تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

من قصر “التوي لري” إلى أهم متحف فني بالعالم.. “متحف اللوفر”

يعد متحف اللوفر أكبر متحف فني في العالم وأكبر نصب تاريخي في مدينة باريس، إذ يقع على الضفة الشمالية لنهر السين، ويعد هذا المتحف الضخم من أهم المعالم الرئيسة لمدينة باريس، تم افتتاحه فى 10 من أغسطس من عام 1793، وكان يعرف قبل ذلك بقصر التوى لرى، حيث كان مقرًا لإقامة ملوك فرنسا قبل الثورة الفرنسية.

إعداد/ نشوى سرحان

كان المتحف بالأصل عبارة عن قلعة بناها فيليب أوجوست عام 1190، تحاشيًا لأي هجوم على المدينة في أثناء فترات غيابه الطويلة فى الحملات الصليبية، وأخذت القلعة اسم المكان الذى شيدت عليه، لتتحول لاحقًا إلى قصر ملكى عرف فى ذلك الوقت باسم “قصر اللوفر”.
اللوفر".. أسطورة تستعصي على الحلوخلال الثورة الفرنسية أعلنت الجمعية الوطنية أن اللوفر متحف قومي تعرض فيه روائع الأمة، ومنذ ذلك الحين يعد اللوفر أكبر متحف وطنى فى فرنسا وأكثر متحف يتردد عليه الزوار فى العالم، حيث يتميز بأنه أكبر صالة عرض للفن عالميًا يحتوى العديد من مختلف الحضارات الإنسانية.

وقد تم تقسيم متحف اللوفر إلى أجزاء عدة حسب نوع الفن وتاريخه. ويبلغ مجموع أطوال قاعاته نحو 13 كيلومتر مربع، وهي تحوي أكثر من مليون قطعة فنية سواء كانت لوحة زيتية أو تمثالًا. وبالمتحف مجموعة رائعة من الآثار الإغريقية والرومانية والمصرية ومن حضارة بلاد الرافدين العريقة، بالإضافة إلى لوحات وتماثيل يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلادي.

أما عن أشهر اللوحات الموجودة في متحف اللوفر فهي:

  • الموناليزا:

وهي أحد أعمال الرسام ليوناردو دافنشي، وتعد أشهر لوحة في العالم، وقد تعرضت اللوحة للسرقة عام 1911 ولكن تم استعادتها بعد عامين.

من هي الموناليزا - موضوع

  • موت العذراء:

وهي أحد أعمال الرسام ميكيلانجلو ميريزي والملقب بِكارافاجيو، ولا زالت هذه اللوحة ذات قيمة كبيرة في عصر العلمانية لما تحتويه من عمق الحقائق الشعورية.

Imatge

  • تتويج نابليون:

قام الرسام جاك لويس ديفيد بالانتهاء من هذه اللوحة في عام 1806، حيث تعد هذه اللوحة عرضًا ضروريًّا للتاريخ الفرنسي.

? زيارة متحف اللوفر: 15 Top Highlights، Tips & Tours - 2020

  • لوحة الحرية تقود الشعب:

وهي أحد أعمال الفنان يوجين ديلاكروا، حيث تعد هذه اللوحة أقوى صور الثورة الفرنسية التي رسمت على الإطلاق.

الحرية تقود الشعب | الحركة التقدمية الكويتية

  • لوحة تشارلز الأول ملك إنجلترا:

وهي أحد أعمال الرسام أنتوني فان ديك، حيث يظهر في هذه اللوحة صورة للملك الذي يتسم بالسلطة المطلقة التي لا جدال فيها.

أشهر لوحات متحف اللوفر في باريس

ولم يهمل متحف اللوفر الفنون الإسلامية، فنراه اشتمل على مجموعة أثرية من الفن الإسلامي المصنوعة من السيراميك، والزجاج، والخشب، والعاج، والسجاد، والمنسوجات، حيث يضم المعرض الإسلامي أكثر من 5000 عمل فني و1000 قطعة أثرية أخرى، وقد كانت هذه الأعمال جزءًا من معرض الفنون الزخرفية، وقد تم فصلها لتشكل مجموعة منفصلة بشكلٍ مستقل في مجموعة الفن الإسلامي في عام 2003.

متاحف اسلامية حلقة متحف اللوفر فرنسا - YouTube

أما الآثار المصرية هناك فقد احتلت جزءًا كبيرًا، حيث يتخطى عدد القطع المصرية في المتحف الـ 5 آلاف قطعة، والتي يعود تاريخها إلى الفترة الممتدة بين 4000 سنة قبل الميلاد وحتى القرن الرابع الميلادي، وتشمل العصور:

  • آثار العصر القديم: حيث تشمل القطع التي تعود إلى العصور القديمة كلًا من تمثال الكاتب الجالس وسكين جبل الأراك الذي يعود تاريخه إلى عام 3400 قبل الميلاد.
  • آثار العصور الوسطى: حيث انتقلت الأعمال الذهبية وتماثيل العصور الوسطى من الواقعية إلى المثالية، حيث تجسد ذلك من خلال تمثال الشست، وحامل القرابين الخشبية.
  • آثار العصور الحديثة: حيث يضم متحف اللوفر بعض المقتنيات من العصور الحديثة مثل تمثال الآلهة نفتيس وتصوير الحجر الجيري للإله حتحور.

تحف مصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88