تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

البتراء تحفة هندسية عمرها 2600 عام

«البتراء»، المدينة الوردية، مدينة الأنباط، ليست كأي مدينة لا يوجد لها مثيل، البتراء تحفة هندسية عمرها 2600 عام الذهول والدهشة هي مشاعر تسيطر على جميع من رآها فهي تطل للماشي على الرمال وسط الصحراء بعد شق صخري طويل ومتعرج، إطلالة مهيبة تدفعك إلى التفكر في تاريخ هذه المدينة المنحوتة بلون الورد، وسكانها ومن بناها العرب الأنباط الذين طافوا بقاع الأرض وكانت الصحراء لهم المستقر والحياة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

البتراء تحفة هندسية عمرها 2600 عام -صحيفة هتون الدولية
تعتبر مدينة البتراء من أهم المدن الحضارية في الأردن، حيث أنها من المدن الي تتميز بوجود أهم وأجمل الآثار في الأردن، ومدينة البتراء هي ثاني عجائب الدنيا السبع، والسبب وراء كونها من العجائب أن كل المدينة منحوتة في الصخور على ارتفاع 40 متر، وتعرف تلك المدينة باسم (المدينة الوردية) حيث أن الصخور المنحوتة فيها المدينة وردية اللون، وتعتبر تلك المدينة من أهم الأماكن السياحية في الأردن وأجملها.
فمدينة البتراء، تقع على بعد 240 كيلو متراً إلى الجنوب من عمّان و120 كم من خليج العقبة، وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوتة في الصخر الوردي.
البتراء تحفة هندسية عمرها 2600 عام -صحيفة هتون الدولية

البتراء تعد من أهم المواقع الأثرية في الأردن وعلى مستوى العالم أيضاً لعدم وجود مثيل لها في أي مكان، وهي مدينة كاملة منحوتة في الصخر الوردي اللون بناها الأنباط في العام 400 قبل الميلاد وجعلوا منها عاصمة لهم، تقع في قلب الصحراء الجنوبية للأردن على بعد 262 كيلومتراً جنوب العاصمة عمّان، تتبع إدارياً للواء وادي موسى بمحافظة معان.
البتراء تحفة هندسية عمرها 2600 عام -صحيفة هتون الدولية

طيلة الفترة العثمانية ظلت مجهولاً للغرب، حتى أعاد اكتشافها المستشرق السويسري يوهان لودفيغ بركهارت عام 1812 من خلال رحلة استكشافية في كل من بلاد الشام ومصر والجزيرة العربية.

وعُثر بها على أكثر من ثلاثة آلاف معلمٍ تاريخي أثري في المدينة، منها حوالي ثمانمئة معلمٍ مشهورٍ جداً، ومن أبرز معالمها السيق، وهو شقٌ في الصخر، ويعتبر الطريق الرئيسي الذي يؤدي إلى مدينة البتراء الأثريّة، الخزنة تطل بعد السيق وهي لوحة هندسية مدهشة ارتفاعها 43 متراً وعرضها 30 متراً منحوتة في الصخر الوردي، الدير ويتكون من طابقين اثنين، وهو كبير الحجم، المدرج النبطي وغيرها من المعالم.
البتراء تحفة هندسية عمرها 2600 عام -صحيفة هتون الدولية

وتضم البتراء أحد أبرز المواقع المثيرة والجميلة ويعرف بـ”الدير”، ويتميز بأنه أقيم على مرتفع عالٍ، ونحت من الصخر في شكل فني مبدع، ويمكن الوصول إليه عبر درج يبلغ عدد سلالمه 800.

ويضم هذا الموقع التاريخي متحفين؛ الأول البتراء الأثري، والآخر البتراء النبطي، ويعرضان نماذج من الأدوات والقطع الأثرية المكتشفة خلال عمليات البحث والتنقيب التي شهدتها البتراء وما حولها من المناطق، وتدل محتوياتهما على عراقة المدينة الصخرية الوردية.

في إحدى جنبات البتراء يقع جبل هارون، ويتميز بعلوه الشاهق وصعوبة الوصول إليه سيرا على الأقدام.
البتراء تحفة هندسية عمرها 2600 عام -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88