تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

مدينة “هابو” أعظم #معابد البر الغربى فى #الأقصر

#مدينة هابو هي عبارة عن #مدينة# أثريّة تعود أصولها إلى العصر الفرعوني، حيث تقع المدينة إلى الجنوب من مدينة طيبة المصريّة والتي تعرف حاليّاً باسم مدينة أقصر، على الجانب الغربي لضفاف نهر النيل، وتشتمل على عدد من الآثار الفرعونيّة المميّزة ومن أهمّها معبد رمسيس الثالث المعروف في الحضارة الفرعونيّة باسم (قصر ملايين السنين لملك مصر العليا والسفلى).
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
مدينة "هابو" أعظم معابد البر الغربى فى الأقصر-صحيفة هتون الدولية
معبد هابو الجنائزى من أعظم معابد الأسره العشرين وقد شيده الملك رمسيس الثالث على مساحة تزيد عن ٦٥ ألف متر لإقامة الطقوس الجنائزية له ولعبادة المعبود آمون به.على بعد أمتار من البر الغربى فى الأقصر، تجد العديد من المعابد و من أعظمها المعبد الجنائزى أو ما يسمى بمعبد مدينة هابو أو بيت ملايين السنين، الذى يعد من أعظم معابد الأسرة العشرين، شيده الملك رمسيس الثالث لإقامة الطقوس الجنائزية و لعبادة المعبود آمون
مدينة "هابو" أعظم معابد البر الغربى فى الأقصر-صحيفة هتون الدولية.

مدينة هابو تجمع ما بين عظمة المعمار الفرعونى القديم و سحر الحضارة الإنسانية، الأمر الذى يجعلها واحدة من أجمل المناطق الأثرية المتواجدة، صممت المدينة على طراز المعابد فى منطقة سوريا القديمة التى رآها رمسيس الثالث أثناء حروبه، مقامة على مساحة ١٠ أفدنة، يبلغ طولها ٤٠٠ متر والعرض ٢٠٠ متر .

تشتمل المدينة على عدد من الآثار الفرعونية المميزة و من أهمها معبد رمسيس الثالث المعروف فى الحضارة الفرعونية بأسم “قصر ملايين السنين لملك مصر العليا و السفلى”، و قدس الأقداس وصالات الأساطين الثلاث .
مدينة "هابو" أعظم معابد البر الغربى فى الأقصر-صحيفة هتون الدولية

أهم المعالم الأثريّة في مدينة هابو
معبد رمسيس الثالث يعرف أيضاً باسم معبد مدينة هابو، ويعتبر من أهم المعابد التي شيّدتها الأسرة الفرعونيّة العشرون، وقد شُيّد المعبد بأمر من الملك رمسيس الثالث ليكون معبداً خاصّاً للطقوس الدينيّة الجنائزيّة وعبادة الإله آمون، ويحتوي المعبد على مدخل كبير جداً محاط ببرجين، ويحتوي هاذان البرجان على نقوش ورسوم لرمسيس الثالث وأذرع العائلة الفرعونيّة، كما خصصت الطبقات الأخيرة من هاذين البرجين للحريم الملكي. يوصف معبد رمسيس الثالث بكونه أفخم المعابد الفرعونيّة من حيث الأثاث الذي يحتويه والنقوش المرسومة على جدرانه، حيث تمثل أحد هذه النقوش النصر البحري على قبائل الشردانا، بينما تشير نقوش أخرى إلى الحملة البحرية ضد الليبيين، كما يحتوي على تمثال فخم ومرصع بالأحجار الكريمة للآلهة أمون، وتماثيل أخرى أصغر حجماً تحمل القرابين للإله آمون.
مدينة "هابو" أعظم معابد البر الغربى فى الأقصر-صحيفة هتون الدولية

صالات الأساطين الثلاث

شُيّدت صالات الأساطين الثلاث على محور المعبد بحيث تتبع بعضها البعض، وقد هدمت صالة الأساطين الأولى خلال الزلزال الذي وقع في عام 27 للميلاد، كما هُدمت الصالة الثانية أيضاً على مر الزمان. أمّا صالة الأساطين الثالثة فهي ما بقي سالماً من هذا البناء الثري، وتحتوي على ثلاثة مداخل، حيث يقع المدخل الأول في وسط الصالة ويرتبط معه بحجرة زورق قدس الأقداس المخصصة للإله آمون، بينما يرتبط المدخل الثاني بحجرة زورق الإله خنسو، كما يرتبط المدخل الثالث بحجرة زورق الإله موت.
مدينة "هابو" أعظم معابد البر الغربى فى الأقصر-صحيفة هتون الدولية

قدس الأقداس

يوجد ضمن معبد رمسيس الثالث، وهو الجزء المخصص لثالوث طيبة المقدّس، حيث يحاط بعدد من الغرف والحجرات متعددة الأشكال والمحاور، حيث خُصص البعض منها للآلهة، بينما خُصص البعض الآخر لحفظ مستلزمات المعبد التي استخدمت في الطقوس الدينيّة وغيرها من الطقوس الجنائزيّة.

مدينة "هابو" أعظم معابد البر الغربى فى الأقصر-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88