التعذية والصحةالطب والحياة

انقطاع التنفس أثناء النوم.. أعراضه وطرق علاجه

يعد توقف التنفس أثناء النوم من أكثر اضطرابات النوم الأكثر شيوعا حيث يعاني منها نسبة كبيرة من الأشخاص مما يؤثر على جودة النوم لديهم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

كما أنه يؤدي إلى قلة إمداد الجسم بالأكسجين، وقد يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

قد يُجري الطبيب تقييمًا بناءً على مؤشرات وأعراض المرض لديك وفحوصاتك واختباراتك. وقد يحيلك إلى اختصاصي النوم لمزيد من التقييم.

وأثناء الفحص الجسدي، يفحص طبيبك الجزء الخلفي من الحلق والفم والأنف للكشف عن وجود زوائد نسيجية أو تشوهات. وقد يقيس طبيبك محيط العنق والخصر وضغط الدم.

يمكن أن يجري اختصاصي النوم تقييمات إضافية لتشخيص حالتك، وتحديد مدى خطورتها، والتخطيط لعلاجك. وقد يتضمن التقييم المبيت في مركز النوم طوال الليل لمراقبة التنفس ووظائف الجسم الأخرى أثناء النوم ليلاً.

أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم:

الشخير بصوت عال أثناء النوم.

الشعور بالنعاس الشديد أثناء النهار.

الاستيقاظ ليلا بشكل مفاجئ مع وجود ضيق في التنفس.

التعرض لالتهاب الحلق والجفاف في الفم خاصة عند الاستيقاظ.

الشعور بالصداع الشديد بعد الاستيقاظ في الصباح.

الشعور بالأرق الشديد.

التوتر والقلق الدائم خلال النهار.

وجود مشكلات بالتركيز.

تغير في الحالة المزاجية والتي قد تؤدي إلى الاكتئاب.

ارتفاع ضغط الدم.

التعرق الشديد أثناء النوم.

العلاج

تغييرات في نمط الحياة

قد ينصحك طبيبك في الحالات الأبسط من انقطاع النفس الانسدادي النومي بتغييرات في نمط الحياة:

أنقص وزنك إذا كان زائدًا.

مارس التمارين الرياضية بانتظام.

إن لم تتمكن من الامتناع عن تعاطي الكحوليات، فتناولها باعتدال. تجنَّب الشرب في الساعة التي تسبق الخلود إلى النوم.

أقلِع عن التدخين.

استخدم مزيلات احتقان الأنف أو أدوية الحساسية.

لا تنم على ظهرك.

تجنب تناول الأدوية المهدئة مثل العقاقير المضادة للقلق أو الأقراص المنومة.

إذا لم تؤدِّ هذه الإجراءات إلى تحسن نومك أو إذا كان انقطاع النفَس متوسط الشدة أو شديدًا، فقد ينصحك طبيبك بعلاجات أخرى. يمكن أن تساعد أجهزة محددة على فتح مجرى الهواء المسدود. وفي حالات أخرى، قد يستلزم الأمر إجراء جراحة.
انقطاع التنفس أثناء النوم.. أعراضه وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية

انْقِطاعُ النَفَسِ النَّومِيّ، أو توقُّفُ التنفسِ أثناءَ النَّوْم هو اضطراب في النوم يتميز بتوقف في التنفس أو فترات من ضحالة التنفس أثناء النوم. يمكن أن تستمر كل وقفة لبضع ثوان أو لعدة دقائق. وقد يكون هناك اختناق أو شخير بصوتٍ عالٍ عند استئناف التنفس. غالبًا ما يكون الشخص مُتعَبًا خلال النهار.هناك ثلاثة أشكال من توقف التنفس أثناء النوم: انسدادي، أو مركزي، أومزيج من الاثنين يسمى مختلط. الانسدادي هو الشكل الأكثر شيوعًا. وتشمل عوامل الخطر المسببة له: زيادة الوزن، والتاريخ العائلي من الحالة، والحساسية، وتضخم اللوزتين. في انقطاع التنفس الانسدادي، ينقطع التنفس عن طريق انسداد تدفق الهواء، بينما في المركزي يتوقف التنفس بسبب عدم وجود جهد للتنفس. غالبًا لا يكون المصابون مدركين لإصابتهم. وإنما يلاحظها أحد أفراد الأسرة. يتم تشخيص انقطاع النفس أثناء النوم بدراسة النوم طوال الليل. ولتشخيص انقطاع النفس أثناء النوم، يجب حدوث أكثر من خمس نوبات في الساعة.قد يشمل العلاج تغييرات في نمط الحياة، وأجهزة التنفس، والجراحة. وتشمل تغييرات نمط الحياة تجنب الكحول، وفقدان الوزن، ووقف التدخين، والنوم على الجانب. وتشمل أجهزة التنفس استخدام آلة CPAP. قد يُزيد إهمال علاج توقف التنفس أثناء النوم من خطر الإصابة بأزمة قلبية، والسكتة الدماغية، والسكري، وفشل القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، والسمنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى