التعذية والصحةالطب والحياة

دراسة : ارتفاع العمر البيولوجي قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف

يساعد العمر البيولوجي على قياس مدى سرعة شيخوخة أجهزة الجسم. قد يختلف العمر البيولوجي عن العمر الزمني لشخص ما.

لا يزال الباحثون يسعون إلى فهم فوائد حساب العمر البيولوجي، بما في ذلك كيفية تحديد المخاطر المرتبطة ببعض الحالات الصحية.

https://alhtoon.com

بحثت دراسة حديثة نشرت في مجلة علم الأعصاب وجراحة الأعصاب والطب النفسي كيف يزيد العمر البيولوجي من خطر الإصابة بمشاكل عصبية محددة.

وجد الباحثون أن العمر البيولوجي المتقدم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف الناجم عن جميع الأسباب، والخرف الوعائي، والسكتة الدماغية.

ووجدوا أيضًا ارتباطات إيجابية ضعيفة بين العمر البيولوجي المتقدم ومرض الزهايمر (AD) ومرض الخلايا العصبية الحركية (MND). وتشير النتائج إلى أهمية مراقبة العمر البيولوجي ومواصلة البحث في تحسين العمر البيولوجي.

كيف يتم تحديد العمر البيولوجي؟

يقيس العمر البيولوجي والعمر الزمني مكونات مختلفة قليلاً تتعلق بالشيخوخة.

يرتبط العمر البيولوجي أكثر بكيفية شيخوخة جسم الشخص. العمر الزمني هو مقدار الوقت الذي انقضى منذ ولادة الشخص، كما لاحظ الباحثون في هذه الدراسة.

أوضحت الدكتورة ساندرا نارايانان، المؤلفة غير الخاضعة للدراسة، وهي طبيبة أعصاب وعائية معتمدة وجراحة التدخل العصبي في مركز المحيط الهادئ للسكتة الدماغية والأوعية الدموية العصبية في معهد علم الأعصاب المحيط الهادئ في سانتا مونيكا، كاليفورنيا، لمجلة Medical News Today:

“العمر الزمني هو الوقت منذ الولادة ويتم قياسه بالقيمة المطلقة (أي السنوات). يصف العمر البيولوجي العمليات الفسيولوجية الأكثر دقة التي تؤثر على عمر الخلايا والأنسجة أو خللها.

يمكن للباحثين النظر إلى بعض المؤشرات الحيوية لتقدير العمر البيولوجي. تتضمن بعض المؤشرات الحيوية التي قد تساعد في قياس العمر البيولوجي مكونات مثل:

ضغط دم انقباضي
الكوليسترول
الكرياتينين في الدم
الزلال
الخلايا الليمفاوية
عرض التوزيع الخاص بخلايا الدم الحمراء

ولا تزال المؤشرات الحيوية الدقيقة التي يفحصها الباحثون لحساب العمر البيولوجي قيد الدراسة.

استخدم الباحثون في هذه الدراسة الحالية ثلاثة مقاييس للعمر البيولوجي في تحليلهم، ونظروا في النهاية إلى 18 علامة حيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88