإفطار أو الشوفان في الصباح.

تناول ملعقة من العسل.

إضافة العسل إلى كوب من الماء.

حفظ العسل بوعاء مغلق الإحكام، كما لا يوجد تاريخ انتهاء له.

فوائد تناول عسل النحل قبل النوم -صحيفة هتون الدولية

عسل النحل هو لُعاب النحل، مادّة حُلْوَة يُخْرجها النحل من بُطُونه ممَّا يجْمَعه من رحيق الأزهار، وهو غذاء هام يحتوي على سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن. يتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المراعي حول المنحل، وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة إلى سائل سكري يُخزن في العيون السداسية ويُختم عليه بأغطية شمعية. والغرض من تخزينه هو توفيره كطعام للخلية وللحضنة ولتحمل الشتاء، ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، وتصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الحرجية غير الخشبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى