الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد التين الصحية للجسم

التين من الفواكه الموسمية التي توجد في الأجزاء الغربية من آسيا، ولكن يباع مجفف تقريبا طوال العام ، شجرة التين هي عضو في عائلة التوت ، وترجع فوائد التين الصحية الكثيرة لاحتوائه على المعادن والفيتامينات والألياف ، فوائد التين الصحية للجسم فالتين يحتوي على ثروة من المواد الغذائية المفيدة ، بما في ذلك فيتامين (أ) وفيتامين B1 وفيتامين B2 والكالسيوم والحديد والفوسفور والمنغنيز والصوديوم والبوتاسيوم والكلور .

يحتوي التين على مجموعة متميزة من الفيتامينات وخاصة فيتامين “ب” الذي يشارك في تفعيل آلية تصنيع كرات الدم الحمراء، ويساعد في استقلاب “البروتينات”، ويسهل امتصاص معدن “المغنزيوم ” و يساعد في تنظيم الضغط الشرياني، وخفض كوليسترول الدم، وفي الوقاية من سرطان القولون وعلاج الإمساك.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد التين الصحية :

فقدان الوزن :
 الألياف الموجودة في التين تساعد أيضا فى تقليل الوزن وغالبا ما ينصح الاشخاص البدناء بتناوله ، لكن عدد السعرات الحرارية فى التين عالية وهذا يمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة الوزن وخصوصا عندما تتناول التين مع الحليب ، لذلك اذا اردت خسارة الوزن فلا تتناول كميات كبيرة من التين وحاول الاعتدال فى تناوله حتى تستفيد من جميع فوائد التين بدون ان تلحق اى ضرر بجسمك .

يحمي العظام

يحتوي التين ما يقرب 79 ملغ من الكالسيوم و كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنزيوم و على كميات صغيرة من الفوسفور. وتلعب كل هذه العناصر الغذائية دوراً هاماً في تقوية العظام.

تعزيز صحة القلب

يحتوي التين على مضادات قوية للأكسدة مثل مادة الفينول التي يحتويها التين الجاف بكمية كبيرة، والتي تعزز صحة القلب وتحميه من المشاكل والأمراض، كما يلعب التين دورًا في تحسين مستويات الكوليسترول بشكل عام.

وبناءًا على ذلك يساعد تناول التين في خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

التخفيف من الإمساك: أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Laboratory animal research عام 2011، إلى أنَّ معجون التين ساعد على تخفيف الإمساك بشكلٍ فعّال عند الحيوانات المصابة بالإمساك، فقد زاد وزن وكمية البراز بشكلٍ ملحوظ، وقلّ وقت عبور الطعام عبر القولون، لذا قد يكون معجون التين مفيداً للبشر المصابين بحالات الإمساك المزمن، ولكنَّ هذه الفائدة تحتاج إلى مزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها على البشر.

يحسن من صحة الجهاز الهضمي

التين غني بالألياف الغذائية ويحتوي على كمية مناسبة من السكريات البسيطة للمساعدة في تحسين جودة بروبيوتيك في القناة الهضمية وتعزيز حركية الأمعاء.

محاربة السرطان

محاربة السرطان هي مثال أخر على فوائد صحية للتين، حيث تم إجراء العديد من الدراسات حول تأثير أوراق التين على الخلايا السرطانية، والتي أظهرت نشاطًا ضد الأورام وتحديدًا ضد سرطان القولون، والثدي، وعنق الرحم وخلايا سرطان الكبد.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم :
 الناس عادة ما يتناولون الصوديوم في شكل ملح ، ولكن انخفاض نسبة البوتاسيوم وارتفاع نسبة الصوديوم فى الجسم قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، التين يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم ، لذلك فان التين هو الطعام المثالي الذى يحد من ارتفاع ضغط الدم ويساعد على الاسترخاء أيضا .

خفض الكولسترول

تساعد ألياف البكتين الموجودة في التين على تخفيض الوزن مما يساعد على تقليل الدهون والكوليسترول في الدم.

التين (باللاتينية: Ficus carica) من أشجار الفواكه الموسمية. فوائد التين الصحية للجسم يُزرع في غرب آسيا والشرق الأوسط لكن موطنه يمتد من تركيا حتى شمال الهند وهي منتشرة في بلدان البحر المتوسط، وقد وصلت جنوب ولاية كاليفورنيا عام 1759.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى