التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب وأعراض الحمى الشوكية

الأمراض التي يتعرض لها الإنسان في حياته قد تشكل خطراً كبيراً عليه وقد يحدث بها الكثير من الأشياء السيئة الأخرى في حالة وجود إهمال في هذا المرض  وعدم متابعته بشكل مستمر مثل أعراض الحمى الشوكية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

من ضمن الأعراض الخطرة التي قد يصاب بها الإنسان هي أعراض الحمى الشوكية، حيث أن الحمى الشوكية من أخطر أنواع الحمى التي يمكن أن يُصاب بها الإنسان وقد تنهي حياته.

الحمى الشوكية هي التهاب الأغشية الواقية التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي (السحايا)، حيث يؤدي التورم الناتج عن الالتهاب إلى ظهور أعراض مثل الصداع والحمى وتصلب الرقبة

أنواع الحمى الشوكية:
الحمى الشوكية البكتيرية: تختلف أنواع البكتيريا التي تصيب الأشخاص بكل فئة عمرية، وهي معدية وخطيرة ومهددة للحياة.

الحمى الشوكية الفيروسية: هي أشيع من البكتيرية، ويكثر انتشارها أواخر الصيف وبداية الخريف، وهي معدية وعادة ما تكون خفيفة وتزول بسرعة.

الحمى الشوكية المزمنة: تنتقل بين الأشخاص إذا كانت بكتيرية.

أنواع أخرى: الحمى الشوكية الفطرية، والحمى الشوكية الطفيلية، والحمى الشوكية الكيميائية.

أسباب الحمى الشوكية

في الحقيقة هناك الكثير من الميكروبات التي تسبب العدوى بمرض الحمى الشوكية.

. العدوى الفيروسية

مثل فيروس الهربس البسيط وفيروس الحصبة، وتعد العدوى الفيروسية السبب الرئيس للإصابة بالحمى الشوكية ولكنها أخف الأسباب خطورة.

. العدوى البكتيرية

في الحقيقة يوجد عدة أنواع من البكتيريا التي تسبب مرض الحمى الشوكية، أهمها:

المكورات السحائية وهي عدة أنواع (A, B, C, W, X, Y, Z) وأشهرها نوع ب.

البكتيريا المستدمية النزلية نوع ب.

بكتيريا المكورات الرئوية.

بكتيريا الإشريكية القولونية.

بكتيريا المتفطرة السلية.

. العدوى الفطرية

تعد العدوى بأحد أنواع الفطريات أحد أسباب الحمى الشوكية النادرة ولكنها قد تحدث في بعض الحالات المرضية مثل: مرضى السكري، مرضى السرطان ومرضى نقص المناعة المكتسبة.

. العدوى الطفيلية

قد يتعرض المصاب لعدوى طفيلية تؤدي لإصابته بالحمى الشوكية ولكنها نادرة جدًا.

. أسباب أخرى

قد تؤدي بعض الأسباب غير المتعلقة بالعدوى للإصابة بالحمى الشوكية مثل: مرض السرطان، مرض الذئبة الحمراء، بعض الأدوية، إصابة في الرأس أو إصابة في الدماغ.

الأعراض المصاحبة للحمى الشوكية

أعراض الإصابة بالتهاب السحايا تختلف وفقاً للأنواع المختلفة لهذه الحالة المرضية ولكن وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض CDC فإن أعراض الإصابة إما أن تكون مباشرة أو تكون خلال عدة أيام  وبشكل عام تتضمن أعراض الإصابة ما يلي:

الغثيان والتقيؤ.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

الشعور بتيبس الرقبة المصحوب بصداع.

الألم العضلي.

الحساسية للضوء.

الهذيان.

برودة اليدين والقدمين.

في بعض الحالات قد يحدث طفح جلدي.

ومن الأعراض المتأخرة لالتهاب السحايا الاختلاج والغيبوبة.

بالنسبة للأطفال الرضع فتكون الأعراض عبارة عن سرعة التنفس ورفض الرضاعة والهياج والبكاء الشديد والأنين العالي وبعض التشنجات.

علاج الحمى الشوكية
تصنف الحمى الشوكية من أكثر الأمراض والالتهابات التي لديها القدرة على تدمير جسم الإنسان باختلاف أنواعها، ولكن لتلك الأمراض العلاج الخاص بها والذي يجب أن يُطبق بشكل سليم حتى يستطيع المريض أن يتغلب على هذا المرض بشكل أسرع.

فلكل نوع من أنواع الحمى الشوكية التي قد ذكرناها من قبل طريقة العلاج الخاص بها، فالشخص الذي يعاني من التهاب السحايا من النوع الفيروسي فإن ذلك لا يستطيع أن يُعالج هذه الحمى عبر المضادات الحيوية.

حيث أن المضادات الحيوية لا تمتلك أي تأثير على الفيروسات ولا تضعفها أو تقضي عليها، ولكن في حالة الإصابة بحمى الشوكية من النوع البكتيري فإنه في تلك الحالة يجب تناول المضادات الحيوية لأن لديها تأثير على البكتيريا.

ولكن يجب أن تكون تلك المضادات تؤخذ عن طريق الأوردة، كما أن الطبيب هو الذي يحدد نوع المضادات الحيوية الذي يجب أن يؤخذ تبعاً للحالة والمرحلة التي قد وصل إليها التهاب السحايا، فالأسباب التي كنا قد ذكرناها تسهل الكثير من الأمور على الطبيب.

فبمعرفة السبب يتم التوصل إلى طريقة العلاج وطريقة الوقاية من المضاعفات التي يمكن أن تحدث مع المريض بسبب تلك الحمى.

أسباب وأعراض الحمى الشوكية  -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88