تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

متاحف مراكش تجذب السياح

متاحف مراكش تجذب السياح -متحف مراكش هو متحف يقع في وسط مراكش بالقرب من مدرسة بن يوسف الدينية، الذي بني في نهاية القرن التاسع عشر من قبل مهدي منبهي. تم استعادة القصر بعناية من قبل مؤسسة عمر بنجلون وتحويله إلى متحف في عام 1997. المنزل في حد ذاته متحف يمثل العمارة التقليدية، يشمل على حد سواء فنون حديثة وتقليديه جنبا إلى جنب مع الفن المغربي، من كتب تاريخية، فخار، وقطع نقدية مغربيه

يعد متحف مراكش واحد من المعالم التاريخية المميزة في الممكلة المغربية، وهو عبارة عن قصر قديم كبير تبلغ مساحته حوالي الـ 2000 متر مربع، مكون من أربع غرف كبيرة وحمام تقليدي

وتميز قصر المنبهي بأنه شيد على نمط البنايات الحضرية المغربية على مساحة 2000 متر مربع، وكانت تنتظم غرفه الأربع حول صحن مكشوف، فضلاً عن أنه كان يضم حماماً تقليدياً ودويرية وإسطبلاً.

متاحف مراكش تجذب السياح -صحيفة هتون الدولية

وكان الفناء الرئيسي للقصر، في الأصل، فضاءً مفتوحاً يضم أشجاراً مثمرة تنتظم حولها غرفه الأربع، بينها غرفتان متقابلتان، فيما كانت الأشكال المتنوعة من زليج وجبص وخشب تعكس أصالة وفتنة الفن المعماري المغربي الخالص، وهي أشكال صارت اليوم، تجذب انتباه الزوار، حيث تنسيهم لساعات ضجيج سيارات شارع جليز وصخب ساحة جامع الفنا.

ومع تحويل القصر إلى متحف، تمت تغطية الصحن المكشوف وزين بثريا كبيرة يبلغ وزنها 1200 كيلوغرام.

متاحف مراكش تجذب السياح -صحيفة هتون الدولية

ويعود فضل تحويل قصر المنبهي إلى متحف مراكش إلى عمر بن جلون، صاحب مؤسسة بن جلون، الذي كان محباً لجمع التحف النادرة من مخطوطات وكتب وحلي ومسكوكات ولوحات فنية وغيرها.

وعمل بن جلون، في عام 1996، باتفاق مع وزارة الثقافة، على ترميم قصر المنبهي وتحويله إلى متحف أعطاه اسم مراكش، أعاد من خلاله كثيراً من الحركة الفنية والثقافية إلى قلب المدينة العتيقة.

ولم يكتف بن جلون بترميم قصر المنبهي وتحويله إلى متحف، بل وقع مع وزارة الثقافة، في عام 1999، اتفاقية تم بموجبها ترميم القبة المرابطية، التي تعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي، ومدرسة بن يوسف، التي تعود إلى القرن السادس عشر الميلادي.

متاحف مراكش تجذب السياح -صحيفة هتون الدولية

يشكل المتحف بحد ذاته بعيدا عن معروضاته تحفة فنية معمارية نادرة ونفيسة، مما يجعله واحد من ابرز الاماكن السياحية في مراكش وعموم المغرب.

متحف مراكش في وسط مدينة مراكش المغرب، والذي يقع قرب مدرسة بن يوسف الدينية ويعتبر من اهم متاحف السياحة في مراكش

بني المتحف في نهاية القرن التاسع عشر من قبل مهدي منبهي، ويعد الآن من اهم متاحف السياحة في المغرب

ويعتبر المتحف مثال عن اجمال فنون العمارة التقليدية، ويشمل ايضاً فنون حديثة وتقليدية جنباً إلى جنب مع الفن المغربي ، بالاضافة الى كتب تاريخية وقطع فخار وقطع نقود مغربية قديمة.
وكان متحف مراكش قديما يعرف بقصر المنبهي الذي شيد في أواخر القرن التاسع عشر من قبل السيد المهدي المنبهي الذي كان يشغل منصب وزير الدفاع في ذلك الوقت، والذي صمم وفق أروع التصاميم التي تمزج بين الفنون المعمارية المغربية الإسلامية الأندلسية والأوروبية القديمة المستوحاة من المدارس الفرنسية والإيطالية.

وعند دخولك لـ متحف مراكش ستشاهد عدد من المعروضات والنقوش التي تؤرخ الفروسية العربية أبرزها بندقية تقليدية وسرج تقليدي مزين بالخيوط الذهبية والفضية

بعدها ستكون في جولة بين أقسام المتحف التي تعرض مختلف انواع التحف والآثار التي تشرح تاريخ المغرب وحضاراتها، من لوحات فنية حديثة وقديمة، وتحف فخارية وحجرية وخشبية، وأجمل مصنوعات الحرف اليدوية الفخارية، والعديد من العملات المعدنية التي تعود إلى عصور وعهود مختلفة في المغرب، وأزياء وإكسسوارت شعبية فلكلورية.

