تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

#متحف_اللوفر_أبوظبي في #الإمارات

متحف اللوفر أبو ظبي هو متحف فني بُنيَ في مدينة أبو ظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة.#متحف_اللوفر_أبوظبي في #الإمارات قام المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل بتصميمه. وافتتح في 8 نوفمبر 2017 وفتح أبوابه للزوار في 11 نوفمبر 2017 من، واُنشأ المتحف الذي عُقدت النية لبناؤه بموجب الاتفاقية الموقّعة بين مدينة أبو ظبي مع الحكومة الفرنسية، والمتداولة لمدة ثلاثين عاماً على مساحة تصل لـ 24 ألف متر مربع تقريباً في جزيرة السعديات، وذلك بتكلفة تُقّدر ما بين 83 و 108 مليون يورو. وفقاً لمسؤولي المشروع فإن هذا المتحف سوف يكون معرض للآثار الفنية الآتية من جميع أنحاء العالم والهدف الأساسي من المشروع هو أن يكون حلقة وصل بين الفن الشرقي والفن الغربي. قد تسبب موضوع كيفية استفادة متحف اللوفر في باريس من هذه الاتفاقية لمجادلات ساخنة في العالم الفني.

#متحف_اللوفر_أبوظبي في #الإمارات - صحيفة هتون الدولية

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ابتدع المهندس جان نوفيل الحائز على جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية تصميم متحف اللوفر الذي يغطي مساحة 9200 متر مربع من صالات العرض الفنية بما فيها صالة العرض الدائمة وصالة المعارض المؤقتة. تشتهر هذه الأخيرة باستعارتها لأعمال فنية من العديد من المتاحف الفرنسية الشهيرة مثل متحف اللوفر، ومتحف أورسيه ومركز بومبيدو.

ومن خلال الجمع بين مختلف الحضارات في المساحات ذاتها، يسلّط المتحف الضوء على أوجه التشابه والتبادلات الناشئة عن التجربة الإنسانية المشتركة التي تتجاوز حدود الجغرافيا، والجنسية والتاريخ.

استوحيَ تصميم المتحف المذهل من فن العمارة العربية والتقاليد الإماراتية ومن موقع المتحف على جزيرة السعديات ومياه الخليج العربي الرقراقة. وما هذا الصرح المعماري الاستثنائي العصري سوى دليل على رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة الثاقبة وإنجازاتها العالمية وطموحها الذي لا يعرف حدوداً.

#متحف_اللوفر_أبوظبي في #الإمارات - صحيفة هتون الدولية

الأعمال الفنية

يهدف متحف ابوظبي اللوفر إلى عرض أعمال ثقافية متنوعة ولوحات فنية عديدة ومخطوطات ذات أهمية تاريخية وثقافية واجتماعية، وتنحدر من مجتمعات وثقافات مختلفة من جميع أنحاء العالم، من أجل إبراز أوجه التشابه بين التجارب الإنسانية التي تجاوزت حدود التاريخ والجغرافيا. كما يجدر بالذكر أن متحف اللوفر الاماراتي يستضيف العديد من المعارض على مدار السنة بالتوافق مع إدارة المتحف الرئيسي في فرنسا، حيث يتم عقد المعارض وفقاً لجدول زمني يتم الاتفاق عليه مسبقاً.

في الوقت ذاته، عزمت إدارة متحف اللوفر ابو ظبي على بناء مجموعة خاصة من الأعمال الفنية واللوحات المعاصرة التي تعد من أبرز المعارض الفنية في أبوظبي من خلال الاستعارة بأعمال المتاحف الفرنسية مثل متحف اللوفر الفرنسي ومتحف أورسيه ومركز بومبيدو وغيرها من المتاحف الشهيرة، مما سيعزز الفكرة العامة عن التطور الذي طرأ على البشرية عبر العقود التاريخية لتعود بنا إلى حضارة فنية ما أو إلى حقبة تاريخية في مكان واحد وتحت سقف واحد.

