الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البرقوق للجسم

يعتبر البرقوق من الفواكه الرائعة و اللذيذة وينتمي إلي عائلة الخوخ . فهو من الفواكه المنتشرة في جميع أنحاء العالم مثل الصين والولايات المتحدة واليابان وأوربا ويختلف البرقوق في الشكل والحجم واللون حسب المنطقة التي يتم زراعته فيها وغالباً ما يتواجد في شهر مايو وستمبر. تزن حوالي ثمرة البرقوق الواحدة 50 جرام وطوله بين 5- 6 سم .ويمكنك إستخدام لب البرقوق في عمل عصير رائع .غالباً ما يختلف لون لب البرقوق حسب فهناك الأصفر، القرمزي، الأزرق الفاتح، الأخضر الفاتح . أما جلد البرقوق فيمكن أن يكون أحمر، أرجواني، أسود، أخضر وينمو حوالي 12 نوع من البرقوق في جميع أنحاء العالم .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد البرقوق الصحية :

يساعد في تعزيز الهضم:

البرقوق مصدر جيد للألياف الغذائية، بالإضافة إلى مكونات السوربيتول والإيزاتين الموجودة به التي تساعد في تنظيم الجهاز الهضمي، ولهذين المكونين تأثير ملين يشجعان على إفراز السوائل في الأمعاء ويعززان التنظيف الفعال للفضلات.

تحسين صحة القلب والشرايين

من الممكن لتناول ثمار البرقوق بانتظام أن يُسهم في تحسين صحة جهاز الدوران عمومًا وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، والسبب في ذلك يعود غالبًا لاحتواء هذه الثمار على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات الكيميائية التي قد تُساعد على الآتي:

مكافحة الالتهابات المختلفة في جهاز الدوران.

تنظيم مستويات ضغط الدم.

خفض مستويات الكولسترول السيء.

رفع مستويات الكولسترول الجيد.

صحة الجهاز المناعي : 

يعمل فيتامين ج الموجود في البرقوق علي تحسين صحة الجهاز المناعي وزيادة قدرة الجسم علي مقاومة الأمراض المعدية ومقاومة الإلتهابات والفيروسات لأنه يحمي من أثر الجذور الحرة علي الجسم .

. صحة العين :

يساعد البرقوق علي تحسين الرؤية والحفاظ علي الأغشية المخاطية والجلد صحي . كما أنه يحمي من الإصابة أكسدة الكوليسترول في الأوعية .

. مقاومة السرطان :

هناك العديد من الدراسات التي ربطت بين تناول البرقوق يحمي من السرطان، وخصوصاً سرطان الثدي، والجهاز الهضمي وسرطان الجهاز التنفسي . حيث يحتوي علي مادة الأنثوسيانين والتي تعطي البرقوق لون الأزرق المحمر، تقوم بحماية الجسم من أُثر الجذور الحرة. كما أنه من المعروف بأن فيتامين أ الموجود في البرقوق يساعد في الحماية من سرطان تجويف الفم. يمنع البرقوق نمو الخلايا السرطانية في الثدي والحفاظ علي الخلايا الأخري صحية .

تنظيم مستويات سكر الدم

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول ثمار البرقوق قد يُساعد على خفض فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لا سيما وأن هذا النوع من الفواكه له مؤشر غلايسيمي منخفض، لذا فإن تناوله لا يُسبب أي ارتفاع مفاجئ في سكر الدم.

إمتصاص الحديد في الجسم :

يمتلك البرقوق القدرة علي إمتصاص الحديد لأنه يحتوي علي نسبة جيدة من فيتامين ج. ويعمل الحديد علي تكوين خلايا الدم الحمراء وتحسين الدورة الدموية ومنع الإصابة بفقر الدم .
فوائد البرقوق للجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88