تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر الحرانة .. لا يطاله النسيان

قصر الحرانة .. لا يطاله النسيان- قصر الحرانة أو كما يسميه البعض قصر «الخرانه» هو قصر أموي يقع في الصحراء الأردنية على محاذاة الطريق الدولي المتجه إلى الأزرق وعلى بعد 65 كم شرق عمان ويرتفع 659م عن سطح البحر. سمي بقصر الحرانة كونه يقع في وادي الحرانة حيث تتناثر على سطحه آلاف الحجارة الصوانية فوق وجه الأرض والتي يطلق عليها اسم الحرة وهذا يغلب تسميته بقصر الحرانة لا الخرانة.
قصر الحرانة .. لا يطاله النسيان -صحيفة هتون الدولية

ينفرد قصر الحرانة بأنه الوحيد الذي خُصص لغايات دفاعية بين القصور الأموية الصحراوية القديمة في الأردن، فضلاً عن تميزه ببناء رصين مادته الحجارة الصوانية التي تجمع بين جمال الشكل ومتانة التشييد، الأمر الذي يُرجعه أكاديميون ومعماريون إلى الاحتفاظ بكافة التفاصيل الخارجية والداخلية باستثناء جزء جانبي بالرغم من عوامل بشرية وطبيعية عدة .
قصر الحرانة .. لا يطاله النسيان -صحيفة هتون الدولية

قصر الحرانة هو أحد أشهر القلاع الصحراوية الواقعة في منطقة شرق الأردن، وعلى بُعد حوالي 60 كيلومتر من العاصمة عمان، ويُعتبر القصر أحد أمثلة العمارة الإسلامية المتأثرة بالفن اليوناني والبيزنطي، ويُعتقد بأنه قد تم بناؤه قبل أوائل القرن الثامن الميلادي.
قصر الحرانة .. لا يطاله النسيان -صحيفة هتون الدولية

والترتيب الداخلي للمبنى لا يُوحي بأنه كان يُستخدم لأغراضٍ عسكرية، وأغلب الظن بأنه كان للإجازات الملكية، رغم افتقاره لمصدر المياه، ونظرًا لقربه من العاصمة الأردنية فقد احتل القصر مراتب عليا ضمن قائمة أفضل اماكن السياحة في عمان الاردن وأكثرها زيارةً.
قصر الحرانة .. لا يطاله النسيان -صحيفة هتون الدولية

ويُمكن القول بأن قصر الحرانة هو من أهم مواقع السياحة في الاردن على الإطلاق، والمُفضل لمُحبي الآثار من داخل وخارج البلاد.
قصر الحرانة .. لا يطاله النسيان -صحيفة هتون الدولية

التاريخ ومزايا البناء
شيد القصر في عهد الوليد بن عبد الملك سنة 92 هـ الموافق 710 م وذلك بدليل وجود كتابة كوفية فوق باب إحدى حجرات طابقه الثاني، بعض المؤرخين يعتقد أن القصر بني قبل الأمويين ثم أعاد ترميمه وتمنيعه الأمويين واستفادوا منه أثناء حكمهم.
قصر الحرانة .. لا يطاله النسيان -صحيفة هتون الدولية

قصر الحرانة يتخذ قصر الحرانة شكلاً مماثلاً لشكل قلعة مربعة البناء، وتؤكد الدراسات الهندسيّة أنَّ طول كلّ ضلع من أضلاعه يصل إلى 35 متر، ويحتفظ هذا القصر ببنائه القديم، ولكن يُستثنى من ذلك أحد أجزائه الشماليّة؛ إذ تعرّض أحد جوانب السقف إلى السقوط؛ وذلك بفعل عوامل التعريّة، وتسببت هذه العوامل في ظهور مواد البناء الأساسيّة المستخدمة في تشييد القصر، ومنها: الحجر
قصر الحرانة .. لا يطاله النسيان -صحيفة هتون الدولية

الرمليّ الطريّ، والطين المحلي، وركائز حديديّة صلبة، ويتألف قصر الحرانة من طابقين اثنين، ويتكون الطابقين من 61 غرفة، وتلتقي هذه الغرف في ساحة مكشوفة، تشبه الصالة الكبيرة الواسعة، ويوجد في أنحائها مكان لجمع مياه الأمطار، ومرافق للحيوانات، وأماكن للخدم، ونوافذ للتهوية ولدخول أشعة الشمس، وتوجد زخارف على الجدران الداخليّة ولكن لا وجود لأيّ زخرفة على الجدران الخارجيّة، ويتميز هذا البناء والأثر الأمويّ بهندسته المعماريّة التي لا مثيل لرونقها وجمالها، حيث إنَّ هذه الهندسة تجعل من بناء القصر أشبه ما يكون بالقلعة، ويقف قصر الحرانة في كل زاوية من زواياه على برج دائريّ الشكل، ويقف بين كلِّ زويتين برج نصف دائريّ الشكل.

قصر الحرانة .. لا يطاله النسيان -صحيفة هتون الدولية
قلاع الصحراء تتكون من مجموعة من القلاع والحصون والموجودة في الصحراء شرق الأردن. معظم القلاع التي تبقت حول الأن تتمركز حول مدينة عمان. بنيت هذه الحصون في الحقبة ما بين القرني السابع والثامن الميلادي في عصر الممالك الإسلامية المتعاقبة بهدف حماية الحدود وخطوط التجارة. بنيت هذه القلاع والحصون في الفترة ما بين القون السابع والقرن الثامن الميلادي, وتحديدا بين عامي 660 الي 750م , بدأ بناءها في عصر الدولة الأموية والتي أتخذت من دمشق عاصمة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88