أما بالنسبة إلى طريقة العرض، فتتميز بأسلوب مركزي يحاكي كافة الأعمال الفنية المترابطة مع بعضها ضمن نطاق واحد فريد من نوعه عبر مختلف الحضارات والثقافات، وتتناول هذه المعروضات أربع فترات زمنية رئيسية تشمل الآثار الحضارية للعصور الوسطى والحديثة مروراً بفترة انتشار الإسلام والفترة الكلاسيكية من الإنسانية ووصولاً إلى عصر التنوير، وانتهاءً بالعصر الحديث الذي ابتدأ في نهاية القرن الثامن عشر.

يتيح المتحف اللوفر فرصة ذهبية للزوار لتفحص الأعمال الفنية التي يضمها تحت سقفه بأنفسهم، ومقارنتها بغيرها في المتاحف الأخرى واستكشاف سماتها وخصائصها الفريدة ومعانيها بأسلوب تحليلي مميز للغاية. كما يوفر شرحاً تفصيلياً لمصدرها وتاريخها العميق والغني، إضافة إلى توفر خاصية عرض كافة هذه المخطوطات والوسائط المتعددة بعدة لغات عالمية.

يقدم المتحف برنامجاً شاملاً من المعارض المؤقتة، والتي بدورها تساعد في تعزيز رسالة المتحف وفتح باب الانفتاح واستعارة أعمال فنية مختلفة ومتنوعة من متاحف أخرى حول العالم، كدعوة خاصة منه إلى تشجيع التبادل الثقافي والمعرفي مع مؤسسات فنية ثقافية عالمية وخلق بيئة تفاعلية مميزة.

#متحف_اللوفر_أبوظبي في #الإمارات - صحيفة هتون الدولية

 

مسيرة الإنشاء

بدأ تاريخ بناء متحف اللوفر أبو ظبي رسمياً في السادس والعشرون من شهر مارس في عام 2009. قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد إمارة أبوظبي ونيكولا ساركوزي رئيس جمهورية فرنسا بافتتاح معرض «التحدث عن الفن: لوفر أبو ظبي» في «جاليري وان» بفندق قصر الإمارات وذلك بمناسبة ذكرى بداية الإنشاءات، وبجانب الآثار الفنية التي ستعرض في المتحف، عرضت آثار التي تم استعارها من العديد من المتاحف الفرنسية. أُسند العمل في تثبيت الأوتاد الأساسية، وهي المرحلة الأولى من عملية البناء إلى الشركة الألمانية باور انترناشيونال، وهي متخصصة في هذا الموضوع. أعلنت شركة أبو ظبي للتنمية السياحية والاستثمار، وهي المسئولة عن إنشاء متحف اللوفر في أبو ظبي، كما أنها الشركة المسئولة عن إدارة المشاريع التابعة لحكومة الإمارات، في بيان رسمي لها الذي عقدته في تاريخ 29 أكتوبر 2011، أنها أجّلت إتمام بناء المتحف المقرر أن يكون في بداية 2013/2014 إلى وقت لاحق، ولم يتضح موعد تاريخ البناء الجديد بعد. وتم توضيح أحد أهم أسباب تأجيل إتمام بناء المتحف وهو إعادة نظر الإمارات العربية المتحدة مرة أخرى في الاستراتيجية الاقتصادية

#متحف_اللوفر_أبوظبي في #الإمارات - صحيفة هتون الدولية

 

الافتتاح

قال مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي، إن المتحف المقرر افتتاحه في الـ 11 من شهر نوفمبر 2017 ، وسيبلغ سعر تذكرة الدخول 60 درهما بشكل عام، و30 درهما لمن هم بين عمر 13 عاما و22 عاما، فيما ستكون مجانية لمن هم دون 13 عاما.

#متحف_اللوفر_أبوظبي في #الإمارات - صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى