التعذية والصحةالطب والحياة

#اعراض تصلب الشرايين

#تصلب الشرايين هو تضييق في #الشرايين الناجم عن تراكم الرواسب الدهنية التى تدعى “البلاك”، والشرايين هي #الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية من قلبك إلى بقية الجسم، وكلما تقدمت في العمر ، يمكن أن تجمع الدهون والكوليسترول والكالسيوم في الشرايين وتشكل لويحات.

تُعدّ مشكلة تصلب الشرايين  من المشاكل الشائعة التي ترتبط إلى حد ما بالشيخوخة. ويُمكن تعريف تصلب الشرايين بأنه تضيّق الشرايين الناجم عن تراكم اللويحات ؛ وهي تجمع المواد الدهنية والشحمية والكالسيوم. ويزداد خطر الإصابة بتصلب الشرايين مع التقدم في العمر نتيجة زيادة هذه اللويحات. ومن الجدير بالذكر أنَّ الشرايين هي المسؤولة عن حمل الأكسجين والمغذيات من القلب إلى بقية الجسم. لذلك قد يؤدي تضييق الشرايين إلى صعوبة تدفق الدم عبرها، وهذا قد يؤدّي إلى نقص تروية الدم والأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة. كما يُمكن أن تنفصل قطع اللويحات، مما يتسبب في حدوث جلطة دموية. ويجب علاجها لمنع تطروها إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية  أو قصور في القلب .

اسباب تصلب الشرايين
 

يعمل تراكم البلاك والتصلب اللاحق للشرايين على تقييد تدفق الدم في الشرايين ، مما يمنع أعضاءك وأنسجتك من الحصول على الدم الغنى بالأوكسجين الذي يحتاجون إليه للعمل.

فيما يلي الأسباب الشائعة لتصلب الشرايين:

الدهون

الكوليسترول مادة شمعية صفراء موجودة بشكل طبيعي في الجسم وكذلك في بعض الأطعمة التي تتناولها، وإذا كانت مستويات الكوليسترول في الدم مرتفعة جدًا ، فقد تسد الشرايين.

النظام الغذائى

من المهم أن تتبع نظاما غذائيا صحيا، حيث توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) باتباع نمط غذائي صحي شامل يحتوى على:

مجموعة واسعة من الفواكه والخضراوات

كل الحبوب

منتجات الألبان قليلة الدسم

الدواجن والأسماك ، من دون جلد

المكسرات والبقوليات

زيوت نباتية غير استوائية ، مثل زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس

الشيخوخة

مع تقدمك في العمر ، يعمل القلب والأوعية الدموية بجهد أكبر لضخ وتلقي الدم، وقد تضعف الشرايين وتصبح أقل مرونة، مما يجعلها أكثر عرضة لتراكم البلاك.

اعراض تصلب الشرايين

لا يرتبط تصلب الشرايين الخفيف عادةً بظهور أي أعراض، إلا في حال انسداد أو تضيق أحد الشرايين بصورة بالغة بحيث يصعُب توصيل الكمية الكافية من الدم إلى الأنسجة والأعضاء. وتعتمد أعراض تصلب الشرايين المتوسط إلى الشديد على الشرايين المصابة، وفيما يأتي توضيحًا لذلك:

تصلب في الشرايين السُباتية: وتوفر هذه الشرايين الدم إلى الدماغ، وقد تدل هذه الأعراض على احتمالية الإصابة بنوبة نقص تروية عابرة . وتتضمن الأعراض ما يأتي:

الضعف.

صعوبة التنفس.

الصداع.

تنميل الوجه أو تدلي العضلات الموجودة فيه.

الشلل.

الضعف المفاجئ أو التنميل في الذراع أو الساق.

صعوبة في التحدث أو تداخل الكلام.

فقدان الرؤية بصورة مؤقتة في إحدى العينين.

تصلب في الشرايين التاجية: وهي الشرايين التي تروي القلب، وتتضمن أعراض انسدادها ما يأتي:

الغثيان.

القلق الشديد.

الشعور بألم أو ضغط في الصدر.

السعال.

الشعور بالإغماء.

ضيق النفس.

عدم لنتظام نبض القلب.

تصلب شرايين الكلى: وتتضمن أعراض تصلب شرايين الكلى ما يأتي:

فقدان الشهية.

تورم اليدين والقدمين.

صعوبة التركيز.

تصلب شرايين الأطراف: وتتضمن شرايين اليدين، والساقين، والحوض، وقد يشعر المصاب بخدر أو ألم في المنطقة المصابة، وقد يصاب بالعرج  في حال انسداد شريان الساق.
#اعراض تصلب الشرايين -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى