تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة الركيات القطرية

قلعة الركيات القطرية –قلعة الركيات هي قلعة تاريخية تقع في بلدية الشمال شمال غرب قطر. تم بناؤها في القرن التاسع عشر بالقرب من قرية الركية لحماية مصادر المياه في المنطقة. كانت تستخدم كهيكل دفاعي للقرويين في أوقات النزاع. تعتبر واحدة من أكبر القلاع في قطر.
قلعة الركيات القطرية -صحيفة هتون الدولية

قلعة الركيات القطرية وتُعد قلعة أركيات واحدة من عديد القلاع الصحراوية التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، وأحد القلائل منها التي رُممت في ثمانينيات القرن الماضي.
قلعة الركيات القطرية -صحيفة هتون الدولية

تقع بئر للمياه العذبة داخل القلعة نفسها كما توجد بقايا متناثرة من قرية قريبة من القلعة. ويعني اسم  أركيات “بئر” باللغة العربية، وبالتالي يُعتقد أن القلعة بنيت لحماية مصادر المياه الأساسية بالمنطقة، فهي مثال نموذجي للقلاع الصحراوية حيث تحوي ثلاثة أبراج مستطيلة وبرجاً مستديراً.  وحول الجوانب الثلاثة الفناء المركزي تصطف غرف ضيقة بلا نوافذ ولا أبواب، مفتوحة على ضوء الفناء الشاسع.
قلعة الركيات القطرية -صحيفة هتون الدولية

تقع قلعة الركيات في مدينة الشمال القطرية، تبعد القلعة عن العاصمة الدوحة مسافة 110كم.

وكلمة أركيات في اللغة العربية تعني البئر، وفي القاموس المحيط: الركوة: الإناء الصغير من الجلد يشرب فيه الماء والدلو الصغير.
قلعة الركيات القطرية -صحيفة هتون الدولية

وفي حديث الإمام علي كرم الله وجهه : فإذا هو في ركي يتبرد، وقال الجوهري في “الصحاح في اللغة”: المركوُّ هو الحوض الكبير والجرموز الصغير.

يعود تاريخ القلعة إلى القرن التاسع عشر للميلاد، وقد تم ترميمها في ثمانينات القرن المنصرم، وقد تم تشييد القلعة بغية الحفاظ على مياه المنطقة.
قلعة الركيات القطرية -صحيفة هتون الدولية

وتقول بعض المصادر التاريخية الحديثة: إن تاريخ قلعة أركيات يعود إلى الفترة الواقعة ما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر الميلادي.

وقد عثرت أعمال التنقيب التي تم تنفيذها مطلع سنة 1988 م، وشملت أرضيات بعض الحجر الموجودة بوسط فناء القلعة وتحديداً حجرة المطبخ بالزاوية الشمالية الغربية منها ( أمام قنوات المدبسة)؛ عثرت على عملة نحاسية عباسية صديئة.
قلعة الركيات القطرية -صحيفة هتون الدولية

تعتبر قلعة الركيات من القلاع الصحراوية، وهي مستطيلة الشكل، أبعادها 22 × 28م، وأشهر معالم هذه القلعة ما يلي:

  • المدخل الرئيسي: يقع في الجهة الجنوبية.
  • البئر: وهي بئر مياه عذبة، تقع داخل القلعة.
  • القرية: تقع بالقرب من القلعة، ولم يبق منها إلا بعض الأطلال.
  • الأبراج: عددها 4 أبراج؛ 3 أبراج مستطيلة الشكل، وبرج جنوبي غربي بشكل دائري.
  • الغرف: تقع ضمن الفناء المركزي، وليست بالغرف الواسعة، ولا يوجد فيها أي نوافذ أو أبواب.
    قلعة الركيات القطرية -صحيفة هتون الدولية

الهيكل العام للقلعة مستطيلة بأبعاد 22 متر × 38 متر. لديها أربعة أبراج منها ثلاثة مستطيلة وواحدة أسطوانية. إجمالي الارتفاع هو على الأكثر 3 أمتار. من الخصائص المميزة للقلعة عدم وجود عناصر زخرفية. لا يوجد إلا مدخل واحد يقع على الحائط الجنوبي مما يشير إلى استخدامه كهيكل دفاعي. استخدمت مواد مختلفة في بناء القلعة. تم بناء الجزء السفلي باستخدام الحجر الجيري والطين في حين تم بناء الجزء العلوي باستخدام خليط من الطين والصلصال.
قلعة الركيات القطرية -صحيفة هتون الدولية

هناك أحياء في الجزء الشمالي والشرقي والغربي من القلعة. هناك ثلاثة سلالم في القلعة. الأول يقع في الجزء الجنوبي الغربي من الفناء ويؤدي إلى البرج الأسطواني. الثاني والثالث يقعان في الزاوية الشمالية الشرقية والشمالية الغربية للقلعة وكلاهما يؤدي إلى السقف. تم العثور على مدبسة للتمور في غرفة مستطيلة في الفناء المركزي. يقع المسجد إلى الجنوب الغربي مباشرة من القلعة.
قلعة الركيات القطرية -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى