الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الموز الهائلة على صحة الانسان

الموز من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ويمكنك تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات، وهو من أفضل الفاكهة الاستوائية لها فوائد صحية بعيدة المدى، من تحسين حالتك المزاجية إلى تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعد الموز (Banana) من الفواكه التي تؤكل وحدها أو يتم إدخالها في العصائر لإعطاء القوام السميك للعصير، كما ويدخل الموز في صناعة الحلويات والعديد من الأطباق ويعتبر من الأغذية الرئيسية في العديد من البلدان

فوائد الموز

مفيد لصحة الجهاز الهضمي

يحتوي الموز على ما يقرب من 10٪ من احتياجاتك من الألياف على مدار اليوم ، ويساعد في الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء، وتقليل التهاب الأمعاء ، مما يجعلها وجبة خفيفة ممتازة، يساعد على تغذية البكتيريا الجيدة في أمعائك، مما يعزز النباتات المعوية المفيدة من أجل نظام هضمي أكثر صحة، على الرغم من أنه يمكنك أيضًا شراء مكملات البريبايوتك إذا كنت ترغب في تعزيز بكتيريا الأمعاء بشكل أكبر.

صحة القلب
يحتوي الموز على الألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة ، مثل فيتامين سي ، وكل هذه العناصر تدعم صحة القلب.

وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي الألياف لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الألياف، أولئك الذين تناولوا المزيد من الألياف لديهم أيضًا مستويات أقل من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ، أو الكوليسترول ” الضار ” .

تقوية جهاز المناعة

يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وفي تقوية جهاز المناعة، وهذا من أهم فوائد الموز، وذلك باحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين ج (Vitamin C) والمهمة جدًا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.

يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

ليس دقيقًا أن نقول إن الموز يمنع السكتات الدماغية، لأنه بالتأكيد ليس بهذه البساطة، لكن تناول بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بفضل المستويات العالية من البوتاسيوم وانخفاض مستويات الصوديوم، والموز ممتاز لخفض ضغط الدم، ويحتوي أيضًا على مادة فيتوسترولس التي تلعب دورًا مهمًا في خفض نسبة الكوليسترول الضار.

الحفاظ على الوزن السليم

من المعلومات الشائعة والمنتشرة بين الناس؛ أن غنى الموز بالنشويات والسكريات قد يكون سببًا في زيادة الوزن والسمنة، وبهذا نجد أن الكثيرين يمنعون أنفسهم من تناوله لمجرد أن بدؤوا بخطة الحمية الخاصة بهم.

سرطان
من فوائد الموز شديدة الأهمية احتوائه على الليكتين وهو بروتين موجود في الموز ، قد يساعد في منع خلايا سرطان الدم من النمو.

يعمل الليكتين كمضاد للأكسدة وتساعد مضادات الأكسدة الجسم على إزالة الجزيئات المعروفة بالجذور الحرة، إذا تراكمت الكثير من الجذور الحرة ، يمكن أن يحدث تلف للخلايا ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

في عام 2004 ، لاحظ الباحثون أن الأطفال الذين تناولوا الموز أو عصير البرتقال أو كليهما بدا أنهم أقل عرضة للإصابة بسرطان الدم، واقترح مؤلفو الدراسة أن هذا قد يكون بسبب محتوى فيتامين سي ، لأن هذا أيضًا له خصائص مضادة للأكسدة.

يحسن حالتك المزاجية

 إذا كنت تعاني من مزاج منخفض للغاية، فإن الموز يحسن القدرة على تحسين مزاجك، من خلال تحسين الهرمونات في أجسامنا التي تعمل على استقرار الحالة المزاجية وتعزز الشعور بالرفاهية والسعادة، يحتوي الموز على فيتامين ب 9، أو حمض الفوليك،وقد ارتبطت المستويات اللائقة منه بتحسن الحالة المزاجية.

العناصر الغذائية الموجودة بالموز

ويحتوي الموز على توازن جيد من العناصر الغذائية الأساسية منها البوتاسيوم والألياف الغذائية والكربوهيدرات والفيتامينات والمغنيسيوم والأحماض أمينية
فوائد الموز الهائلة على صحة الانسان - صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88