الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#المشمش وفوائده #الصحية #والغذائية

يعتبر المشمس من #الفواكه #الصيفية التي يفضلها الكثيرون، نظرًا لمذاقه اللذيذ واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة #الجسم، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

#المشمش من الفواكه الصيفية التي يفضلها الأطفال والكبار ويتميز بفوائده الصحية الهامة من تحسين الهضم والإمساك وأوجاع الأذن والحمى والأمراض الجلدية وفقر الدم، ويساعد المشمش أيضًا على تحسين صحة عضلات #القلب والجروح، كما أن المشمش لديه القدرة على خفض مستويات الكولسترول، ومنع تدهور الرؤية، والمساعدة في فقدان الوزن، وعلاج الأمراض التنفسية، وزيادة قوة العظام وفقا لتقرير لموقع healthline

الفوائد الصحية للمشمش

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

لأن المشمش غني بالألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك، فهذا يجعل للمشمش دور كبير جدًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من العديد من المشكلات والاضطرابات.

تقوية المناعة

يلعب المشمش دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

تحسين صحة القلب
 المشمش يساعد فى حماية القلب من مجموعة واسعة من الأمراض  بما في ذلك تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية لإحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين C وكذلك البوتاسيوم والألياف الغذائية.

تقليل الإمساك:
تُساعد الألياف الموجودة في المشمش على تنشيط حركة العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، والتي تُعرَف بالحركة الدودية، والتي تُحافظ على تنظيم حركة الأمعاء، وتسهيل عملية الإخراج، وبالإضافة إلى أنَّ المشمش يمتلك بعض الخصائص المُليّنة، وبالتالي غالباً ما يُوصى الأشخاص الذين يُعانون من الإمساك بشكل منتظم بتناول المشمش.

تقوية العظام

يحتوي المشمش على جميع المعادن اللازمة لنمو العظام مثل الكالسيوم والفوسفور والمنغنيز والحديد والنحاس، فإن تناول المشمش يمكن أن يضمن النمو والتطور الصحيين للعظام

الوقاية من فقر الدم

يقدم المشمش بأنواعه المختلفة الطازج منها والمجفف، مثل: قمر الدين الفوائد الآتية:
مصدر غني للحديد والمهم جدًا لعمل الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم، والوقاية من فقر الدم.

مصدر غني جدًا لفيتامين ج والذي يعمل على تحسين امتصاص الحديد في الجسم والاستفاده منه.

مضاد للسرطان

يتميز المشمش باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحد من خطر الإصابة بالسرطان، عن طريق مكافحة الشوارد الحرة بالجسم ومنعها من التأثير على خلاياه، سواء بالتهاب أو التلف.

إنقاص الوزن

يعد المشمش من الفواكه الصيفية المناسبة لمتبعي الدايت، لسعراته المنخفضة واحتوائه على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

للحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش، يجب الحرص على عدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويُستحسن عدم تقطيع ثمرة المشمش بالسكين، بل قضمها بالأسنان.
#المشمش وفوائده #الصحية #والغذائية-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى