تشكيل وتصوير

الفنان التشكيلي مصطفى الحلاج

لوحة ارتجالات الحياة

الفنان التشكيلي مصطفى الحلاج

 

مصطفى الحلاج فنان تشكيلي ونحات فلسطيني (مواليد يافا، عام 1938).

مارس فن الغرافيك مبكرًا، وكذلك الرسم والتصوير والطباعة الفنية وفن الملصق (البوستر).

الفنان التشكيلي مصطفى الحلاج
مصطفى الحلاج

وقد اهتم بقراءة الجذور الكنعانية والمصرية في رسوماته الغرافيكية وابتكر خطوطه وحفرياته الخاصة، وله أطول لوحة جدارية في العالم، هي لوحة «ارتجالات الحياة» التي يبلغ طولها 114 متراً وعرضها 36 سم.

تنقل في العيد من المدن وعاش في مدن عربية مختلفة، وقد توفي في دمشق في العام 2002.

ويعتبر الفنان التشكيلي مصطفى الحلاج من أهم رواد الفن التشكيلي الحديث، حيث يعد وينظر إليه على أنه رائداً من رواد الفن العربي المعاصرو، ويلقب بشيخ الفنانين العرب، ورمزاً من رموز الفنون التخطيطية، حيث عمل في الرسم الصحفي، كذلك النحت والتصوير.

الفنان التشكيلي مصطفى الحلاج

إضافة إلى عمله بفن البوستر، فقد كانت له أساليبه الخاصة بالرسم مبتكراً خطوطاً جديدة في مجال عمله, كما شكلت بلاده فلسطين والشعب الفلسطيني أبرز مواضيعه التي حرص من خلالها على تلخيص تاريخ شعبه بين القرن الحادي عشر والوقت الحاضر.

وقد أتقن مصطفى الحلاج الرسم على الورق باستخدام الحبر والرسم على القماش باستخدام الزيت، والرسم بالأقلام الخشبية والباستيل إلا أنه تفرد في الحفر على ألواح المازونيت.

وخلال سنوات حياته شارك الحلاج في العديد من المعارض الفردية والجماعية في عدد من الدول العربية والأجنبية، وقد استحق خلالها جوائز الميدالية الفضية في معرض “فلسطين” بالقاهرة عام 1961، وجائزة النحت في الإمارات عام 1995، والجائزة الذهبية في مهرجان المحرس تونس عام 1997، والجائزة الأولى في الحفر في “مهرجان المحبة” باللاذقية عام 1999، كما ساهم في تحكيم عدد من المهرجانات التشكيلية والمسرحية والسينمائية.

جدارية ارتجالات الحياة

ارتجالات الحياة هو عمل ملحمي عظيم وأطول لوحة جدارية في العالم وقد رسم مصطفى الحلاج نفسه كل عشرة أمتار يصور نفسه شاهدًا على الحياة.

الفنان التشكيلي مصطفى الحلاج
جدارية ارتجالات الحياة

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88