تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

متحف أصالة الماضي يحكي عن التاريخ الحجازي

متحف أصالة الماضي هو ثالث المتاحف الأثرية الهامة الموجودة في مدينة الطائف بعد متحف قصر شبرا و متحف الشريف المعروفين؛ و قد اكتسب المتحف تلك الأهمية بعدما تمت توسعته و تطويره و تزويده بالقاعات الجديدة و التي اهتم بإضافتها مالك المتحف سالم القحطاني.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

متحف أصالة الماضي يحكي عن التاريخ الحجازي -صحيفة هتون الدولية
و قد وقع الاختيار على حي النخب الواقع بالمدينة ليكون مقراً فريداً للمتحف من قِبل سالم القحطاني و وفقاً لرغبته على الرغم من أن حي النخب يعتبر أحد الأحياء القديمة للغاية التي تحتاج إلى إعادة بناء و تطوير حتى تكتمل الصورة الجمالية و الأثرية للمتحف.
متحف أصالة الماضي يحكي عن التاريخ الحجازي -صحيفة هتون الدولية

يعتبر متحف أصالة الماضي من المتاحف التراية الهامة و الشعبية أيضاً التي تجذب الكثير من السياح؛ و يتواجد المتحف على مقربة من سكن مالكه و هو مكون من طابقين اثنين؛ الطابق الأرضي و يضم صالة الضيافة و دورات المياه و المستودع الخاص بالمتحف.
متحف أصالة الماضي يحكي عن التاريخ الحجازي -صحيفة هتون الدولية

أما الطابق الثاني فتُعرض به معروضات المتحف و القطع الأثرية و هذا الطابق توجد به قاعة واحدة فقط مُقسمة إلى عدة أجنحة.
الجناح الأول تُعرض بداخله أدوات الضيافة أما الجناح الثاني فتُعرض به الأدوات الخاصة بالزينة و التجميل التي كانت تستخدمها النساء في الماضي بالإضافة إلى الحلي، و الجناح الثالث مخصص لعرض الملابس النسائية القديمة، و الجناح الرابع ستجد به العلمات الورقية و المعدنية التاريخية، أما الجناح الخامس فيُعرض به السجاد، وفيما يتعلق بالجناح السادس والأخير فلسوف تجد الأسلحة القديمة و التي منها على سبيل المثال الخناجر و الرماح و البنادق و مستودعات البارود و السيوف  و لكن أكثر ما تم التركيز عليه في قسم الأسلحة هي البنادق النادرة.
متحف أصالة الماضي يحكي عن التاريخ الحجازي -صحيفة هتون الدولية

يحتوي متحف أصالة الماضي على الكثير من الآثار الهامة و النادرة و التي لها أهمية تاريخية لا يُستهان بها، و من بين هذه المقتنيات و المعروضات ستجد بعض أدوات القهوة التراثية بالإضافة إلى المصنوعات الجلدية و النحاسية و الأدوات الخشبية إضافة إلى الأدوات المختلفة المستخدمة في الاتصالات قديماً.
متحف أصالة الماضي يحكي عن التاريخ الحجازي -صحيفة هتون الدولية

كما أن أنك ستجد أن الملابس النسائية العديدة و الأصواف تكلل جميع جدران المتحف، هذا غير الأدوات الحربية سواء تلك المستخدمة في الهجوم أو الدفاع.
متحف أصالة الماضي يحكي عن التاريخ الحجازي -صحيفة هتون الدولية

متحف أصالة الماضي أحد متاحف منطقة مكة المكرمة في محافظة الطائف , أسسه سالم مرعي محمد القحطاني، يقع المتحف بجوار سكن المالك ويتكون المبنى من دورين الدور الأرضي يوجد به مجلس الضيافة ودورات المياه والمستودع أما الدور الثاني فيوجد به المتحف حيث تكون المتحف من قاعة واحدة تقسمت هذه القاعة إلى أجنحه الجناح الأول يهتم بأدوات الضيافة والجناح الثاني يهتم بالحلي وأدوات الزينة النسائية والجناح الثالث يهتم بالملابس النسائية والجناح الرابع يهتم بالعملات والأوراق النقدية والجناح الخامس يهتم بالسجاد والجناح السادس والأخير يهتم بالأسلحة من الخنجر والرمح والبندقيات وخزانات البارود والسيوف حيث كان أكثر اهتمام المتحف يدور حول البندقيات النادرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88