التعذية والصحة

فوائد وأضرار الجزر الصحية

فوائد وأضرار الجزر الصحية

الجزر ويسمى في ليبيا وتونس وبعض نواحي الجزائر الاسفناري أو السفنارية (تحريفا عن اليونانية القديمة) وفي بقية الجزائر الزرودية واسمه العلمي (باللاتينية: Daucus carota) أحد أنواع الخضراوات الجذرية وغالباً ما يكون برتقالي اللون، وقد يكون لونه أبيض أو أصفر أو أحمر أو قرمزي.

للجزر قوام متماسك ومقرمش عندما تكون طازجة. الجزء المأكول منه غالباً هو الجذر الوتدي، رغم أن الجزء الأخضر قابل للأكل. يعد الجزر نبات مستأنس.

الزراعة

تنمو الأجزاء من البذور، وقد تأخذ 4 أشهر (120 يوماً) حتى تنمو كاملةً، ولكن أغلب الأصناف تأخذ ما بين 70 إلى 80 يوماً في الظّروف المثالية.

المحتوى الغذائي في الجزر

يحتوي الجزر على مجموعة كبيرة من المواد الغذائية الهامة، منها:

-الطاقة.
-الكربوهيدرات.
-البروتينات.
-السكر.
-فيتامين ج.
-الكالسيوم.
-الفسفور.
-الألياف الغذائية.
-المغنيسيوم.
-الحديد.
-فيتامين أ.
-الزنك.
الجدير بالذكر أن تناول كوب واحد من الجزر المقطع يوميًا من الممكن أن يمنح الجسم الاحتياجات اليومية الكاملة من فيتامين أ، كما أن الجزر غني بالبيتاكاروتينات وفيتامينات المجموعة ب.

فوائد وأضرار الجزر الصحية
فوائد وأضرار الجزر الصحية

من أهم فوائد الجزر

١-الحفاظ على صحة العيون
إن القول الشائع بخصوص قدرة الجزر على تقوية النظر ليس مجرد خرافة، بل هو حقيقة بالفعل، إذ يساعد فيتامين أ الموجود بتراكيز عالية في الجزر على حماية العيون من الأمراض عامة، وعلى حمايتها من أي تلف قد يسبب العمى خاصة.

٢-محاربة السرطان
البيتا كاروتين الموجود في الجزر يشجع التواصل بين الخلايا، ما قد يساعد في الوقاية من السرطان، فالاتصالات غير السليمة بين الخلايا قد تكون أحد أسباب فرط نمو الخلايا المؤدية للسرطان، والبيتا كاروتين يساعد على تحسين التواصل بين الخلايا من خلال تفعيل جين ينتج فتحات صغيرة جدًا في الخلية، مما يتيح نقل المعلومات من خلية إلى أخرى.
٣-السيطرة على مرض السكري
إن محتوى الجزر العالي من مضادات الأكسدة المتنوعة يجعله أحد أنواع الخضروات التي تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وإبقائها تحت السيطرة خاصة أن للجزر مؤشر غلايسيمي منخفض جدًا.
٤-تصحيح عيوب الحمض النووي (DNA)
وُجد أن البيتا كاروتين يشجع عمل الإنزيمات المصححة للعيوب في الحمض النووي، حيث وُجد أن عصير الجزر الغني بالبيتا كاروتين فعال جدًا في هذه المهمة.

أضرار الجزر

على الرغم من فوائد الجزر العديدة، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تترتب على تناوله، منها:

-ارتفاع إنزيمات الكبد.
-الإصابة بسُمّية فيتامين أ.
-رد فعل تحسسي.
-ارتفاع نسبة السكر في الدم.
-تغيير لون الجلد.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى