التعذية والصحةالطب والحياة

اعراض برد المعدة وطرق علاجه

يعد برد المعدة مرضاً شائعا يصيب البالغين والأطفال، وغالباً ما تسببه عدوى فيروسية؛ لذا فإن علاج برد المعدة عادةً ما يعتمد على العلاج المنزلي والأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية، حيث تعمل على تخفيف الأعراض حتى يتم الشفاء، ولكن قد تحتاج بعض الحالات إلى تلقى رعاية طبية وأدوية يصفها الطبيب.

 

التهاب المعدة والأمعاء والذى يشار إليه عادة باسم “برد المعدة”، يحدث عندما تصاب المعدة والأمعاء بالتهيج والالتهاب، وتشمل أشهر الأعراض “إسهال، غثيان، القيء و آلام في البطن”.

علامات وأعراض برد المعدة
 

ارتفاع طفيف فى درجة الحرارة (37.7 درجة مئوية).

الغثيان مع أو بدون تقيؤ.

إسهال خفيف إلى معتدل (يمكن أن يؤدي الجفاف أيضا إلى تكثيف أعراض الغثيان والقيء).

تشنجات مؤلمة فى البطن تتراوح من معتدلة إلى شديدة.

دم في القيء أو البراز.

القيء أكثر من 48 ساعة.

حمى أعلى من 101 فهرنهايت (40 درجة مئوية)

انتفاخ البطن.

ألم شديد في البطن.

الجفاف ويشمل انخفاض معدلات التبول ، وجفاف الجلد ، وجفاف الفم وعدم وجود العرق والدموع كلها من أعراض الجفاف.

يشكل الإسهال أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الرضع بل والتسبب فى موتهم في جميع أنحاء العالم ، حيث يتسبب الإسهال في وفاة من 3-5 ملايين شخص سنويًا لجميع الفئات العمرية، ولكن بشكل عام  يتعافى معظم البالغين والأطفال بعد أن يتم إعادة اسعافهم  بشكل مناسب.

طرق علاج برد المعدة:


السوائل:

يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من السوائل فور التأكد من الإصابة ببرد المعدة، وهذا حتى لا يتم الإصابة بالجفاف الناتج عن الإسهال والقيء.

فيجب أن يتم تناول أكثر من 3 لتر من الماء يوميا، بالإضافة إلى تناول مشروبات الأعشاب والعصائر التي لا تحتوي على السكر، مع الحرص على التقليل من تناول المشروبات التى تحتوي على نسبة عالية من الكافيين أو المشروبات الغازية.

الوجبات الصغيرة:


بسبب عدم القدرة على تناول الطعام الناتج عن الإصابة ببرد المعدة من المهم تناول الوجبات الصغيرة والخفيفة والتي يجب أن تحتوي على العناصر الغذائية الرئيسية، وأيضا يجب أن تكون هذه الأطعمة سهلة الهضم، ومنها أنواع الشوربات الصحية والدجاج المسلوق والزبادي.

الأعشاب:


من الأشياء الهامة لعلاج برد المعدة اللجوء إلى الأعشاب الصحية التي تساعد على التقليل من الشعور بالغثيان والتخلص من التقلصات بالمعدة، ومن أنواع هذه الأعشاب الزنجبيل والنعناع والبابونج، وهذا من خلال غلي أحد أنواع هذه الأعشاب وتناولها بدون سكر مرتين خلال اليوم، مما يساعد على التقليل من أعراض برد المعدة.

تناول الأدوية:


يمكن الحرص على تناول الأدوية الخافضة للحرارة والتي تحتوي على مادة الباراسيتامول، والتي تساعد على التقليل من الحمى وآلام العضلات.

عند الإصابة بالجفاف الناتج عن برد المعدة، من الممكن اللجوء إلى إستخدام محلول الجفاف.

أدوية الحموضة تساعد على التقليل من الشعور بالغثيان، كما يمكن تناول الأدوية المضادة للقيء.

أقراص الفحم تساعد على التخلص من الفيروسات والسموم التي تكون مسببة لبرد المعدة.

يجب تناول جميع أنواع هذه الأدوية تحت إشراف طبي حتى لا يصاب المريض بالمضاعفات.
اعراض برد المعدة وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88