متاحف مراكش تجذب السياح -صحيفة هتون الدولية

أما في صحن المتحف المشوف فسترى ثريا ضخمة بتصاميم غاية في الروعة، وتزن حوالي 1200 كغ، وستشاهد جدران المتحف المزينة بالنقوش الجميلة وزخارف الفسيفساء، والأعمدة الحجرية الضخمة المنحوتة والتي تحاكي أعمدة القصور الإيطالية وعدد من الحفريات الخشبية التي تزين جدرانه وأسقفه، كما يضم مجموعة من البرك والنوافير المائية، ومكتبة كبيرة للكتب التاريخية.
ويقع متحف مراكش في وسط المدينة ، وبالقرب منه يوجد العديد من المعالم التاريخية والطبيعية البارزة مثل ساحة الفنا قلب مراكش النابض، وغيرها من الأماكن السياحية المميزة في مراكش
ويقوم المتحف في شكله وهندسته على بهو ومقهى ومكتبة تنفتح على باب تتصدره لوحة رخامية تؤرخ لتاريخ افتتاح المتحف، مع صورة تفصح عما بالداخل من روعة وجمال ونقوش وألوان. ومع أولى خطواته، عند مدخل المتحف مباشرة، تواجه الزائر عبارة باللغة الفرنسية تقول: «الثقافة،

متاحف مراكش تجذب السياح -صحيفة هتون الدولية

الموسيقى.. كلها أشياء تمدنا بشيء من السعادة، تماما كما قال فولتير: قررت أن أكون سعيدا لأن ذلك شيء جيد بالنسبة لصحتنا الجسدية والنفسية». وبعد أن يجد الزائر نفسه مأخوذا بما يؤرخ للفروسية العربية، من خلال بندقية تقليدية وسرج تقليدي بخيوط ذهبية وفضية يعود تاريخهما إلى نهاية القرن التاسع عشر، سيكون عليه أن يتهيأ لساعات من التيه بين تفاصيل معروضات المتحف وروعة المكان. وحتى يأخذ الزائر فرصته كاملة في الجمع بين بهاء المشاهدة ومضمون ما يعرض تقترح عليه جدادات تعريفية خاصة، يتعرف من خلالها على تاريخ وشكل كل لون فني معروض. والواقع أن «متحف مراكش»، قبل أن يكون فضاء لعرض التحف، هو، في الأصل وواقع الحال، معرض مستقل في حد ذاته، حيث نجول مع زخرفة وألوان تنقلنا لثقافة تعرف بالصانع التقليدي والفن المغربي، ويمكن القول إنه لوحة رسمت حيطانا وجبسا وخشبا خلال القرن التاسع عشر.

متاحف مراكش تجذب السياح -صحيفة هتون الدولية

افضل فنادق مراكش القريبة من المتحف

فندق ورياض قصر الفن مراكش تصنيف 5 نجوم ضمن افضل فنادق مراكش يبعد عن المتحف اقل من 10 دقائق مشياً على الأقدام.

حصل الفندق على تقييمات رائعة في كل من النظافة، الموقع، الراحة، طاقم العمل.

فندق ليه جاردينز دي لا الكتبية تصنيف 5 نجوم مع تقييم رائع ضمن افضل فنادق مراكش حيث يبعد عن المتحف 800 متر تقريباً.

حصل الفندق على تقييمات رائعة من كافة النواحي ومن اهمها الموقع والخدمات.

متاحف مراكش تجذب السياح -صحيفة هتون الدولية

 

متاحف مراكش تجذب السياح -صحيفة هتون الدولية

 


الوصول إلى متحف مراكش غالباً ما يتم عبر الأزقة الملتوية التي قد تنطلق بك من ساحة جامع الفنا، مع ما يحيط بها من تحف أثرية تتجاور في المكان وتقترب إلى بعضها بعضا على صعيد الغنى الثقافي والمضمون الحضاري، أمثال قصر أكفاي ودار بلارج، ومدرسة بن يوسف على بعد خطوات. أما القبة المراكشية فتحفر أرضيتها لتربط العمق التاريخي للمدينة الحمراء بانتظار سياح حملتهم إلى المدينة القديمة مآثر أسر حاكمة تعاقبت على حكم المغرب فشيدت الصوامع والقصور والمارستانات، وامتدت في الجغرافيات المحيطة بها انتصارات عسكرية وبنايات انتهت شاهداً على عظمة ماض زاهر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88