التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض وأسباب حساسية العين خلال الصيف

حساسية العين عبارة عن رد فعل عكسي من العين تجاه التعرض لمادة مهيجة. مثل الغبار أو الأبخرة. وبالتالي تعتبر الحساسية نوع من أنواع دفاع الجسم ضد أي جسم غريب. يمكن أن يسبب أي ضرر للعين.

ما هي أعراض حساسية العين؟

يمكن أن تشمل أعراض حساسية العين:

– حكة في العين؛

– احمرار في العين؛

– دموع في العين؛

– يكون الوخز شديدًا في بعض الأحيان، وقد يكون مصحوباً بحرقان أو إحساس مزعج في العين؛

– عيون حمراء بسبب تهيج الملتحمة. في بعض الحالات، تبدو الدموع ليفية.

وعلى الرغم من أن أعراض حساسية العين غير مريحة، إلا أن الرؤية عادة لا تضعف.

أسباب حساسية العين


تنتشر المواد المسببة للحساسية في الهواء مثل حبوب اللقاح أو الأتربة أو وبر الحيوانات الأليفة أو وبر الملابس الغبار أو الدخان أو الأبخرة، وعندما تتعرض لها العين فإن الجهاز المناعي يفرز مجموعة من المواد المضادة لتلك الحساسية وذلك يسبب في النهاية الإصابة بحساسية العينين.

فعندما تتعرض العين لمسببات الحساسية يفرز الجهاز المناعي مادة الهيستامين المقاومة والتي تتسبب في الشعور بالعديد من الأعراض غير المريحة مثل الحكة والحرقان والدموع، وقد تصل هذه الأعراض لإصابة الأنف بالسيلان والعطس أو الحلق بالاحتقان.

ويمكن أن تحدث حساسية العين في أي وقت وفي أي مكان، ولكن تكون هناك زيادة في احتماليات وفرص الإصابة في بعض أوقات السنة والتي تكثر فيها المهيجات ومسببات الحساسية مثل فصل الربيع والخريف والصيف.

كما قد تحدث الإصابة بحساسية العين أيضًا بسبب بعض العوامل الأخرى مثل مستحضرات التجميل وخصوصًا التي تستخدم في العينين، وبعض الأدوية التي يكون من بين آثارها الجانبية الإصابة بالحساسية.

كيف تعالجين حساسية العين؟


أول أمر يجب فعله مع حساسية العين هو تجنّب الأشياء التي أدت إلى ظهورها في البداية. هناك أيضًا بعض العلاجات التي يمكن أن تخفف الأعراض، مثل:

– قطرات العين المالحة لغسل العين وإزالة المهيجات؛

– قطرات العين المضادّة للحساسية؛

– علاج الحساسية بأدوية الحساسية التي يصفها الطبيب المعالج؛

– الكمادات الباردة.
أعراض وأسباب حساسية العين خلال الصيف -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88