التعذية والصحةالطب والحياة

#أسباب انتفاخ جفن العين وطرق علاجه

#تورم الجفون يحدث عندما يكون هناك التهاب أو سائل زائد (الوذمة) في الأنسجة الضامة المحيطة بالعين،  يمكن أن تكون العيون المتورمة مؤلمة وغير مؤلمة، وتؤثر على الجفنين العلوي والسفلي.

يُعد انتفاخ جفن العين من الحالات الطبية المسببة للإزعاج ليس فقط على الصعيد الجمالي بل نمط الحياة اليومي، خاصة إذا كان التورم شديدًا سيحد من قدرة الشخص على الرؤية.

أسباب تورم العين
 

هناك العديد من الأسباب لتورم العين وهى:

-الحساسية: تحدث حساسية العين عندما يبالغ جهاز المناعة في رد فعله تجاه مادة غريبة تسبب الحساسية مثل: حبوب اللقاح والغبار ووبر الحيوانات الأليفة وبعض قطرات العين ومحلول العدسات اللاصقة والمكياج وغيرها من المواد التى تسبب رد فعل تحسسى يسبب تورم العين.

-التهاب الملتحمة: وتسمى أيضا “العين الوردية” ، من اسباب تورم العين، وهو التهاب بطانة سطح العين  أو الملتحمة.

شحاذ العين: وتظهر على شكل نتوء متورم أحمر على حافة الجفن، وينتج عن الإصابة عدوى بكتيرية وإلتهاب فى الغدد المنتجة للدموع وتورم العين.

-إصابات العين: يمكن لأي صدمة في منطقة العين، بما في ذلك كدمة الجفن والصدمة الناجمة عن الجراحة التجميلية مثل: جراحة الجفن، أن تؤدي إلى التهاب وتورم العينين.

-ارتداء العدسات اللاصقة: قد تؤدي العناية غير اللائقة بالعدسات اللاصقة – مثل ارتداء عدسات متسخة أو السباحة في عدسات لاصقة إلى إصابة العين وتورم الجفون.

-التهاب الجفن: وعادة ما يحدث بسبب خلل في الغدد الدهنية بالقرب من قاعدة الرموش، وعادة ما يكون التهاب الجفن حالة مزمنة، بمعنى أنه يمكن السيطرة على الأعراض عن طريق العلاج المناسب والنظافة ، إلا أنه لا يتم شفاؤها بالكامل وغالبًا ما يكون مصحوبًا بعدوى بكتيرية.

طرق علاج انتفاخ جفن العين

في معظم الحالات قد يزول انتفاخ جفن العين في غضون أيام قليلة، إليك بعضًا من النصائح للمساعدة في تخفيف أعراضه وتسريع الشفاء في ما يأتي:

قم بشطف عينيك بالماء، إذا كان انتفاخ الجفن مصحوبًا بإفرازات، إذ يعد الماء البارد ملطفًا لتهيج العينين.

طبق كمادات باردة، استلقِ ثم ضع منشفة مبللة بالماء على عينيك.

ضع قطرات من مضادات الهيستامين للحساسية في حال كنت تعاني من الحساسية بعد موافقة الطبيب.

ضع أكياس من الشاي الأسود البارد على عينيك، إذ يساعد الكافيين على تقليل التورم.

ضع وسادة إضافية تحت رأسك أثناء النوم ليلًا لتقليل احتباس السوائل.

استخدم محلول ملحي لشطف عينيك إذا كان مصحوبًا بإفرازات.

تجنب لمس عينيك، وحافظ على نظافة وساداتك، قد تحتاج أيضًا إلى التوقف عن استخدام مستحضرات تجميل العيون، والعدسات اللاصقة.
#أسباب انتفاخ جفن العين وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88