التعذية والصحةالطب والحياة

الإفراط في تناول الخبز الأبيض من أسباب زيادة الوزن

الأشخاص الذين يرغبون فى عمل رجيم أو فقدان الوزن، لابد لهم من البحث عن أهم الأسباب التى يمكن أن تسبب زيادة الوزن فى نظامهم الغذائى، ويعتبر الخبز الأبيض من أهم المسببات التى تؤدى الى زيادة الوزن.

من جانبها كشفت الدكتورة تاتيانا رازوموفسكايا، خبيرة التغذية الروسية، أن تناول الخبز يوميا، يؤثر في عملية الهضم وزيادة الوزن.

وذلك وفقا لما ذكرته وكالة RIA Novosti الروسية وأشارت الخبيرة في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى المشكلات التي يمكن تجنبها بالتخلي عن أكل الخبز نهائيا أو التقليل من الكمية التي نتناولها.

وأوضحت، تحتوي 100 جرام من الخبز على 250-300 سعرة حرارية، وأن مؤشر نسبة السكر في خبز دقيق القمح هو 85-90 .

وقالت، “عندما نأكل الخبز الأبيض، يزداد إفراز الأنسولين بصورة حادة، لأن مستوى السكر في الدم يرتفع بصورة مفاجئة، وبنفس الطريقة ينخفض بعد قليل، ما يجعل الشخص يشعر بالجوع، موضحة، أن الخبز الأبيض بصورة غير مباشرة يسبب زيادة في الوزن لأنه يحفز الشهية، فإذا كان الشخص يأكل كثيرا ويتحرك قليلا فمن الأفضل له استبعاد الخبز تماما من نظامه الغذائي”.

وأضافت الخبيرة، يحتوي خبز الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذلك عند تناول كمية كبيرة منه يسبب الانتفاخ وتكون الغازات، ولكن عند تناوله باعتدال فإنه يحسن عملية الهضم.

وأوضحت، “الخبز الأبيض من دقيق القمح يمكن أن يسبب الإمساك خاصة لدى كبار السن، ومن الأفضل التخلي عن تناوله في حالة وجود مشكلات في عمل الأمعاء”.

الخُبْز هو الغذاء الرئيسي في الشرق الأوسط وأوروبا والثقافات الهندية وشمال أفريقيا. الخبز دائما يتكون من طحين (القمح أو الذرة أو الشعير) والماء، والملح والخميرة غالباً. وقد يحتوي الخبز أيضا على بعض السكر والفواكه والتوابل (مثل الزبيب واليقطين والموز)، والخضروات (مثل البصل)، والمكسرات. هناك طرق كثيرة لإعداد الخبز تختلف من مجتمع إلى آخر. في أجزاء كثيرة من العالم يصنع الناس الخبز بالطريقة اليدوية تمامًا كما كان يصنع الخبازون القدامى، أما في الدول الصناعية، فإن معظم عمليات صنع الخبز في المخابز التجارية تتم بوساطة الآلات، والخبز طعام لذيذ وشهي وله أنواع وأشكال ونكهات مختلفة.

الخبز غذاء هيدركربوني هام وهو غذاء ممتاز إذا كان محضرا من القمح الجيد وإذا كان مخبوزا بطرق صحية سليمة. وللخبز قيمة غذائية هامة فكل مئة جرام منه تعطي 279 كالوري. والخبز الجاف الخفيف أفضل أنواع الخبز من حيث قابلية الهضم، واستخراج النخالة من الدقيق يفقد رغيف الخبز الفيتامينات الموجودة في قشرة حبة القمح، لهذا الخبز الأسمر الذي لم تُستخرَج النخالة منه أكثر فائدة من الخبز الأبيض الذي اُستخرج النخالة منه إلا بنسبة مئوية بسيطة.[2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى