الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البطيخ الصحية المذهلة

فوائد البطيخ الصحية المذهلة –الْبِطِّيخُ اسم يُطلق على أي نبات ينتمي إلى عائلة القرعية ولثمرته لُب حلو المذاق وقابل للأكل، وبحسب علم النبات فهي تعتبر ثمار لبيّة، تستعمل لفظة البطيخ للإشارة إلى النبات نفسه أو إلى الثمرة تحديدًا.

فوائد البطيخ الصحية المذهلة فوائد البطيخ كثيرة فهو نوع من انواع الفاكهة الكبيرة ، المعروفة علميا بإسم Citrullus lanatus ينبع البطيخ اصلا من جنوب افريقيا ويرتبط بمجموعة من النباتات وهى الشمام الكوسة القرع والخيار وفوائد البطيخ عظيمة جدا فهو معبأ بالماء والمواد المغذية ويحتوى على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية ومنعش بشكل استثنائى وخصوصا عند عصره .

ومن فوائد البطيخ ايضا انه مصدر غذائى جيد غنى بكل من سيترولين و ليكوبين وهما مركبات نباتية قوية جدا ، وتناول البطيخ او شرب عصير البطيخ قد يكون له العديد من الفوائد الصحية ، فمن اهم فوائد البطيخ خفض ضغط الدم ، وتحسين حساسية الانسولين وتقليل وجع العضلات .

القيمة الغذائية للبطيخ
إن التأثيرات الصحية أو المفيدة للبطيخ مستمدة أساسًا من عناصره الغذائية الفريدة والفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية فيه، وتشمل ما يلي:
يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من فيتامين ج، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والألياف، والبروتين، وكمية كبيرة من البوتاسيوم.

كما يحتوي البطيخ على فيتامين أ وفيتامين ب 6 والنياسين والثيامين، ومجموعة كبيرة من الكاروتينات والمغذيات النباتية، بما في ذلك الليكوبين.

فوائد البطيخ :

قد تم ربط البطيخ وعصير البطيخ بالعديد من الفوائد الصحية ومن فوائد البطيخ :

من فوائد البطيخ انه يعمل على خفض ضغط الدم :

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر ورئيسى للامراض المزمنة والوفاة المبكرة ، فهو مصدر جيد للـ سيترولين الذى يتحول الى أرجينين فى الجسم مما يساعد على انتاج أكسيد النيتريك وهو جزئ الغاز الذى يعمل على استرخاء الاوعية الدموية وتمددها ، فأكل البطيخ او شرب عصير البطيخ يعمل على الحد من ضغط الدم وتصلب الشرايين لدى الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

من فوائد البطيخ انه يعمل على انخفاض مقاومة الأنسولين :

الانسولين هو هرمون مهم جدا فى الجسم ويشارك فى احكام السيطرة على نسبة السكر فى الدم ، ومقاومة الانسولين هى الحالة التى ينتج فيها الجسم الانسولين ولكن الخلايا تصبح مقاومة لآثاره وتعمل على مقاومته وهذا يمكن ان يؤدى الى ارتفاع مستويات السكر فى الدم ويرتبط مع متلازمة التمثيل الغذائى وداء السكرى من النوع الثانى ، وقد تم ربط شرب عصير البطيخ او تناول الارجينين بإنخفاض مقاومة الانسولين .

من فوائد البطيخ انه يعمل على خفض وجع العضلات بعد ممارسة الرياضة :
اظهرت إحدى الدراسات ان عصير البطيخ فعال جدا فى خفض وجع العضلات بعد التمرين ، وايضا ذكرت الدراسات ان عصير البطيخ او السيترولين يساعد على اداء التمارين الرياضية .

السرطان
يعتبر البطيخ غني بمضادات الأكسدة مثل الليكوبين حيث يحتوي ضعف الكمية الموجودة في البندورة .كذلك يحتوي البطيخ على فيتامين C،A . تلعب هذه المركبات دورا فعالا في مكافحة عدة سرطانات مثل سرطان الثدي ،سرطان البروستات، سرطان الرحم ،سرطان الرئة ،سرطان القولون والمستقيم من خلال حماية الخلايا من ضرر مركبات الجذور الحرة. بينت دراسة صينية عام 2009 ان المركبات الموجودة في البطيخ، تعمل على زيادة الموت المبرمج في خلايا سرطان الثدي.دعم وظائف الكلى

فوائد صحية للبطيخ أحدها دعم وظائف الكلى، حيث يعمل البطيخ على إدرار البول، وتفتيت الحصى، وخاصةً حصى الكلى، لذلك يساعد كثيرًا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها.

احتواء البطيخ على البوتاسيوم يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك (Uric acid) في الدم وإزالة الأملاح أيضًا.

الالتهابات
يلعب البطيخ دور مهم في معالجة العديد من الالتهابات في الجسم ومنها الالتهابات المفاصل . يعزى ذلك الدور الى الفيتامينات التي يحتويها البطيخ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88