تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر محيرس أحد المعالم التاريخية باالأحساء

يقع قصر محيرس  في محافظة الاحساء، شرق المملكة العربية السعودية. قصر محيرس عبارة عن قلعة حربية صغيرة مكونة من أبراج دائريّة فيها عدد من الغرف، قصر محيرس أحد المعالم التاريخية باالأحساء خُزنت بها الأسلحة والمؤن والذخائر. وشهدت القلعة معركة بين قوات الإمام وبين قوات زيد بن عريعر، وطردهم من شمال المبرز ومن القرى الشمالية بالأحساء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قصر محيرس أحد المعالم التاريخية باالأحساء -صحيفة هتون الدولية-
كان القصر قديماً قلعة حرب صغيرة تتكون من العديد من الأبراج الدائرية وفيها العديد من الغرف. يُذكر أن “قصر محيرس” شيد في بداية العهد السعودي الأمير محيرس. لأهمية القصر التاريخية قامت السلطات بتطوير وتحديث المكان المحيط بالقصر وأصبح ما يسمى بـ (منتزه قصر محيرس) واحتوى هذا المنتزه على العديد من المناظر الخلابة من المزروعات الطبيعية، وأيضاً يوجد فيه جميع المرافق مثل الألعاب، والمراحيض، والإنارة.
قصر محيرس أحد المعالم التاريخية باالأحساء -صحيفة هتون الدولية-

يتمتع قصر محيرس بقيمة تاريخية وثقافية مهمة، كما أنه يعتبر من أهم القصور الأثرية التي تقع وتوجد في حي الراشدية داخل مدينة المبرز الواقعة في الأحساء. وهي من أهم المباني التي تثبت وجود العمارة القديمة في الأحساء. كما قام ببناء هذا القصر “الإمام سعود بن عبد العزيز” عام (1208هـ )، وعمل كقلعة عسكرية صغيرة مكونة من مجموعة أبراج ورسمها بشكل دائري وفيها العديد من الغرف.
قصر محيرس أحد المعالم التاريخية باالأحساء -صحيفة هتون الدولية-

قامت “الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني” – وزارة السياحة الآن – التوقيع مع بلدية الأحساء على مذكرة تفاهم لتطوير قصر محيريس الأثري، خلال ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي (2014)، والذي تضمن إعادة تأهيل خمسة مواقع تاريخية في الأحساء، منها قصر محيرس، كغيرها من المعالم التاريخية والأثرية المعروفة في المنطقة المشيدة من الطين بالإضافة إلى المواد الأولية مثل: الخيش، والقش.
قصر محيرس أحد المعالم التاريخية باالأحساء -صحيفة هتون الدولية-
تكون قصر محيرس في السابق من دورين بنيا بالحجارة والطين، القصر مربع الشكل بمساحة 20 * 20 متر، وله سور خارجي مدعم ببرج أسطواني الشكل، ويقع في الركن الجنوبي الشرقي منه، ويقع في جدار السور الجنوبي للقصر مدخل ينتهي إلى فناءٍ صغير مكشوف في منتصفه بئر ماء، ويتقدم الفناء ثلاث حجرات طويلة في أعلاها غرفتان، وتتخلل الغرف العلوية مجموعة من السقاطات كحماية للقصر.
قصر محيرس أحد المعالم التاريخية باالأحساء -صحيفة هتون الدولية-

قصر محيرس هو قصر يقع في محافظة الاحساء، شرق المملكة العربية السعودية. شيد القصر على يد الإمام سعود بن عبد العزيز على أعلى قمّة تلّ في عام 1208هـ لأغراض عسكرية. وهو قلعة حربية صغيرة مكونة من أبراج دائريّة بها عدد من الغرف، خُزنت بها الأسلحة والمؤن والذخائر. وشهدت القلعة معركة بين قوات الإمام وبين قوات زيد بن عريعر، وطردهم من شمال المبرز ومن القرى الشمالية بالأحساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88