التعذية والصحة

فوائد العنب للصحة والبشرة

العنب (بالإنجليزية Grape) هو أحد أنواع الفاكهة المشهورة منذ قديم الزمان في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأسيا، وقد اشتهر باستخدامه في صناعة الخمور والنبيذ لدى المصريين القدماء والرومان والإغريق، وموجود حاليًا في معظم أنحاء العالم، ويتم تناوله لمذاقه الحلو اللذيذ ولفوائده العظيمة التي تعود على الجسم.
والعنب من أكثر الفاكهة المليئة بالعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين سي ومضادات الأكسدة وفيتامين ك، والبوتاسيوم.

فوائد العنب للصحة والبشرة

فوائد العنب الصحية
العنب مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أن العنب مليئ بالمياه، ويحفاظ على رطوبة جسدك.

-فوائد العنب لجهاز المناعة العنب مصدر كبير لفيتامين سي، فهو يساعد جهاز المناعة على محاربة الالتهابات البكتيرية والفيروسية.

فوائد العنب للصحة والبشرة

وإذا كان لديك جهاز مناعة قوي، فإن جسظك يكون أكثر قدرة على محاربة ومنع أي مرض مفاجئ قصير الأمد أو طويل الأمد.
منع ومحاربة السرطان
العنب يوجد به الكثير من مضادات الأكسدة، والعنب يساعد في محاربة الجذور الحرة، وهي جزيئات تدمر الخلايا تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ومضادات الأكسدة تخرج وتقلل الإجهاد التأكسدي للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطانات.

ويحتوي العنب على مضادات الأكسدة التي يطلق عليها إسم ريسفيراترول، والتي تحمي من السرطان عن طريق تقليل الالتهاب ومنع نمو الخلايا السرطانية.

ويحتوي العنب على الكاتيكين، والكيرسيتين والأنثوسيانين، ومضادات الأكسدة الأخرى التي تكون وتصنع مزيج قوي ضد السرطان.

تقوية وزيادة صحة القلب
حيث يساعد العنب في ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، فيعزز صحة القلب والشرايين، و

فوائد العنب للصحة والبشرة

يرجع السبب لذلك في احتواء العنب على نسبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم ، وهما أساسيان لتنظيم عمل القلب والأوعية الدموية المختلفة وفي ضبط مستوى ضغط الدم.
الوقاية من الإمساك
يحتواء العنب على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عملية الهضم والإخراج، فلو كنت تعاني كثيراً من الإمساك أضف العنب إلى نظامك الغذائي اليومي.

العنب يقي من فقر الدميحتوي العنب على نسبة عالية من الحديد وهو مكون أساسي لصناعة الهيموجلوبين في الجسم الذي يعالج حالات فقر الدم الناتجة عن نقص الحديد.

العنب مضاد للالتهابات
العنب يحتوي على مادة مضادة للالتهابات تدعي ريسفيراترول والتي تجعل العنب واقي من الأمراض المعدية ومن الالتهابات المختلفة ومثل التهابات المفاصل.
وكذلك يساعد العنب في التخفيف من التشنجات بسبب احتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم.
العنب يعزز من صحة الجهاز الهضمي
وذلك لاحتواء العنب على البوتاسيوم الذي يساعدا في عمل الأمعاء والعضلات والأعصاب وينظم توازن السوائل في الجسم.
ويحسن العنب كذلك من عمليات الأيض في الجسم.
ويعزز العنب صحة البصر والذاكرة.
فوائد العنب للصحة والبشرةويساهم العنب في الوقاية من مرض السكري.فالعنب يتخلص من السموم المتراكمة في الجسم ومن حمض اليوريك المتراكم في العضلات وخلايا الجسم المختلفة.
كذلك يقليل العنب من أعراض الحساسية الموسمية.

فوائد العنب للبشرة
العنب أحد الفواكه التي تعود بالفائدة على صحة البشرة والجلد والشعر، فالنعب يمتلك العديد من الفيتامينات بخصائصها المتنوعة التي تفيد البشرة، ومثل:-
فيتامينات أ وب وهـ وج، وجميع هذه الفيتامينات مفيدة وتعزز صحة الجلد والبشرة والشعر.

فتعد فيتامينات أ وهـ: فيتامينات مضادة للتجاعيد وعلامات التقدم في السن.
وفيتامين ج: يعزيز إنتاج الكولاجين ويساهم في عملية تجديد الخلايا.ومضادات الأكسدة الموجودة في العنب تساعد في تطهير البشرة والتخلص من الشوائب، وتجعل البشرة حيوية ومتألقة.
ويمكن صنع قناع للوجه من العنب الأحمر فيهرس العنب الأحمر ويفرد على الوجه ويترك على البشرة لمدة 10 دقائق، وفور غسله يلتحظ نضارة في البشرة.
العنب يساهم في علاج حب الشباب، فقد وجد أن المركبات المشتقة من العنب الأحمر التي تدعى ريسفيراترول تساعد بشكل قوي في علاج حب الشباب، وخصيصاً إذا ما تم تناوله إلى جانب أدوية خاصة بمحاربة حب الشباب.
يحتوى العنب على مركبات الفلافونويد التي تساعم في وقاية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وأشعة الشمس الضارة، وتساعد في تهدئة الحروق الناتجة عن أشعة الشمس وتسريع عملية الشفاء.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى