الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف على فوائد السبانخ المثيرة

تعتبر السبانخ من الخضراوات الورقية التي يتزامن ظهورها في الأسواق مع حلول فصل الشتاء، تتميز بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

السبانخ غذاء غني بالعديد من العناصر الغذائية وقليل السعرات الحرارية، مثل نظائره من النباتات والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، فهي مهمة لصحة الجلد والشعر والعظام، كما أنه يحتوي على البروتين والحديد والفيتامينات.

فوائد السبانخ

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من فيتامين A و هو من أهم

العناصر اللازمة لتقوية المخ والإبصار وجهاز المناعة.

-و تحتوي على فيتامين K والذي يُساعد في الوقاية من هشاشة العظام كما أنه عنصر مهم لنمو العضلات بالجسم بالإضافة أنه أهم العناصر لصحة الجهاز العصبي و المخ فتساعد السبانخ في الوقاية من أمراض المخ ونقص المناعة.

الوقاية من السرطان

يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل: الفلافونويدات والكلوروفيل، وهي مواد قد يكون لها دور في محاربة السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

فقدان الوزن
يمكن الاعتماد على السبانخ، لتجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء، ويرجع السبب إلى غناها بالألياف الغذائية، التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، مما يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

تحسين الهضم

يساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وذلك لما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الألياف والسوائل الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء، ومنع الامساك.

تنظيم ضغط الدم

يساعد السبانخ على تنظيم ضغط الدم، إذ يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم والذي بدوره ينظم مستويات الصوديوم في الدم، وبالتالي الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي، كما لبعض بروتينات السبانخ دور كبير في منع تضيق الشرايين.

تعزيز صحة العين
تعد السبانخ من الخضراوت المفيدة لصحة العين، لأنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين أ، الذي يساهم في تقوية النظر وتقليل خطر الإصابة بأمراض الضمور البقعي، مثل الجلوكوما.

مضادة للأنيميا
تساعد السبانخ على الوقاية من الأنيميا، لاحتوائها على نسبة عالية من معدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

تدفئة الجسم
تقلل السبانخ من الشعور بالبرودة في فصل الشتاء، بفضل محتواه العالي من الكربوهيدرات، التي تساعد على التدفئة، فضلًا عن قدرتها على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.
تعرف على فوائد السبانخ المثيرة  -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى