التعذية والصحةالطب والحياة

الاعتلال #العصبى #السكرى وطرق #علاجه

#الاعتلال# العصبي السكري هو أحد أنواع تلف #الأعصاب، ويُمكن أن يُصاحب# داء السكري. وقد يؤدي ارتفاع مستوى #سكر الدم (الغلوكوز) إلى تلف الأعصاب في مختلف أعضاء الجسم. وغالبًا ما يتسبب الاعتلال العصبي السكري في تلف أعصاب الساقين والقدمين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

اعتلال الأعصاب السكري من المضاعفات الخطيرة والشائعة لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، وهو نوع من الضرر العصبي الناجم عن ارتفاع مستويات السكر في الدم على المدى الطويل، وتتطور الحالة عادة ببطء، وأحيانا على مدار عدة عقود قبل اكتشافها، لذا إذا كنت مصابا بالسكر ولاحظت تنميلًا أو وخزًا أو ألمًا أو ضعفًا في يديك أو قدميك، فعليك مراجعة طبيبك.

أعراض الاعتلال العصبي السكري

من الشائع ظهور أعراض الاعتلال العصبي تدريجياً، وفي كثير من الحالات ، النوع الأول من تلف الأعصاب الذي يحدث فى أعصاب القدمين، ويمكن أن يؤدي هذا إلى أعراض مثل الشعور بوجود “مسامير أو إبر” المؤلمة أحيانًا في قدميك.

تختلف الأعراض حسب المناطق المصابة، وتشمل العلامات والأعراض الشائعة لأنواع مختلفة من اعتلال الأعصاب السكري:

الحساسية للمس.

فقدان الشعور باللمس.

صعوبة في التنسيق عند المشي.

الخدر أو الألم في يديك أو قدميك.

حرقان في القدمين خاصة في الليل.

ضعف العضلات أو الهزال.

النفخ أو الامتلاء.

الغثيان أو عسر الهضم أو القيء.

الإسهال أو الإمساك.

دوخة عند الوقوف.

التعرق المفرط أو المنخفض.

مشاكل المثانة .

جفاف المهبل.

ضعف الانتصاب.

عدم القدرة على الشعور بانخفاض نسبة السكر في الدم.

مشكلة في الرؤية ، مثل الرؤية المزدوجة.

زيادة معدل ضربات القلب.

العلاج؟

تتمثل الخطوة الأولى في جعل مستويات الجلوكوز في الدم ضمن النطاق الطبيعي لمنع المزيد من تلف الأعصاب، هناك حاجة إلى مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم وتخطيط الوجبات والتمارين الرياضية والعقاقير الفموية أو حقن الأنسولين للتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، على الرغم من أن الأعراض قد تزداد سوءًا عند السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم لأول مرة ، إلا أن الحفاظ على مستويات جلوكوز الدم المنخفضة بمرور الوقت يساعد في تقليل أعراض الاعتلال العصبي.

العناية بالقدم

يحتاج الأشخاص المصابون باعتلال الأعصاب إلى رعاية أقدامهم بشكل خاص ، أعصاب القدم هي الأطول في الجسم والأكثر تأثرًا بالاعتلال العصبي، يعني فقدان الإحساس في القدمين أن القروح أو الإصابات قد لا تُلاحظ وقد تتقرح أو تلتهب، تزيد مشاكل الدورة الدموية أيضًا من خطر الإصابة بقرح القدم.
الاعتلال #العصبى #السكرى وطرق #علاجه -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى