الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

البرغل.. فوائد صحية مذهلة

يصنع البرغل من القمح بعد طحنه، حيث يتم إخراج القشرة من حبوب القمح قبل الطحن، وهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة نفسها في القمح الكامل مثل الألياف والمنغنيز والكربوهيدرات المعقدة والزنك والحديد والريبوفلافين والمغنيسيوم والسيلينيوم، مما يجعله طعاما مثاليا للأفراد الذين يعانون من مرض السكري وهو يستخدم في بعض المناطق مثل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يٌعد البرغل إحدى البقوليات ذات الحبة الكاملة، الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية التي تعود على الجسم بالفائدة والصحة، إذ يعد ذو فعالية عالية في عمليات إنقاص الوزن، والمحافظة على الوزن المثالي.

المحتوى الغذائي :

ليس البرغل لذيذ فقط وسريع التحضير ولكن أيضا مغذ جدا. ولأنها حبيبات معالجة بالحد الأدنى ، فإنها تحافظ على قيمة غذائية أكثر من منتجات القمح الأكثر تطوراً حيث ان البرغل يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ، فضلا عن كمية كبيرة من الألياف و في الواقع ، توفر حصة واحدة أكثر من 30 ٪ من المدخول اليومي المرجعي (RDI) من أجل المغذيات ، والبرغل مصدر جيد بشكل خاص للمنغنيز والمغنيسيوم والحديد وأيضا أقل من السعرات الحرارية مقارنة بالحبوب الكاملة الأخرى المماثلة ، مثل الأرز البني أو الكينوا  .

فوائد البرغل :

تنزيل الوزن

بفضل محتوى البرغل الغني بالألياف الغذائية وباعتباره مصدرًا للبروتين فهو:

  • يساعد بشكل كبير في عملية امتلاء المعدة بوقت قصير، كما يساعد في زيادة الإحساس بالشبع.
  • يساعد في التقليل من كمية الأغذية المتناولة لاحقًا، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم.

لذلك يساهم البرغل في نزول الوزن إذا ما تضمنته الحميات الغذائية كبديل صحي للنشويات الأخرى، مثل: الأرز، والخبز الأبيض، والمعكرونة.

يعزز صحة القلب :
إن تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالألياف – مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات – قد يعزز صحة القلب. وكشفت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا ما بين 3 إلى 7.5 حصص (90-225 غرامًا) من الحبوب الكاملة يوميًا قد انخفض بنسبة 20٪ من خطر الإصابة بأمراض القلب مدى الحياة لذلك ، فإن تناول الحبوب الكاملة مثل البرغل يمكن أن يوفر بعض فوائد حماية القلب .

يحتوي البرغل على المواد الكيميائية النباتية التي تعمل على تقليل الالتهابات، والوقاية من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

تقليل الإصابة بالسكري
يمتاز البرغل بأنه يأخذ بعض الوقت لهضمه في الأمعاء، مما يؤدي إلى بطء إنتاج الجلوكوز داخل الجسم، وبالتالي يقلل ذلك من مستوى السكر في الدم، كما أنه غني بالمغنيسيوم والكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى التي تعتبر اساس التغذية الصحية المفيدة لمرضى السكري.

يساعد في السيطرة علي مستوي السكر في الدم :

يعمل البرغل علي السيطرة علي مستوي السكر في الدم مقارنة مع الحبوب المكررة ، ترتبط الحبوب الكاملة مع انخفاض استجابة السكر في الدم وانخفاض مستويات الانسولين وتشير بعض الأبحاث إلى أن الحبوب الكاملة قد تحسن أيضًا من الحساسية الكلية للأنسولين ،  في حين أن الألياف تعتبر مسؤولة في الغالب عن هذه التأثيرات ، فإن المركبات النباتية في الحبوب الكاملة قد تلعب أيضًا دورًا مهمًا  ، البرغل هو مصدر غني لكل من الألياف والمغذيات النباتية ، والتي يمكن أن تساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم .

يعمل البرغل على تحسين وظائف جهاز المناعة ضد الأمراض المُزمنة؛ وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، ومُضادات الأكسدة، ولتأثيره الإيجابي على سكر الدم.

تعزيز نمو البكتيريا المعوية
تساعد البكتيريا الجيدة الموجودة في الجهاز الهضمي على الحفاظ عليه من الاضطرابات، وتعمل المركبات الموجودة به على نمو تلك البكتيريا، وخاصة الألياف التي تساعد على الهضم.

البرغل.. فوائد صحية مذهلة -صحيفة هتون الدولية

البرغل هي حبوب القمح المسلوقة المجروشة، غذاء كامل يعتبر الغذاء الرئيسي بديل للأرز عند أهل الشام وخاصة السوريين وعند الأتراك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى