التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض “فرط النوم المجهول” وخيارات# العلاج

#فرط النوم مجهول السبب هو أحد اضطرابات #النوم التي تسبب #النعاس الشديد أثناء #النهار، وحتى بعد نوم جيد أو طويل ليلًا. وغالبًا ما يتسبب أيضًا في صعوبة الاستيقاظ بعد النوم ليلًا أو بعد القيلولة. وبوجه عام، لا تكون القيلولة كافية لاستعادة النشاط.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أعراض فرط النوم

هذه بعض الأعراض التي قد تظهر على الشخص المصاب بفرط النوم:

أعرض تتعلق بالنوم بشكل مباشر، مثل:
النوم لساعات طويلة أكثر من المعدل الطبيعي، مثل النوم لفترة تتراوح بين 14-18 ساعة يوميًا.

النعاس المفرط خلال فترة النهار.

نعاس لا يمكن إشباعه رغم أخذ قيلولة نهارية واحدة أو أكثر خلال اليوم.

سرعة الاستغراق في النوم بمجرد الاستلقاء أو الجلوس وإغماض العينين.

صعوبة الاستيقاظ من النوم.

أعراض أخرى، مثل: مشاكل في التركيز، مشاكل في الذاكرة، صداع، هلوسة، زيادة الوزن، تغيرات في الشهية، تدني مستويات الطاقة، قلق.

التشخيص

لتشخيص حالتك، سيقوم طبيبك بمراجعة الأعراض التي تشعر بها والبحث في عائلتك وتاريخك الطبي بما في ذلك الأدوية التي تناولتها وإجراء فحص جسدي. قد یطلب طبیبك إجراء عدة اختبارات لتشخیص حالتك، وتحدید سبب حالتك واستبعاد حالات أخرى.

مقياس إيبوورث للنّعاس قد يطلب منك طبيبك تقييم النعاس الخاص بك باستخدام هذه الأداة للمساعدة في تحديد كيفية تأثير النوم على حياتك اليومية.

يوميات النوم. قد يطلب منك طبيبك أن تحتفظ بيوميات النوم التي يمكنك تسجيل فيها مواعيد النوم اليومية والاستيقاظ للمساعدة على توضيح نمط نومك والوقت المستغرق في النوم.

اختبار النوم المتعدد. في هذا الاختبار، تبقى في مركز للنوم طوال الليل. يراقب مخطط النوم نشاط الدماغ وحركات العين وحركات الساق ومعدل ضربات القلب ووظائف التنفس ومستويات الأكسجين أثناء النوم.

اختبار كمون النوم المتعدد. وهذا يقيس النعاس الخاص بك وأنواع ومراحل النوم التي تخوضها خلال القيلولة أثناء وقت النهار. ويجرى هذا الاختبار عمومًا بعد يوم من إجراء اختبار مخطط النوم.

العلاج.. تخفيف الأعراض

ونظراً لأن سبب فرط النوم مجهول السبب غير معروف، يستهدف العلاج تخفيف الأعراض. وقد يتم وصف الأدوية المنبهة مثل مودافينيل (بروفيجيل) لك لمساعدتك في البقاء يقظاً في أثناء النهار.

بالإضافة إلى ذلك، قد يوصيك طبيبك بتنظيم مواعيد نومك ليلاً، وتجنب تناوُل الكحوليات والأدوية التي قد تؤثر في نومك.
أعراض "فرط النوم المجهول" وخيارات# العلاج -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى