التعذية والصحةالطب والحياة

سرطان البنكرياس أسبابه، أعراضه وطرق الوقاية

البنكرياس (Pancreas) هو عضو داخلي كبير موجود بصورة أفقية في القسم السفلي الخلفي من جوف البطن، يفرز البنكرياس إنزيمات تُساعد في عمليات الهضم، وهرمونات تُساعد في تنظيم استقلاب السكريات والكربوهيدرات (Carbohydrate) في الجسم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

سرطان البنكرياس هو واحد من أنواع السرطان الأكثر خطراً لأنه يسبب تهديداً على الصحة العامة ويتطور لعدة أشهر أو حتى سنوات قبل الشعور بأي علامات أو ظهور الأعراض الأولى. ويتم تشخيصه في وقت متأخر.

كما يمكن أن تنمو عدة أنواع من سرطان البنكرياس، ويبدأ النوع الأكثر شيوعًا من السرطان الذي يتشكل في  خلايا البنكرياس والتي تحمل إنزيمات هضمية خارج خلايا البنكرياس للغدد القنوية .

أعراض سرطان البنكرياس

لا تظهر أعراض سرطان البنكرياس في الغالب إلا بعد أن يكون سرطان البنكرياس قد وصل إلى مرحلة متقدمة نسبيًا.

حين تبدأ الأعراض بالظهور فإنها قد تشمل:

آلام في أعلى البطن تشع إلى الظهر.

فقدان الشهية.

فقدان الوزن.

الاكتئاب.

أسباب سرطان البنكرياس

لا يمكن القول بأن هناك سبب واضح أو محدد يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان البنكرياس ولكن قد توجد بعض  العوامل التي يمكن أن تؤثر أو تؤدي إلى الإصابة بسرطان البنكرياس ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

يمكن أن يحدث سرطان البنكرياس عندما يحدث إضطرابات أو تغيرات في الحمض النووي الخاص بها، هذه الطفرات الخلايا بالنمو بشكل غير طبيعي لا يمكن السيطرة عليه وقد تشكل الخلايا المتراكمة ورمًا. عند تركها من دون علاج، يؤدي ذلك إلى انتشار  خلايا سرطان البنكرياس إلى الأعضاء والأوعية الدموية القريبة والأعضاء البعيدة بالجسم.
الإصابة بداء السكري

الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن

وجود تاريخ عائلي من المتلازمات الوراثية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ويشمل على متلازمة لينش، والمتلازمة العائلية الميلانوما الوحمة الخبيثة وغيرها من الطفرات الجينية.

وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البنكرياس

الإصابة بالسمنة المفرطة.

التقدم في العمر خاصة من تجاوز سن الـ 65 عامًا

يمكن أن يتكون السرطان أيضاً في الخلايا المنتجة للهرمونات وتسمى هذه الأنواع من السرطان الأورام العصبية أورام الخلايا الجزيرية أو أورام الصماوية البنكرياسية، أو سرطان البنكرياس الصماوي.

الوقاية

قد تُقلِّل من خطر إصابتكَ بسرطان المَرِيء إذا قمتَ بما يلي:

أقلِعْ عن التدخين. إذا كنتَ تُدخِّن، فحاوِلِ الإقلاع عن التدخين. تحدَّثْ إلى طبيبكَ عن الاستراتيجيات التي يُمكنها مُساعدتكَ في الإقلاع عن التدخين، بما في ذلك مجموعات الدعم، والأدوية، وعلاج استبدال النيكوتين. إن لم تكن مدخنًا، فلا تُدخِّن.

حافِظْ على وزن صحي. إن كنتَ ذا وزن صحي، فحاوِلِ الحفاظ عليه. إن كنتَ بحاجة لفقدان الوزن، فاجعلْ هدفكَ إنقاصًا بطيئًا وثابتًا للوزن – 1 إلى 2 رطل (نصف إلى واحد كيلوغرام) أُسبوعيًّا. اجمعْ بين التمرينات اليومية والنظام الغذائي الغني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة بكميات صغيرة لمساعدتكَ على إنقاص وزنك.

اختَرْ نظامًا غذائيًّا صحيًّا. قد يُساعدكَ نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات المُلوَّنة والحبوب الكاملة على تقليل خطر إصابتكَ بالسرطان.

حاوِلْ مقابلة استشاري وراثي إذا كان لديكَ تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البنكرياس. يُمكنه/ ويُمكنها مراجعة التاريخ العائلي الصحي معكَ وتحديد ما إذا كنتَ قد تستفيد من اختبار وراثي لمعرفة مدى خطر إصابتكَ بسرطان البنكرياس أو غيره من أنواع السرطان.
سرطان البنكرياس أسبابه، أعراضه وطرق الوقاية -صحيفة هتون الدولية

سرطان البنكرياس هو سرطان ينشأ عندما تبدأ خلايا البنكرياس في التضاعُف وتخرج عن السيطرة إذ تُكَوِّن ورمًا، ويكون لتلك الخلايا السرطانية القدرة على غزو أجزاء أخرى من الجسم. يوجد عددٌ من أنواع سرطان البنكرياس، ولكن النوع الأكثر شيوعًا هو سرطانة البنكرياس الغُدِّية التي تشملُ حوالي 85% من الحالات، لذلك يُستخدم مُصطلح “سرطان البنكرياس” أحيانًا للإشارة إلى هذا النوع. تبدأ هذه السرطانات الغدية في أجزاء البنكرياس التي تنتج الإنزيمات الهضمية، كما أن أنواعاً أخرى كثيرة للسرطان –التي غالبًا تُمَثِّل السرطانات غير الغدية- يُمكن أن تنشأ أيضًا من هذه الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، يُشكّل 1% إلى 2% من حالات سرطان البنكرياس أورامًا عصبية صمّاوية تنشأ من الخلايا المفرزة للهرمونات في البنكرياس، وتكون غالبًا أقل عُدوانيةً من السرطانات الغدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88