إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

لماذا أُسُسْ؟

نولد صرخةً، في وسط صكاتٍ ضاحكةٍ.. نكبر قليلاً قليلا في أسرةٍ، جماعةٍ، مجتمعٍ، وطنٍ، ثم نزعم أن روح الاستقلال شأننا، وربما نقول بالنقيضين؛ تبعية الجموع واستقلال عقل الذات..! في تداخل يشق فهمه لعقل نشأ في هذه التزاحمات الكثيفة والقرب الحاجب للأحداث.

لا نبصر الا الحُجب، مع كثافة المنثور المعلوماتي وتداخلات البيانات والأحداث والاتصال الكوني السيال، وغياب التعليم الواعي، تعليم العقل المنظم، عقل الإدراك والفهم والتأويل والتصنيف الذهني التراكمي التكاملي، ومنهجية العقل القائمة على البناء التأسيسي التتابعي.

حاجتنا اليوم كبيرة لهادي البصيرة، والالتفات لبديهيات النهضة والمفاهيم الأولى، وجذور المعارف، لنبصر الهيكل والمعنى خلف تراكم اللحم والعصب والدماء.

يقبع الفرد في طبيعة أولى هي التربية والثقافة الاجتماعية التي نشأ فيها، طبيعة ونسخة أولى صاغتها تجربته الأولى في الحياة، لكنها نسخة وطبيعة يجب أن تتجدد بطبيعة ونسخة أخرى تخضع لتأسيس جديد يتلافى أخطاء النسخة السابقة من ذواتنا.. بمعنى أننا حتى نصنع من ذواتنا تفوقا يفوق السابق، فنحن ملزمون بالتعرض لإعادة القراءة والبناء وفق قواعد وعمليات بناء تأصيلي متدرج وكثيف، يقوم على فهم وارتواء أفضل وأحدث وأدق وأشمل المفاهيم المعرفية لأفضل العقول البشرية السابقة واللاحقة.. عملية تجديد لتقلّد الريادة في طبيعة ثانية للذات العارفة.

والمساهمة التي أروم فيها إشعاعة محاولتي، أن أحاول في هذه الزاوية الأسبوعية إضاءة معانٍ وفهوم، أعتقد أنها تسهم في تخليق وعي بأسس معرفية وفكرية خبت أو عميت عنا بسبب ضعف البناء المعرفي أو كثافة المعلوماتية أو ممارسات العولبة من قوى الطبيعة التي نجهل حركتها ونواياها.

ربما البعض يُعافِكون فهم لغتي في الكتابة لكنه مُعافك اليقظة وصبر الإصرار على قلم طبعه ما تشرّبه.

شكري ينبعث ويتجدد أخيرًا لهذه الصحيفة (هتون) على كرم الاستضافة ونبل الثقة، ولكل فرد يقرأ ويعلق ويتواصل، فلا حياة إلا بوصال اللغة وتداول الفكرة والرأي نقدًا ومحاجةً وتأييدًا.

ومن الله نستمد العون والتوفيق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيرة الذاتية للكاتب

الكاتب والأديب الأستاذ/ سالم القرشي.. سيرة معطرة بالبحث والتميز

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكاتب والباحث/ سالم بن عبد الله القرشي

[email protected]
حساب تويتر ‏Mansa2099@

 

مقالات ذات صلة

‫53 تعليقات

  1. عقل الإدراك والفهم والتأويل والتصنيف الذهني التراكمي التكاملي، ومنهجية العقل القائمة على البناء التأسيسي التتابعي.

  2. فنحن ملزمون بالتعرض لإعادة القراءة والبناء وفق قواعد وعمليات بناء تأصيلي متدرج وكثيف،

  3. حاجتنا اليوم كبيرة لهادي البصيرة، والالتفات لبديهيات النهضة والمفاهيم الأولى، وجذور المعارف، لنبصر الهيكل والمعنى خلف تراكم اللحم والعصب والدماء.

  4. بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
    واصل في كل ما هو جديد ومفيد لديــــــــــــــك
    فنحن بانتظار جديدك الرائع والجميــــــل
    كوجودك المتواصل والجميل معنا

  5. تعليم العقل المنظم، عقل الإدراك والفهم والتأويل والتصنيف الذهني التراكمي التكاملي، ومنهجية العقل القائمة على البناء التأسيسي التتابعي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88