الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الترمس للجسم

يعرف نبات الترمس بأنه بذور جافة تنتمي إلى عائلة البقوليات فوائد الترمس للجسم مثل فول الصويا، والفول السّوداني وغيرها، ويعتقد أن زراعة نبات الترمس قد نشأت في مصر منذ حوالي 4200 عام.

الترمس المخزن من الفوائد المذهلة لصحة الإنسان والوقاية من الأمراض، وعادة يتم تقديم الترمس في الأعياد عند الكثير من الدول العربية، وطريقة تحضير الترمس سهلة ولا تحتاج إلى وقت أو مجهود.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الترمس

تعزيز وتقوية المناعة

يعتبر الترمس مصدر لكل من المنغنيز (Mn) والزنك (Zinc) وهما معدنان مهمان بشكل خاص في تقوية المناعة، وتعزيز الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات، كما وأن الترمس هو مصدر للسيلينوم الذي يعد مضاد أكسدة قوية جدًا كما المنغنيز لتحييد الجذور الحرة ومكافحتها والحفاظ على الخلايا من التلف.

يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

يساعد على خَفْض ضغط الدم

يحدث ارتفاع ضغط الدم لأسباب عديدة مختلفة مثل خلل في بطانة الأوعية وأمراض الكلى والصوديوم الزائد في الجسم، وما إلى ذلك، ولقد وجد أن مستخلص بروتين الترمس يساعد في الاسترخاء السليم للأوعية الدموية، والتي تساعد في خفض ارتفاع ضغط الدم.

يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك نتيجةً لدوره في تحسين حساسية الإنسولين، وخفض ضغط الدم.

فوائد الترمس في فقدان الوزن وخسارته

يساهم الترمس في المساعدة على خسارة الوزن والسيطرة عليه، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف والقليل بالسعرات، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء والتقيلل من كمية الطعام المتناولة لاحقًا.

كما أنه وبكون الترمس مصدر عالي للثيامين (Thiamin) فهو يساهم في استقلاب الكربوهيدرات وتعزيز عمليات الأيض الغذائي وحرق الدهون، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

يساعد على الوقاية من كثير من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان، ومنها الصدفية والأكزيما.

قد يكافح السرطان
حبوب الترمس تحتوي على العديد من المركبات الفينولية والفيتوستيرول، وهي من مضادات الأكسدة، والتي لديها القدرة على محاربة الجذور الحرة الضارة، والتي تعتبر من أسباب الإصابة بالسرطان.

فوائد الترمس للجسم -صحيفة هتون الدولية

الترمس (باللاتينية: Lupinus) جنسٌ نباتيٌ من فصيلة البقولية. فوائد الترمس للجسم يضم ما بين 200 و600 نوع، موطن كثيرٍ منها في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى