تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة معان الأردنية

قلعه معان ((السرايا)) : من آثار الدولة العثمانيه الباقيه حتى الآن، قلعة معان الأردنية تم انشائها عام 1566 م. زمن السلطان سليمان القانوني بأبعاد (24 * 22)متر، يتبع لها بركه كبيرة استغلت لتجميع المياه وجاء بناؤها لتلبي حاجه الحجاج ولإتخاذها مقراً للجنود العثمانيين.
قلعة معان الأردنية -صحيفة هتون الدولية

تقع قلعة معان على مسافة 210 كلم تقريبا من مدينة عمان على الطريق الصحراوي الذي يربط عاصمة الأردن بجنوب المملكة. تتكون القلعة من فضاء مربع يتألف من طابقين، ويوجد في الوسط فناء مستطيل. وبالرغم من أن شكل المبنى من الخارج يعطي انطباع القلعة، إلا أنه من الداخل يشبه القصر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
قلعة معان الأردنية -صحيفة هتون الدولية

ولهذه القلعة أربع واجهات، أهمهما الواجهتان الشمالية والجنوبية، حيث تحتوي كل منهما على كتلة مدخل بارزة. ويوجد في الواجهة الجنوبية المدخل الرئيسي المستطيل الشكل، وتعلوه نقوش كتابية لنص التأسيس وزخرفة على شكل ورديات دائرية بارزة أو غائرة.
قلعة معان الأردنية -صحيفة هتون الدولية

في الأعلى، توجد ثلاث سقاطات ترتكز على ثلاثة كوابيل تسمح بإلقاء الزيوت المغلية والسوائل الحارقة على الأعداء. أما السقف فهو عبارة عن نصف قبة مكسورة الزوايا، يتخللها فتحة مدفع موجه إلى الطريق أمام القلعة. الواجهة الشمالية مماثلة للواجهة الجنوبية، وتنفتح على دهليز معقود بقبة مدببة متصالبة ينتهي بالفناء المركزي. هذا الأخير عبارة عن صحن تدور حوله حجرات صغيرة أعدت لإقامة المسؤولين، ويتوسط الصحن بئر للتزويد بالماء.
قلعة معان الأردنية -صحيفة هتون الدولية

يوجد علي جانبي إيوان المدخل الجنوبي درجان متقابلان يقودان إلى الطابق العلوي ؛ وكذلك شرفة دائرية تنفتح على غرف تتماثل مع غرف الطابق الأرضي ومسجد صغير.
قلعة معان الأردنية -صحيفة هتون الدولية

تأثرت القلعة في تصميمها بالموقع والتضاريس الطبيعية للمنطقة وبالمواد الأولية المتوفرة وبالمناخ المحلي. كما تأثر توزيع الغرف والشكل العام في تجهيز المبنى، بالقلاع العثمانية مربعة الشكل ذوات الأفنية الخالية من أية منشأة، ذلك لتوفير الهواء اللازم والإنارة الكافية للحجرات. ونجد نفس التخطيط في معظم القلاع العثمانية على طريق الحج الشامي كقلعة القطرانة (1512 -1520) وخان قياد ضبعا (1520) وأيضا قلعة خان الحسا (1757 -1774). كما انتشر في القلاع العثمانية على طريق الحج المصري وأيضا في المملكة السعودية كقلعة الأزنم (1538) وقلعة الوجه (1703).
قلعة معان الأردنية -صحيفة هتون الدولية

قلعه معان، وتسمى أيضاً بالسرايا، هي مبنى من آثار الدولة العثمانية الباقية حتى الآن، تم إنشائها عام 1566م. زمن السلطان سليمان القانوني بناءاً على نقش موجود على المدخل الرئيسي للقلعةأبعاد القلعة هي (24 في 22) متر، يتبع لها بركه كبيرة استغلت لتجميع المياه وجاء بناؤها كبقية المدينة تلبيةَ لحاجه الحجاج ولإتخاذها مقراً للجنود العثمانيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى