تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

تعرف على أجمل الأماكن السياحية في مدينة العلا السعودية

تقع مدينة العلا السعودية التي تسمى بمدينة الأشباح داخل الصحراء شمال غرب المملكة العربية السعودية على بعد 380 كم شمال المدينة المنورة.المملكة العربية السعودية مدينة العلا مدائن صالح مهرجان طنطورة سفر سياحية سعودية ويبلغ عمر هذه المدينة حوالي 2000 عام مبنية من الحجر والطين التي أصبحت الآن أطلال مهجورة. تأسست مدينة العلا في القرن السادس قبل الميلاد وكانت واحة في وادي الصحراء بتربة خصبة والكثير من الماء .المملكة العربية السعودية مدينة العلا مدائن صالح مهرجان طنطورة سفر سياحية سعودية كما أنها كانت تقع على طول طريق التوابل والحرير عبر شبه الجزيرة العربية إلى الهند ومصر. كانت مدينة العلا مأهولة بالسكان حتى عام 1983 عندما غادرتها آخر القاطنين بسبب البنية التحتية الضعيفة لا تفي بمعايير القرن العشرين وتدهور بيوت العلا أيضاً مع مرور الوقت.المملكة العربية السعودية مدينة العلا مدائن صالح مهرجان طنطورة سفر سياحية سعودية تحتضن مدينة العلا العديد من المعالم الاثريه حيث تعتبر ارث تاريخي عظيم وثورة وطنية وهى من اهم المواقع التاريخية بالسعودية التي شهدت عدة حضارات علي مر التاريخ مثل الحضاره المعينية والديدانية والنبطية واللحيانية.المملكة العربية السعودية مدينة العلا مدائن صالح مهرجان طنطورة سفر سياحية سعودية وغيرها من الحضارات التاريخية لذلك تعد العلا من اهم مدن السياحة فى السعودية التابعة للمدينة المنورة والتي تهتم بها السعودية لتجعلها اكبر مزار سياحي بالشرق الاوسط وتجذب مدينة العلا العديد من السياح سواء من داخل المملكة او خارجها.

المملكة العربية السعودية مدينة العلا مدائن صالح مهرجان طنطورة سفر سياحية سعودية

مدائن صالح مدائن صالح (صور مدائن صالح) - | هوليداي-مي
وكانت تعرف قديما باسم “دار الحجر”، وهي أبرز ما يزوره السياح في المنطقة، وتبعد 22 كم عن محافظة العلا، ويوجد بها آثار ترجع لفترة ما قبل التاريخ ممثلة في الرسوم الصخرية والرجوم الركامية، كما تنوعت في الحجر النقوش الكتابية بين العربية الجنوبية واللحيانية والثمودية والنبطية واللاتينية والإسلامية، في مضامين تذكارية وتأسيسية ودينية ونقوش ملكية، وهي الأكثر وجوداً في الموقع، الذي بلغ أوج ازدهاره خلال العصر النبطي.

البلدة القديمة المملكة العربية السعودية مدينة العلا مدائن صالح مهرجان طنطورة سفر سياحية سعودية
يعود تاريخها إلى القرن الـ14 ميلادي، فعمرها يبلغ 650 عاماً، وهي عبارة عن أطلال لنحو 800 منزل تنتشر حول قلعة مرتفعة بمواجهة المزارع التي روتها اليانبيع التي جفت منذ سنوات، وترتفع البلدة القديمة 70 متراً عن سطح البحر، هجرها السكان في بداية الثمانيات لتصبح مزاراً سياحياً.

الخريبة (مقابر الأسود)الخريبة و مقابر الأسود و محلب الناقة في العلا | المرسال
هي منطقة أثرية تمثل جزءاً من أطلال مدينة دادان القديمة التي تعود لحضارة مملكة دادان العربية، والتي برزت سيادتها في تلك المنطقة في القرن الـ7 قبل الميلاد.

صخرة جبل الفيلصخرة الفيل أشهر معالم مدينة العلا السياحية | مجلة الرجلتقع على بعد 7 كيلومترات إلى جهة الشرق من محافظة العلا، وهي صخرة ضخمة يبلغ ارتفاعها عن الأرض 50 متراً، تتميز بشكلها الفريد الذي يشبه الفيل، وتحيط بالصخرة مجموعة من الجبال ذات الألوان الفاتحة.

جبل الحوارةجبل اثلب و جبل الحوارة في العلا | المرسالجبل كبير أملس يذكر العامة من الناس أنه دخلت فيه حوار ناقة نبي الله صالح، بعد عقر الناقة. يقع الجبل في منطقة صحراوية، خالية من العمران، ما يتيح للسائحين فرصة القيام بجولات السفاري المثيرة، وجلسات السمر العربية المميزة، والتقاط الصور التذكارية.

 

محطة سكة الحجازالمملكة العربية السعودية مدينة العلا مدائن صالح مهرجان طنطورة سفر سياحية سعودية تقع  هذه المحطة شمال مدائن صالح، وهي إحدى محطات سكة حديد الحجاز التي كانت تربط الشام بالمدينة المنورة.

الغراميلغراميل الروله” جبال الحضارة والتاريخ » صحيفة مراسيتخيّل أنك تمسك بآلة التصوير أو بهاتفك الخلوي الحديث وأمامك لوحة مذهلة قوامها تكوينات صخرية معروفة بـ “الغراميل”، تحيط بها لآلئ مجرة درب التبانة! ماذا كنت ستفعل؟ أو بالأحرى كم صورة كنت لتلتقط طوال تلك الليلة؟ جرّب ذلك واستكشف الغراميل، أجمل صخور الصحراء في المحافظة!المملكة العربية السعودية مدينة العلا مدائن صالح مهرجان طنطورة سفر سياحية سعودية

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88