الطب والحياة

فوائد الفطار على بضع تمرات في رمضان

دائما ما نرى على طاولة رمضان في وجبة كل إفطار، القليل من التمر التي توزع على كل فرد من أفراد العائلة وأكلها، ليكون التمر هو أول ما يفطر عليه الإنسان المسلم وذلك سنة عن الرسول ولما فيه التمر من فوائد كثيرة للجسم.
وقال عنه الرسول – صلى الله عليه وسلم – حينما قال: “إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد تمرًا فالماء فإنه طهور” رواه الترمذي.
وللتمر فوائد كثيرة أهمها:
يمد الجسم بالطاقة
يحتاج الجسم إلى الطاقة من مصادر مفيدة ويعد التمر من أفضلها وذلك لغناه بالألياف والفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى أنّ حبة التمر الواحدة تحتوي ما يلي :
66 سعرة حرارية.
16 غرام من السكريات الطبيعية: ومنها الجلوكوز والفركتوز والسكروز.
مجموعة فيتامينات ب: تساعد في عملية الأيض وتحويل الطعام إلى طاقة.
يعزز صحة الدماغ:
لأن التمر يحتوي علي جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها مخ الإنسان، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بالزهايمر.
تحسين وظائف المخ:
يقلل تناول التمر على الريق أو على معدة فارغة عند الإفطار في رمضان من أعراض القلق والأرق، والتمتع بذاكرة جيدة وقدرة أفضل على التركيز والتعلم، وذلك لاحتوائه على السكريات والمعادن والفيتامينات المتنوعة.
تقليل خطر الإصابة بأمراض هشاشة العظام:
يحمي تناول التمر على الريق كما الحال بعد ساعات الصيام الطويلة من خطر هشاشة العظام لاحتوائه على الفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم. كذلك تساعد مكونات التمر من فيتامين k، والنحاس، والسيلينيوم، والمنغنيز في الحفاظ على صحة العظام، وتقويتها، وتقويمها.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88