التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب حصوات المرارة وأهم أعراضها

#حصوات المرارة هي #ترسّبات صلبة في السائل الهضمي والتي يمكنها أن تتكون في المرارة لديك. المرارة عبارة عن عضو صغير على شكل ثمرة الكمثرى وتوجد على الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرة. تحتوي المرارة على سائل هضمي يُسمى الصفراء يُطلق في الأمعاء الدقيقة.

تعد حصى المرارة أحد المشاكل التي تنتج من تجمع لبعض المواد مثل الكوليسترول، والتي يتفاوت حجمها من حبيبات بحجم حبات الرمل إلى حبيبات أكبر حجمًا.

يخزن كيس المرارة في داخله عصارة المرارة التي ينتجها الكبد، والتي تساعد الجسم على هضم الدهنيات، وتتدفق هذه العصارة من كيس المرارة باتجاه الأمعاء الدقيقة، من خلال قنوات صغيرة تسمى القناة المثانية والقنوات الصفراوية.

لا تسبب معظم أنواع حصى المرارة أية مشاكل، ولكن إذا حدق انسداد في قنوات المرارة بسبب هذه الحصوات فعندئذ تتوجب معالجتها بشكل فوري.

الأعراض

لا تتسبَّب حصوات المرارة في ظهور أي علامات أو أعراض. في حالة انحشار إحدى حصوات المرارة داخل ممر مسبِّبة انسدادًا، فإن العلامات والأعراض الناتجة قد تتضمَّن:

ألمًا مفاجئًا ومتصاعدًا بسرعة في الجانب الأيمن العلوي من البطن

ألمًا مفاجئًا ومتصاعدًا بسرعة في منتصف البطن، أسفل عظام الصدر مباشرة

ألمًا في الظهر بين لوحَيِ الكتف

ألمًا في الكتف الأيمن

الغثيان أو القيء

وقد يستمرُّ ألم الحصوة المرارية من عِدَّة دقائق إلى بضع ساعات.

أسباب حصى المرارة

حصى المرارة المتكونة من الكوليسترول تشكل حوالي 80% من الإصابات في حين أن الحصة المتكونة من البيليروبين وأملاح الكالسيوم والتي تسمى بالحصى المصبوغة تشكل 20% فقط وتعد أسباب حصى المرارة غير معروفة، ولكن هناك بعض الأمور الأخرى التي يمكن أن تسبب هذا المرض، وتشمل بعض أسباب حصى المرارة على كل مما يأتي:

احتواء العصارة الصفراوية على الكثير من الكوليسترول: يمكن أن تؤدي نسبة زيادة الكوليسترول في العصارة الصفراوية إلى تكون حصى الكوليسترول، وبالتالي تعد أحد أسباب حصى المرارة، وقد تتطور هذه الحصوات إذا كان الكبد يصنع كوليسترول بنسبة أكبر من الذي تذوبه العصارة الصفراوية.

احتواء العصارة الصفراوية على الكثير من البيليروبين: البيليروبين عبارة عن مادة كيميائية تنتج عندما يقوم الكبد بتدمير كريات الدم الحمراء القديمة، وفي بعض الحالات يتم إنتاج البيليروبين عند تلف الكبد أو الإصابة ببعض اضطرابات الدم، والذي يؤدي إلى إنتاج البيليروبين بشكل أكثر مما يجب، وبالتالي يتعذر على المرارة تكسير البليروبين الزائد ويعد هذا من أسباب حصى المرارة الصبغية.

امتلاء المرارة بالعصارة الصفراوية: امتلاء المرارة بالعصارة الصفراوية يعد من أسباب حصى المرارة، حيث إن زيادة تركيز العصارة الصفراوية في المرارة وعدم القدرة على إفراغها يؤدي إلى تشكل هذه الحصوات.

متى يجب عليك مراجعة الطبيب؟

بعد معرفة أسباب حصوات المرارة، من المهم معرفة أنه يجب طلب الرعاية الطبية الفورية إذا ظهرت لديك علامات وأعراض لمضاعفات خطيرة في حصى المرارة، مثل:

ألم بطني شديد لدرجة أنه لا يمكنك الجلوس.

اصفرار بشرتك وبياض عينيك، أي اليرقان.

حمى شديدة مع قشعريرة.

أسباب حصوات المرارة وأهم أعراضها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88