تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

المتحف البريطاني من أهم متاحف العالم

يوجد المتحف البريطاني في مدينة لندن في حي كامدن، ويحتوي المتحف على مُقتنيات مهمة في علم الآثار والأثنوغرافيا، وقد تم البدء بتأسيس المتحف البريطاني في عام 1759م بموجب قانون صدر عن البرلمان البريطاني عام 1753م، كما تم تصميم مبنى المتحف على الطراز اليوناني بواسطة السير روبرت سميرك.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
المتحف البريطاني من أهم متاحف العالم -صحيفة هتون الدولية

أنشئ المتحف البريطاني في لندن في عام 1753 ، وهو متحف للتاريخ البشري والثقافة.

هو من بين أكبر وأشمل المتاحف في العالم، وهو ما يدل على توثيق قصة ثقافة الإنسان منذ البدايه حتى وقتنا الحاضر .

المتحف البريطاني هو متحف في لندن مخصص لتاريخ الإنسان و الثقافة، يتضمن على حجر رشيد ، ومفتاح فك رموز الكتابة الهيروغليفية ، و أكبر مجموعة من المومياوات خارج مصر .

افتتح المتحف أول مرة أمام الجمهور في 15 يناير 1759 في البيت مونتاجو في بلومزبري ، في موقع مبنى المتحف الحالي .
المتحف البريطاني من أهم متاحف العالم -صحيفة هتون الدولية

يحتوي المتحف البريطاني على العديد من الأقسام التي تضم العديد من القطع الأثرية والتاريخية والحضارية لكل بلد من بلدان العالم المختلفة والتي تُقدّر بحوالي 8 ملايين عمل، والتي تم حفظها داخل المتحف البريطاني خوفًا عليها من الضياع أو التلف، ومن أبرز وأهم أقسام المتحف البريطاني ما يأتي:
المتحف البريطاني من أهم متاحف العالم -صحيفة هتون الدولية

  • قسم مصر والسودان: حيث يضم أكثر من 100 ألف قطعة آثار مصرية، ويشمل سبعة معارض لهذه الآثار لكنها لا تكفي لعرضها جميعًا، ومن أهمها حجر رشيد و140مومياء وتوابيت مختلفة، وجزء من لحية أبو الهول وغيرها الكثير.

  • قسم اليونان ورما: ومن أهم القطع اليونانية المعروضة في المتحف ضريح هاليكارناسوس ومعبد أرتميس في أفسس، ومن القطع الرومانية الموجودة الزجاج الروماني والفسيفساء الرومانية، كما يوجد كنز الذهب المينوي من إيجينا.

  • قسم الشرق الأوسط: حيث يضم 330 ألف عمل من مناطق الشرق الأوسط، وقد كان أهمها مجموعة كلوديوس جيمس ريتش، كما يوجد المفروشات البرونزية لمعبد السومري والتحف الفينيقية وغيرها الكثير.
  • قسم بريطانيا وأوروبا: ويضم هذا القسم عناصرًا من مقبرة ساتون هوو الملكية ومجموعة كبيرة من الساعات الأوروبية، كما يمكن مشاهدة قلادة ولفيرين والدروع البرونزية وكنوز قرطبة وغيرها الكثير في هذا القسم.

  • قسم آسيا: ويضم 75 ألف قطعة من قارة آسيا مثل السيراميك الصيني والمجموعات الإنثوغرافية، كما يوجد في هذا القسم نقوش الحجر الجيري البوذي وتحف أثرية يابانية مختلفة.

  • قسم أمريكا: ويشمل أبرز مقتنيات هذا القسم قطع أثرية تعود للسكان الأصليين للأمريكيتين من ألاسكا وكندا، مثل أواني الفخار والفسيفساء الفيروزية من المكسيك ومجموعة المايا العالية الجودة.

    المتحف البريطاني من الاماكن الاكثر شهرة في بريطانيا، ويقبل عليها السياح سواء من داخل بريطانيا او من خارجها.

ويعد المتحف واحد من الأماكن التي يمكن زيارتها لبضع ساعات، ثم العودة إليها بعد ذلك ببضعة أشهر حتى تتمكن من استكمال الزيارة، ومشاهدة القاعات الأخرى؛ لذا زيارة واحدة لا تكفي.
المتحف البريطاني من أهم متاحف العالم -صحيفة هتون الدولية

المتحف البريطاني (بالإنجليزية British Museum) في منطقة بلومزبري بلندن، المملكة المتحدة، هو متحف ومؤسسة عامة مكرسة لتاريخ البشرية والفن والثقافة. تعد مجموعة المتحف الدائمة التي تضم حوالي ثمانية ملايين عمل فني من بين الأكبر والأكثر شمولاً في العالم، وتم الحصول على أغلبها خلال عصر الإمبراطورية البريطانية. يوثق المتحف قصة الثقافة البشرية من بدايتها حتى الوقت الحاضر. وهو أقدم متحف وطني عام في العالم. يعد مبنى المتحف من أبرز الأمثلة على طراز الإحياء الإغريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى