الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد مذهلة يحصل عليها جسمك عند تناول الخس

يُعد الخس أحد أشهر الخضروات الورقية من حيث الأكل والزراعة والفائدة الصحية، وعادةً ما يضاف الخس إلى العديد من الأطباق، مثل: السلطات، والوجبات الخفيفة، والسندويشات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تتميز بلونها الأخضر الرائع الذي يجذب نظر الجميع، طعمه المميز وفوائدها التي لا تعد، إنه الخس، الذي يعد من أهم الخضروات التي تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان

فوائد الخس
المساعدة في خسارة الوزن

يعد الخس مصدرًا منخفضًا للسعرات الحرارية وتقريبًا لا يحوي أي دهون، فالمئة غرام من أوراق الخس الطازجة سعراتها الحرارية لا تزيد عن 14 سعر حراري ونسبة دهون لا تتعدى 0.14 غرام.

ولهذا السبب فالخس يعد غذاءً مثاليًا لمن يطمحون بخسارة الوزن أو السيطرة عليه، فضلًا عن كونه مصدر غني للألياف الغذائية التي تساهم في زيادة الإحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

تناول الخس يعمل علي تقوية الجهاز المناعي للجسم، وذلك لأنه يحتوى علي نسبة عالية من فيتامين سي، وكميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

-نظرا لاحتواء الخس علي نسبة عالية من فيتامين “أ”، فإن ذلك يجعله يجعله قادرا علي حماية العين من ضعف النظر، أو حدوث أي مشاكل بها.

فوائد الخس لمرضى السكري
يُعدُّ الخسُّ الروميُّ من الخضار التي لا تحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من الكربوهيدرات والسعرات الحراريّة، ولذلك فإنّه يُعدُّ مناسباً للنظام الغذائيّ لمرضى السكري للحفاظ على استهلاك الكربوهيدرات وفق الكميات المناسبة؛ لتجنب ارتفاع مستوى سكر الدم.تعزيز صحة القلب وخفض الكولستروليساعد الخس في تعزيز صحة القلب والشرايين بعدة طرق، يمكن تلخيصها بالنقاط الآتية:

يساعد تناول الخس في تقليل مستويات الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

يعد الخس مصدر للأحماض الدهنية المفيدة وغير المشبعة، مثل: الأوميغا 3 الذي يعزز صحة القلب والشرايين.

يعد الخس غني بمضادات الاكسدة القوية، مثل: فيتامين ج، والبيتا كاروتين، التي تمنع التأكسد وتحارب الالتهابات.

الوقاية من السرطان

لقد أظهرت الدراسات أن صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة في الخضار الورقية كالخس قد تساهم بتقليل خطر الاصابة ببعض السرطانات، مثل: سرطان القولون، كما أن تناول نظام غذائي فقير بالخضروات الورقية الخضراء قد يرتبط برفع خطر الاصابة بالسرطان.

يحتوي الخس علي نسبة عالية من الحديد ولذا فهو علاج جيد لمرضي الأنيميا، وفقر الدم.

-يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم، التي تعمل علي تقوية العظام، والحد من الكسور أو الإصابة بهشاشة العظام.

الحفاظ على بيئة الجسم القلوية

يُعد الخس أحد أشهر الأغذية القلوية، فهو يساعد في الحفاظ على توازن البيئة الحمضية والقاعدية، كما أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم، مما يجعله غذاء مساعد على صفاء الذهن ويعزز عملية التفكير والاسترخاء والحصول على نوم عميق وبشرة صافية.
فوائد مذهلة يحصل عليها جسمك عند تناول الخس -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88