الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الفوائد الصحية للمانجو ملكة فواكه الصيف

يأتي الصيف بأشهى أنواع الفواكه المحببة للجميع المليئة بالفوائد العديدة للجسم وتعتبر المانجو أكثر فاكهة محبوبة وذات شعبية كبيرة لدى الناس لحلاوة طعمها الذي لا يقاوم، فتعتبر المانجو ملكة الفواكه بالإضافة للمذاق الحلو فهي تحتوي على قيم غذائية عالية جداً ومفيدة للجسم، تحتوي المانجو على العديد من الألياف و الفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

المانجو من أفضل الفاكهة الصيفية، فهي غنية بالفوائد الصحية التي قد لا تتخيلها، والمانجو منخفضة السعرات الحرارية ولكنها مليئة بالعناصر الغذائية – خاصة فيتامين سي ، الذي يساعد على تقوية المناعة وامتصاص الحديد ويساعد في نمو وإصلاح الشعر وتحتوي على البروتين، الكربوهيدرات، الألياف الغذائية، النحاس، حمض الفوليك، فيتامين ب 6، و ب 5 و فيتامين أ ، فيتامين E و ك والنياسين والبوتاسيوم والمنجنيز والثيامين والمغنيسيوم كما تحتوي على كميات صغيرة من الفوسفور وحمض البانتوثنيك والكالسيوم والسيلينيوم والحديد.

فوائد المانجو

المانجا غنية بماغنسيوم وبوتاسيوم ومضادات أكسدة مفيدة لخفض ضغط الدم والكوليسترول تفيد صحة لقلبك.

الوقاية من السرطانات 

تعد فاكهة المانجو غنية جدًا بالعديد من مضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافينويد، مثل: البوليفينول (Polyphenolic)، والتي وجد لها دور في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون، والكاروتينات التي لها دور في الوقاية من سرطانات الرئة وسرطانات الفم.

أثبتت دراسة قدرة الفواكة والخضروات الغنية بالكاروتينويدات، مثل: المانجو على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

تعزيز صحة القلب: تُساعد كلٌّ من الألياف، والفيتامينات، والبوتاسيوم الموجودة في المانجو على تحسين عمل الشرايين، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساهم المغنيسيوم، والبوتاسيوم في تحسين ضغط الدم، والحفاظ على نبضٍ صحّيّ، بالإضافة إلى محتواها من مضاد الأكسدة المنجيفيرين، إذ أظهرت دراسةٌ مخبريّةٌ نُشرت في مجلة Journal of Ayurveda and Integrative Medicine عام 2017، أنَّ المنجيفيرين يحمي خلايا القلب من الالتهاب، والإجهاد التأكسدي، كما يُقلل من خطر الإصابة بتلف عضلة القلب.

صحة جهازك الهضمي

 لأن المانجو غنية بألياف وماء تساعدك في الهضم.

السيطرة على ضغط الدم
تعد المانجو مصدر غني بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100غرام من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 مليغرام من البوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 مليغرام من الصوديوم.

صحة العين

المانجو غنية بفيتامين أ واللوتين اللي بتحمي عينك من الأضرار ومشاكل الرؤية.

مفيدة لحميات زيادة الوزن

تعد المانجو نوعًا ما عالية بالسعرات الحرارية بحيث أن كل 100 غرام منها تحتوي على ما يقارب 60 سعره حرارية، وهذا ما قد يجعلها نوعًا ما مفيده في حميات زيادة الوزن.

القيم الغذائية في المانجو
المانجو منخفضة للغاية في الدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم، كما أنها مصدر ممتاز للألياف الغذائية وفيتامين B6، بالإضافة إلى مصدر جيد لفيتامين أ وفيتامين سي، كما أن المانجو مصدر جيد لل كيرسيتين ، والبيتا كاروتين، ولااستراجالين.
الفوائد الصحية للمانجو ملكة فواكه الصيف -صحيفة هتون الدولية

المانجو أو المَنْجا أو الأنبَج أو المَنجُو أو المَنجَة أو الآنْب أو الآنْبة أو العَنْب أو العَنْبا فاكهة قشرية ذات نواة تنتمي للجنس مانجيفيرا (بالإنجليزية: Mango)‏. والذي يتكون من عدد كبير من أشجار الفواكه الإستوائية التي تنتمي للفصيلة النباتية البطمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى